وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب قضية مهمة تجمع مصر بروسيا

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 02:05 م
وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب قضية مهمة تجمع مصر بروسيا
نرمين ميشيل

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي عمق العلاقات المصرية ـ الروسية، قائلا "إن العلاقات بين البلدين تاريخية تمتد إلى عقود طويلة تتوجها العلاقة الوثيقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين".
 
وقال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، إنه يوجد الآن إطار جديد للتعاون مع روسيا وهو تجمع البريكس، معربا عن تقديره للدور البناء التي تلعبه روسيا في هذا التجمع وانضمام مصر لهذا التجمع الهام.
 
وأضاف في كلمته خلال لقائه مع نظيره الروسي، والذي أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية": «لدينا اتفاق للتعاون الاستراتيجي، وهذا يحتم علينا بالتأكيد التشاور حول مجموعة مهمة من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم بلدينا الكبيرين الصديقين».
 
وتابع: «هناك قضية مهمة تجمع بين مصر وروسيا وهي مكافحة الإرهاب، وهناك دعوة مشتركة من الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب التي أتشرف برئاستها مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي للاجتماع الوزاري الذي سيعقد في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 27 سبتمبر 2024، ونأمل أن يشارك وزير الخارجية الروسي لافروف في الشق الوزاري من أعمال هذا المنتدى المهم».
 
من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي مواصلة العمل المشترك مع مصر بما يضمن استمرارية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، معربا عن امتنانه لتلبية عبد العاطي الدعوة بزيارة موسكو خاصة بعد توليه المنصب، موضحا أنه سيتم بحث عدة ملفات خلال جلسة المباحثات تتضمن العلاقات الثنائية في سياق اتفاق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الذي دخل حيز التنفيذ عام 2021 .
 
وأضاف لافروف أنه سيبحث مع عبد العاطي عددا من القضايا الإقليمية والدولية بما فيها الأوضاع في غزة وسوريا وليبيا والسودان والقرن الإفريقي، مؤكدا أن هذه الزيارة ستكون مفيدة ومثمرة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة