798 مليون جنيه مبيعات وتعاقدات 21.5 ألف عارض.. «التضامن» و«المشروعات الصغيرة» يبحثان التعاون في معارض الحرف اليدوية والتراثية

الخميس، 12 سبتمبر 2024 01:44 م
798 مليون جنيه مبيعات وتعاقدات 21.5 ألف عارض.. «التضامن» و«المشروعات الصغيرة» يبحثان التعاون في معارض الحرف اليدوية والتراثية
سامي بلتاجي

 
استعرضت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، خطة معارض «ديارنا»، وضرورة التنسيق مع معرض «تراثنا»، والنجاح الذي حققه معرض تنمية الأسرة المصرية بالعلمين.
 
جاء ذلك، خلال استقبال الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر؛ حيث شهد اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين الوزارة والجهاز، في مجالات دعم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية، وإقامة المعارض وتنشيطها في المحافظات، مع أوجه التعاون وتبادل الخبرات وقواعد البيانات بين الجانبين.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، نقلاً عن جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، كان قد أوضح أن 35.2 مليار جنيه، قيمة القروض التي قدمها الجهاز، خلال الفترة، من أبريل 2017 حتى ديسمبر 2022؛ لافتاً إلى 1.3 مليون مشروع، إجمالي المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، التي تم تمويلها من الجهاز، ووفرت 2.2 مليون فرصة عمل؛ في حين، بلغ تمويل المشروعات الموجهة للمرأة، 45% من إجمالي تمويلات جهاز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ مقابل 56% للشباب حتى عمر 40 عاماً؛ و7% للقطاع الصناعي؛ بينما 48% موجهة للوجه القبلي.
 
«إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول قروض جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة، خلال الفترة، من أبريل 2017 حتى ديسمبر 2022، أشار إلى أن الجهاز نجح في إصدار: 57.6 ألف رخصة نهائية للمشروعات، 56.4 ألف رخصة مؤقتة، 49.5 ألف رقم قومي للمنشأة، 8.4 آلاف سجل تجاري، 33.6 ألف بطاقة ضريبية، 19.3 ألف تأمين اجتماعي؛ في حين، استفاد 21.5 ألف عارض، بقيمة مبيعات وتعاقدات، بلغت 798 مليون جنيه، و340 مشروعاً مرشحاً لفرص تصديرية.
 
وبحسب بيان للوزارة، تناول الاجتماع، المنوه عنه، استعراض خطة وزارة التضامن الاجتماعي لتكثيف جهود الترويج للمنتجات الحرفية والتراثية المصرية، في الداخل من خلال المشاركة في معارض المنتجات التراثية، لفتح أسواق خارجية متميزة للمنتج المصري، كما أنها فرصة مهمة لدراسة الفرص التصديرية المتاحة للمنتجات والتعرف عن قرب علي احتياجات الأسواق الخارجية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق