دور «حياة كريمة» في محو الأمية.. مبادرات تعليمية لفتح أبواب المستقبل للأطفال والشباب

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 02:38 م
دور «حياة كريمة» في محو الأمية.. مبادرات تعليمية لفتح أبواب المستقبل للأطفال والشباب
ريهام عاطف

احتفل العالم بالأمس 8 سبتمبر باليوم العالمي لمحو الأمية، والذي أقرته منظمة اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم) حتى يتثنى للجميع معرفة أهمية محو الأمية على مستوى المجتمع والأفراد ، حيث تعد القراءة والكتابة أحد الركائز الأساسية والعوامل المحورية التي تؤهل الفرد إلى النمو وتحقق أهدافه وتطلعاته الشخصية والمهنية، فالمعرفة هي أحد أساسيات التنمية البشرية في العالم الحديث.
 
ويتم العمل والاحتفال هذا العام باليوم العالمي لمحو الأمية تحت شعار «محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام».
 
حياة كريمة ومحو الأمية في مصر
 
تلعب مؤسسة «حياة كريمة» دور مهم في محو الأمية من خلال العديد من المبادرات التعليمية التي تعمل علي فتح أبواب المستقبل للأطفال والشباب، من خلال وضع برامج تنموية وتعليمية تهدف إلى محو الأمية وتعليم الكبار من أجل تحقيق رؤية القيادة السياسية نحو بناء المواطن وتوفير كافة نواحي الحياة الكريمة له.
 
وذلك وفقًا لأهداف التنمية المستدامة التي تشهدها مصر ورؤية الدولة المصرية 2030، حيث قامت حياة كريمة بتنفيذ العديد من البرامج الخاصة التي تسعى إلى تعليم الكبار ونشر البرامج التوعوية وحث الأفراد على الالتحاق بفصول محو الأمية وكذلك استخراج الشهادات الخاصة بعد نجاحهم.
 
حرصت حياة كريمة أيضًا على تنظيم العديد من الزيارات إلى القرى الأكثر احتياجًا وإنشاء عدد من الفصول الخاصة بمحو الأمية، كما عملت على إطلاق العديد من المبادرات التي تهدف إلى القضاء على الأمية ومنع ظاهرة التسرب من التعليم وتنمية قدرات الأفراد لاكتساب المهارات والمعارف المختلفة، وإعداد الفرد إعدادًا متكاملًا قادرًا على المشاركة الفعالة في المجتمع.
 
وذلك من أجل النهوض بالمواطن المصري وتمكينه اقتصاديًا واجتماعيًا وجعله قادرًا على تحقيق أهدافه والرؤية الشخصية والمهنية له هو ما يسهم في رفع المستوى المعيشي للأسر المصرية الأكثر احتياجًا.
 
ونتيجة للدور المهم الذي تقوم به الهيئة العامة لتعليم الكبار بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني بما في ذلك مؤسسة حياة كريمة لتنفيذ العديد من البرامج الخاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدلات نسب الأمية في مصر بانخفاض قدره 1.4 % عن العام السابق.
 
وجاءت محافظة بورسعيد كأدنى محافظات مصر في معدلات الأمية بنسبة قدرها 6.4%، كما ذكر البيان أن هناك 7 محافظات في مصر لا تتجاوز معدلات نسبة الأمية بهم 10% ومنها محافظات بورسعيد والقاهرة والإسكندرية والسويس ودمياط وجنوب سيناء والوادي الجديد؟
 
وأشار بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن محافظة مطروح شهدت نموا كبيرًا في معدلات الأمية بانخفاض قدره 20.9% عن العام السابق.
 
وتأتي تلك الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية لمساعدة جميع الفئات المستحقة للرعاية والأسر الأكثر احتياجًا على النهوض بالمستوى الاجتماعي والمعيشي وبناء الشخصية المصرية بما يتوافق مع استراتيجية التنمية المستدامة التي تنتهجها الدولة المصرية.  
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة