9 يتنفسون هواءً ملوثاً من بين كل 10 أشخاص بالمدن في العالم.. جمع قش الأرز جنب مصر 5401 طن من الانبعاثات المتوقعة في حالة حرقه

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 08:52 م
9 يتنفسون هواءً ملوثاً من بين كل 10 أشخاص بالمدن في العالم.. جمع قش الأرز جنب مصر 5401 طن من الانبعاثات المتوقعة في حالة حرقه
سامي بلتاجي

  
أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تجميع أكثر من 48 ألف طن من قش الأرز -في إطار تدوير المخلفات الزراعية- وأن الجهود المبذولة أثمرت عن تجنب ما يقرب من 5401 طن من الانبعاثات المتوقعة في حالة حرق قش الأرز.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024، مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة؛ حيث أوضحت الوزيرة، جهود الجهات المعنية، في جمع قش الأرز، أسفرت عن تجنب انبعاثات، بواقع: 3962 طناً من الجسيمات الصلبة، 853 طناً من غاز ثاني أكسيد النيتروجين، و586 طن غاز ثاني أكسيد الكبريت.
 
 
 
رر
 
جدير بالذكر، «إنفوجراف» أعدته ونشرته منظمة الأمم المتحدة، حول الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة، والمتمثل في «مدن ومجتمعات محلية مستدامة»، كانت قد أوضحت أن 9 يتنفسون هواءً ملوثاً، من بين كل 10 أشخاص بالمدن في العالم.
 
وبحسب بيان رئاسة مجلس الوزراء، أظهرت نتائج رصد جودة الهواء، خلال الفترة من 1 إلى 14 سبتمبر الجاري، تحسن مستوى الهواء بالقاهرة الكبرى والدلتا؛ في حين، لفتت وزيرة البيئة، إلى حملات الفحص وقياس عادم المركبات، التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، وما تم تنظيمه من أعمال توعية بيئية، تضمنت العديد من الندوات واللقاءات والأنشطة التوعوية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وفي بيان له، في 25 أغسطس 2020، كان قد لفت إلى أن 38.2%، كانت نسبة إجمالي ما تم جمعه من المخلفات الزراعية، على مستوى محافظات الجمهورية، خلال عام 2017-2018.
 
وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، حول كون الزراعة الدائرية ستقلل من هدر الأغذية وتخفض انبعاثات غازات الدفيئة، نقلاً عن البنك الدولي، مايو 2024، كان قد ذكر أن استخدام النفايات الزراعية، كعلف للحشرات، في أفريقيا، سيولد سنوياً بروتيناً جافاً بقيمة 2.6 مليار دولار، مما يكفي لتلبية 14% من البروتين الخام، اللازم لتربية الخنازير والماعز إلى جانب الأسماك والدواجن.
 
«إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول كون الزراعة الدائرية ستقلل من هدر الأغذية وتخفض انبعاثات غازات الدفيئة، أشار إلى أن مصر، يمكنها إنتاج 30 ميجاوات من الكهرباء، من خلال إعادة استخدام بقايا الماشية، ورؤوس عباد الشمس، مع قشور بنجر السكر؛ وهي كمية تكفي احتياجات 3 محافظات من الطاقة.
 
  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق