6690 ميجاوات لمشروعات حكومية وخاصة منفذةً حتى عام 2023.. رئيس الوزراء يتابع إجراءات إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة المتجددة على الشبكة

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 07:09 م
6690 ميجاوات لمشروعات حكومية وخاصة منفذةً حتى عام 2023.. رئيس الوزراء يتابع إجراءات إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة المتجددة على الشبكة
سامي بلتاجي

 
 
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، متابعته لإجراءات الحكومة في إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال العام المقبل، على الشبكة.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024، لمتابعة الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة؛ مشيراً إلى أنه ناقش، بالأمس، مع صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس وزراء السعودية، ملف الربط الكهربائي بين البلدين، وتم التأكيد على الإسراع في الإجراءات التنفيذية في ذلك الملف.
 
وبحسب بيان رئاسة مجلس الوزراء، حول الاجتماع، المنوه عنه، قدم المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عرضاً تفصيلياً حول قدرات الطاقة المتجددة، حتى نهاية عام 2029، من واقع القدرات المركبة الحالية، مع المتوقعة إضافتها خلال العام الحالي، وحتى حلول الصيف المقبل، إضافةً للقدرات الأخرى التي ستتم إضافتها من المشروعات المزمع تنفيذها، خلال السنوات المقبلة، ما بعد 2025.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وفي سلسلة «إنفوجراف»، أعدها ونشرها، نقلاً عن التقرير السنوي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لعام 2023، كان قد ذكر أن 6690 ميجاوات، إجمالي قدرات مشروعات حكومية وخاصة، منفذةً في مصر، حتى عام 2023؛
 
موضحاً أن إجمالي قدرات المشروعات الحكومية المنفذة، بلغ 4450 ميجاوات، موزعةً على: 2832 ميجاوات للقدرات المائية، 1372 ميجاوات لمشروعات طاقة الرياح، 140 ميجاوات لمشروعات شمسية حرارية، 76 ميجاوات لمشروعات خلايا فوطوڤولتية، و30 ميجاوات لمشروعات خلايا فوطوڤولتية غير متصلة بالشبكة.
«إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المنوه عنه، ذكر أن إجمالي قدرات المشروعات المنفذة من خلال القطاع الخاص، بلغ 2240 ميجاوات، موزعةً على: 1465 ميجاوات لمشروعات خلايا فوطوڤولتية، 512 ميجاوات لمشروعات طاقة الرياح، 200 ميجاوات لمشروعات خلايا فوطوڤولتية بنظام صافي القياس والاستهلاك الذاتي، و64 ميجاوات لمشروعات الكتلة الإحيائية. 
 
وبحسب «إنفوجراف» مركز معلومات مجلس الوزراء، فإن المشروعات -تحت التنفيذ- شملت: 1700 ميجاوات من خلال القطاع الخاص، موزعةً بين 1000 ميجاوات لطاقة الرياح، و700 ميجاوات لمشروعات خلايا فوطوڤولتية؛ بينما المشروعات -تحت التطوير- من خلال القطاع الخاص، بقدرات إجمالية 3450 ميجاوات، شملت: 2450 ميجاوات لمشروعات طاقة الرياح، و1000 ميجاوات خلايا فوطوڤولتية.
 
هذا، ونقل بيان رئاسة مجلس الوزراء، عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، التطرق إلى القدرات الحالية من الطاقة المتجددة، المشتقة من الرياح، والطاقة الشمسية، والمصادر المائية؛ لافتاً إلى أن من المتوقع أن تصل إلى 8097 ميجاوات، بعد إضافة ما سيتم إنتاجه من طاقات المشروعات التي يتم تنفيذها، حتى حلول الصيف المقبل؛ متطرقاً للمشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة وحتى عام 2029.
 
من جانبها، قدمت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عرضاً تفصيلياً، حول المشروعات المقترحة بمجال توليد الطاقة الكهربائية الجارية لتضمينها بالخطة الاستثمارية، بغرض توفير تمويلات ميسرة بشأنها، من شركاء التنمية على المديين القصير والطويل؛ واستعرضت القرارات الصادرة عن الاجتماع الخاص بشأن إنتاج 30 جيجاوات طاقة متجددة، والجهود المبذولة من شركاء التنمية، لتوفير تمويلات ميسرة لدعم شبكة الكهرباء، فضلاً عن نتائج الاجتماعات التنسيقية المنعقدة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والكهرباء والطاقة المتجددة، لمناقشة المشروعات المقترحة لدعم شبكة الكهرباء، مع مقترح الوزارة بشأن توفير التمويلات اللازمة لدعم شبكة الكهرباء.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق