توطين الصناعة ..إنجلترا تستورد أتوبيس كهربائي بدورين وتصنيع 100 لوزارة النقل

السبت، 14 سبتمبر 2024 02:55 م
توطين الصناعة ..إنجلترا تستورد أتوبيس كهربائي بدورين وتصنيع 100 لوزارة النقل
هانم التمساح

تتجه الدولة المصرية نحو تقليل الاعتماد على العملات الأجنبية وتقليل فاتورة الاستيراد، وفى سبيلها لذلك تسعى إلى توطين الصناعة  وتعتبره أمر بالغ الأهمية، ومن بين الصناعات التي تشتهر بها مصر عالميا، صناعة الأتوبيسات، وتتجه الآن لزيادة إنتاج الأتوبيسات الكهربائية والتي أصبحت الأكثر توفيرا.
 
وتعد مصانع الأتوبيسات بمدينة الصالحية الجديدة، تجربة حية على ذلك حيث ينتج المصنع ما يقارب 80% من إنتاج السوق المصري، ويستهدف بنهاية هذا العام إنتاج 3 آلاف أتوبيس بأنواع مختلفة، ومن بين الأتوبيسات التي ينتجها المصنع الأتوبيس الترددي المقرر تشغيله على الطريق الدائري بالتعاون مع وزارة النقل، كما ينتج المصنع أتوبيس كهربائي بدورين يعمل في إنجلترا.
 
 يضم المصنع خطوط إنتاج متنوعة تنتج الأتوبيسات بكافة أنواعها، ويعمل بها ما يقارب 10 آلاف عامل وفني ذو خبرة، وبتخصصات مختلفة، ويتم تصدير 60% من إجمالي الإنتاج قابلة للزيادة، حيث يصدر المصنع لدول الخليج وأوروبا وأفريقيا وهونج كونج، بنسب تصنيع محلى من 60 لـ70%، كما ينتج جميع أنواع الحافلات.
 
وكل قسم بالمصنع مسئول عن إنتاج جزء معين من الأتوبيس، ليتم تجميعه في النهاية ثم دهانه ثم إعداده للتصدير، وكل قسم يضم عمالة على درجة كبيرة من الخبرة تساهم في إنتاج كل أنواع الأتوبيسات، ومنها ما يعمل بالكهرباء وأتوبيسات أخرى تعمل بالوقود، ويتم استيراد موتور الأتوبيس، والبطاريات للاتوبيس الكهربائى، وباقى أجزاء الاتوبيس يتم إنتاجها محليا بجودة عالية.
 
ومؤخرا تقوم مصر بتصنيع الأتوبيس ذا الدورين الذى تشتهر لندن بتصنيعه، ويتم تصعنيه تحديدا في مدينة الصالحية الجديدة التي بنيت في أوائل الثمانينيات في موقع مثالى للتصنيع والتصدير ويتم تصنيع كل الأتوبيسات بها.
 
من جانبه ذكر المهندس نادر كرم مدير عام إنتاج أتوبيس للسوق المحلى بالمصنع، أنه تم تصنيع 100 أتوبيس كهربائى ترددى بقيمة مليار جنيه، مشيرا إلى أن هذا العام شهد استثمارات 3 مليار و200 مليون، كما شهد هذا العام إنتاج 800 اتوبيس لصالح إنجلترا، و200 أتوبيس للسعودية، وسيتم إنتاج 32 أتوبيس لدولة الأردن، و80 للعراق للعام القادم، و12 أتوبيس كهرباء للإمارات. 
 
ويستعين المصنع بعمال وفنيين منهم لحامين وعمال الدهانات وفنيين كهرباء ويتم تعيين العمال بخبرة لضمان العمالة الماهرة كما يتم تدريبهم بشكل مستمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق