بالأرقام.. وزير الإسكان: انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة بنهاية 2024

الأحد، 15 سبتمبر 2024 01:37 م
بالأرقام.. وزير الإسكان: انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة بنهاية 2024
هانم التمساح

انتهت رسميا المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة وأعلن  المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذها بالكامل خلال نهاية العام الجاري.
 
وقال وزير الإسكان في مؤتمر صحفي انعقد في مقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن هناك 7400 قرية وأكثر من 3 آلاف نجع وتابع، داخل المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة.
  
وأوضح «الشربيني» أنه يجري تنفيذ المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات، مؤكدا أن هناك متتابعات واجتماعات دورية لمشروعات المرافق داخل المدن الجديدة، من أجل الانتهاء من كل الإشكاليات داخل المدن الجديدة وخاصة مدينة القاهرة الجديدة. 
 
وأوضح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن هناك 7400 قرية وأكثر من 3 آلاف نجع وتابع، داخل المرحلة الأولي من مبادرة حياة كريمة، لافتا إلي أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي بالكامل من مبادرة حياة كريمة خلال نهاية العام الجاري.
 
وتابع الشربينى أنه سيتم تعظيم دور هيئة تعاونيات البناء، بحيث لا يقتصر دورها فقط علي الجمعيات الإسكانية، بل سيكون دورها شامل الجمعيات والأفراد ،وقال إن هناك متابعة دورية لمشروعات المرافق داخل المدن الجديدة، بحيث يتم الانتهاء من كل الإشكاليات داخل المدن الجديدة وخاصة مدينة القاهرة الجديدة.
 
وأوضح أنه أتاح لمسئولي قطاع المرافق التعاقد مع مكاتب استشارية كبري، لمتابعة أعمال الصيانة والإصلاح في مختلف المشروعات سواء داخل المدن الجديدة أو داخل المحافظات من خلال التنسيق مع شركات المياه.
 
وتبلغ التكلفة التقديرية  لتنفيذ المرحلة الثانية والتى تبلغ التكلفة التقديرية لها 567 مليار جنيه لتنمية 1667 قرية فى 52 مركزًا فى نطاق 20 محافظة، بإجمالى مستفيدين 21.4 مليون مواطن، يستحوذ قطاع الصرف الصحى ومياه الشرب على حوالى 57% من تكلفة المرحلة الثانية، كما يستحوذ قطاع الصحة على حوالى 10%، كما تستهدف المرحلة الثانية رفع نسبة التغطية بالصرف الصحى فى الريف إلى 80%.
 
وتعمل المبادرة على استكمال مخطط تطوير محطات السكك الحديدية بمراكز المرحلة الأولى والثانية من مبادرة حياة كريمة التى تخدم القرى والمراكز.،مع زيادة معدلات اتصال القرى بخدمات مياه الشرب والصرف الصحى، والاتصال بالإنترنت وتحسين جودة خدمات الاتصالات،كما تستهدف  تقديم حزمة متكاملة من الخدمات التى تشمل جوانب مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، فى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.
 
وتعمل المبادرة على الاستفادة من التمويلات التنموية الميسرة التى يقدمها شركاء مصر فى التنمية للمساهمة فى الإسراع من تنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة على نحو يعظم من العوائد التى تحققها المبادرة،مع دعم وحوكمة دور منظمات المجتمع المدنى والجهات غير الهادفة للربح بقرى الريف المصرى فى تحويل فقراء الريف المصرى من متلقين للدعم إلى منتجين صغار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق