أحمد المسلمانى: غزة تاريخها كبير وإسرائيل تريد محوه

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 08:56 م
أحمد المسلمانى: غزة تاريخها كبير وإسرائيل تريد محوه

سلط برنامج الطبعة الأولى، المذاع على قناة الحياة، الضوء على أهمية قطاع غزة تحت عنوان "حين كانت غزة المركز الفكرى للإمبراطورية الرومانية"، حيث قال الإعلامى أحمد المسلمانى، مقدم البرنامج، إنه منذ 1500 سنة كانت هناك ساعة فى العالم مشهورة اسمها "ساعة غزة" والتى تعتمد على مستوى متقدم من علم الميكانيكا، وكانت تعمل عن طريق ضغط المياه.

وأضاف أحمد المسلمانى، أن ساعة غزة كانت من أهم المعالم التكنولوجية المعقدة فى العالم منذ 1500 سنة، فتاريخ غزة كبير، ومر عليها موجات كثيرة من آشوريين والفرس والإسكندر الأكبر الذى قتل مواطنين كثيرون فى غزة وهدم أجزاء منها، لكن بناها الرومان فيما بعد.

وأشار أحمد المسلمانى إلى أن موقع غزة مهم بين مصر والجزيرة العربية وشرق المتوسط، حيث كانت حركة التجارة بالجزيرة العربية عبر البتراء إلى البحر عبر غزة، وحركة مصر فى الاتجاه الشرقى عبر غزة، وبالتالى فإن العلاقات بين المصريين والجزيرة العربية والفرس والرومان كانت غزة جزء رئيسى من هذه الحركة فى هذه المنطقة.

وتابع أحمد المسلمانى، أن غزة التى مرت بتاريخ كبير ضمن تاريخ فلسطين تواجه فى 2023/ 2024 حرب إجرامية على الشعب الفلسطينى، حيث يريد الجانب الإسرائيلى أن يمحو هذا التاريخ وهذه الثقافة وهذا التراث ولذا دمر مكتبتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق