«ابدأ».. جهود لا تتوقف لتوطين الصناعات وتدريب وتأهيل الأيدي العاملة

السبت، 14 سبتمبر 2024 01:52 م
«ابدأ».. جهود لا تتوقف لتوطين الصناعات وتدريب وتأهيل الأيدي العاملة

أطلقت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" في أكتوبر 2022، لتواصل المبادرة منذ وقتها جهودها في دعم الصناعة الوطنية، والعمل على تقديم يد العون للمصانع المتعثرة، وتقديم الدعم المادي والمعنوي وسرعة إنهاء التراخيص.
 
وعملت المبادرة على توفير الكثير من فرص العمل، من خلال توطين ودعم وتعميق الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلى وتقليل الواردات، وذلك من خلال إضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة.
 
توطين الصناعات
 
ففي خلال مدة قصيرة استطاعت المبادرة، في توطين 23 صناعة جديدة، لأول مرة فى مصر، منها صناعة الصودا آش والسليكون فى قطاع البتروكيماويات، وضواغط التكييف والتبريد فى قطاع الأجهزة المنزلية، وتصنيع التكييفات المركزية والمواسير الملحومة، وصناعة الخامات الدوائية، ووسائل النقل الخفيف.
 
جذب استثمارات للشركات
 
كما نجحت مبادرة ابدأ في جذب استثمارات لـ24 شركة تمثل 14 دولة أجنبية و33 شركة مصرية، وبحثت 84 فرصة استثمارية صناعية.
 
وتمكنت المبادرة في تنفيذ 23 مشروعا قائما كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 62.5 مليار جنيه بقيمة 1.3 مليار دولار، بما يمثل 28% من إجمالى الاستثمارات الصناعية فى آخر 3 سنوات، وجار العمل على اكتمال الدراسات الفنية والمالية لـ24 مشروعا كمرحلة ثانية، ودراسة 37 فرصة مستقبلية.
 
تدريب وتأهيل العاملين
 
إضافة إلى ما سبق لم تغفل مبادرة ابدأ، عملية تدريب وتأهيل والعمالة في الصناعات المختلفة، حيث تم إطلاق دورات تدريبية قصيرة، "فنية ومهنية وتثقيفية"، تهدف للتدريب من أجل التوظيف للفئات المستهدفة من الشباب.
 
ومن بين المبادرات التي تم إطلاقها مبادرة "معدتك شركتك" للتدريب على قيادة وتشغيل وصيانة وإصلاح اللوادر ذات العجل بالتعاون مع شركة بيكو للآلات الثقيلة– الأكاديمية الوطنية.
 
إنشاء المدارس
كما تم إنشاء مدرسة "ابدأ للعلوم التقنية" ببدر المتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي والمعتمدة من هيئة OMNIA الفنلندية، وكذلك مدرسة "ابدأ الوطنية للعلوم التقنية" بدمياط المتخصصة بمجال الخدمات اللوجستية - صيانة وإصلاح السفن والمعتمدة من هيئة ITE السنغافورية .
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق