"فقه المعاملات المالية في الإسلام" .. محاضرة لأئمة ليبيا بمنظمة خريجي الأزهر

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 02:31 م
"فقه المعاملات المالية في الإسلام" .. محاضرة لأئمة ليبيا بمنظمة خريجي الأزهر
منال القاضي

تواصل أكاديمية الأزهر لتدريب الائمه الواعظ، فعاليات دورة: "تفنيد الفكر المتطرف"، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمقرها الرئيس بالقاهرة، لأئمة ليبيا، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ.
 
ألقى الدكتور مصطفى صلاح، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون، بجامعة الأزهر بالقاهرة، محاضرة تحت عنوان: (فقه المعاملات المالية في الإسلام)، قال فيها: إن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال والأعراف والمصلحة، في إطار مباديء الشريعة الإسلامية، وهذا يعد تطويرًا مواكبًا لتغيرات أحوال فقه المعاملات المالية. 
 
وأوضح المراحل الأساسية للنظر الفقهي في كل القضايا في الإسلام، والتي يجب على الفقيه أن يعرفها حتى يفتي فتوى صحيحة، وذلك بمعرفة كيفية التعامل مع المستجدات، من خلال أربع مراحل أساسية: ( التصور- والتكييف- وجمع الأدلة- والفتوى)، مشيراً  إلى أن الأدلة المتفق عليها، هي: (الكتاب - والسنة - والإجماع - والقياس)، ثم تطرق إلى الأصل في عقود المعاملات المالية، والفرق بين الفتوى والحكم.
 
وفي ختام المحاضرة، نصح د. مصطفى، المتدربين بكثرة البحث والإطلاع في الكتب الفقهيه، بداية من الأصول إلى نهاية الأبواب الفقهية، واستمع إلى العديد من الأسئلة والاستفسارات حول موضوع المحاضرة.
 
07917045-647b-4594-a992-2cddd632959d

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق