الداخلية تقتحم «بيزنس القنوات الفضائية العشوائية».. حملات مكثفة تتصدى للقرصنة واختراق الشارع المصرى بإعلانات وهمية تضر بصحة المواطنين

السبت، 14 سبتمبر 2024 01:27 م
الداخلية تقتحم «بيزنس القنوات الفضائية العشوائية».. حملات مكثفة تتصدى للقرصنة واختراق الشارع المصرى بإعلانات وهمية تضر بصحة المواطنين
دينا الحسينى

وجهت وزارة الداخلية عبر الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة، ضربة قاصمة جديدة للفضائيات العشوائية التى تبث من الداخل دون ترخيص، من شقق مفروشة، وضبط القائمين عليها، بعد أن هددت الاقتصاد المصرى، وصحة المواطنين من خلال بث إعلانات لأدوية ومستحضرات تجميل مجهولة المصدر بزعم حصولها على ترخيص من وزارة الصحة على خلاف الحقيقة.
 
والأسبوع الماضى، شنت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، حملات مكثفة استهدفت محلات بيع أجهزة «الريسيفر» المعدة لفك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بتداولها بالأسواق، وداهمت محطات بث تلفزيونى ببعض المناطق بنطاق محافظة القاهرة، للقنوات الفضائية المشفرة وغير المشفرة نظير مبالغ مالية دون تصريح من الجهات المختصة. 
 
نشاط تلك القنوات غير المرخصة وصل إلى استهداف صحة المواطن، والتأثير عليه عبر بث الخرافات، فبعضها دأب على استضافة دجالين يزعمون العلاج بالقرآن وفك السحر وجلب الحبيب، ورد المطلقات، فضلا عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية ببث أعمال فنية إما غير خاضعة للرقابة على المصنفات، أو مواد خارجة عن الذوق والأعراف المصرية، أو أعمال فنية لها حقوق ملكية خاصة.
 
ووقفت أجهزة الدولة بالمرصاد أمام «بيزنس القنوات الفضائية غير المرخصة»، وحددت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى الإطار الرسمى للحصول على ترخيص بث القنوات الفضائية من خلالها، خاصة بعد صدور قانون الإعلام الذى حفظ للملكية الفكرية حقوقها، ومنح مهلة لأصحاب القنوات توفيق أوضاعهم، وتصدت الجهات المعنية للقنوات المشبوهة التى تبث معظمها من الشقق المفروشة بالمناطق الشعبية وتتخذها ستارا للبث، وتقوم بسرقة الملكية الفكرية، بعرض أفلام فور عرضها بدور السينما، عن طريق سرقتها وبثها فى اليوم التالى للعرض، الأمر الذى سبب خسائر فادحة للمنتجين.
 
النايل سات بدوره لم يسمح لأى قناة غير مرخصة بالبث من خلاله، ومن مدينة الإنتاج الإعلامى، بحسب تأكيدات مجلس إدارة شركة الإنتاج الإعلامي.
وتلجأ القنوات غير المرخصة للبث عبر قمر صناعى «يوتلسات سات» الذى يدور بالتوازى مع النايل سات، وذلك من خلال 4 مكاتب تشغيل مقرها خارج البلاد.
 
منها موقع مدارى بالسماء يسمى «7 درجة غرب»، تدور به مجموعة أقمار فرنسية «يوتلسات سات» والقمر نايل سات، وأى ريسفر موجه «الدش» الخاص به على 7 درجة غرب فإذا كل ما هو يبث عبر «مجموعة أقمار فرنسية «يوتلسات» أو «النايل سات» ستظهر بالرسيفر عند إدخال التردد ، ومن هنا يظن البعض أن هذه القنوات غير المرخصة تبث عبر النايل سات، لكن فى حقيقة الأمر تبث عبر يوتلسات الفرنسية وليست عبر النايل سات.
 
والإعلانات التى تبث عبر هذه القنوات، وتروج للمنتجات الرديئة كالأدوية، المنشطات، والأدوية المحظورة مدعين خلال الإعلان حصولها على ترخيص من وزارة الصحة على خلاف الحقيقة، تتبعهم شرطة المصنفات بوزارة الداخلية، ويتم ضبط القائمين عليها فى الحال.
 
جهاز الرقابة على المصنفات أيضا له دور بارز فى التصدى لبث القنوات غير المرخصة وحماية حقوق الملكية الفكرية، ولم تكن مكافحة القرصنة من مهامه، إلا أن الجهاز الرقابى عقد جلسات عمل مكثفه مع غرفة صناعة السينما، ونقابة المهن التمثيلية ووزارة الثقافة ومدينة الإنتاج الإعلامى من أجل إيجاد حلول جاده واتخاذ إجراءات صارمة ضد قرصنه القنوات الغير مرخصة، التى دمرت صناعة السينما وألحقت خسائر فادحة للمنتجين حسبما أكد أشرف زكى نقيب الفنانين.
 
كل ذلك جاء بالتوازى مع جهود غرفة صناعة السينما للتصدى لقراصنة الأعمال الفنية عن طريق بثها عبر القنوات الفضائية غير المرخصة، بعدما بلغت الخسائر حد تصوير الأفلام من داخل دور العرض وبثها عبر هذه القنوات.
 
المجلس الأعلى للإعلام شارك أيضا بدوره البارز فى رصد وتتبع تلك القنوات وأماكن بثها ومتابعة المحتوى الإعلامى الذى تقدمه وعمل تقرير به للجهات المعنية، والتنسيق مع شرطة المصنفات الفنية للإبلاغ عن هذه القنوات واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق