دار الإفتاء توضح فضل محبة النبي عليه الصلاة والسلام

الأحد، 08 سبتمبر 2024 11:50 ص
دار الإفتاء توضح فضل محبة النبي عليه الصلاة والسلام
منال القاضي

أوضح الدكتور على جمعه، مفتي الجمهورية الأسبق خلال إجابته على سائل يقول ، ما فضل محبة النبي عليه الصلاة والسلام؟ حيث أجد نفسي دائمًا مشتاقًا لسماع اسم رسول الله عليه السلام ومدحه؛ حبًّا له وتعلقًا به عليه الصلاة والسلام؛ فهل ذلك موافق لما ورد في الشرع؟ أفيدونا أفادكم الله.
 
الجواب
مَدْحُ الأُمَّةِ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم والاشتياق له والتعلق به دليلٌ على مَحَبَّتها له، وهذه المحبَّة تُعَدُّ أصلًا من أصول الإيمان؛ قال تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ وَاللهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ [التوبة: 24]، وقال صلى الله …
 
 
وعن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يؤمن أحدكم، حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين» رواه البخاري.
 
في هذا الحديث الشريف دلالة واضحة على وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم، كيف لا وهو نبي الرحمة، الشافع المشفَّع، الرؤوف الرحيم بالمؤمنين، المشفق على أمته، والمبلِّغ لرسالة رب العالمين الهادية إلى سواء السبيل.
 
إن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من أصول الإيمان وهي مقارنة لمحبة الله عز وجل، وقد توعَّدَ اللهُ من قَدَّم عليها شيئًا من الأمور التي يحبها البشر من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك، فقال تعالى في كتابه العزيز: ﴿قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ [التوبة: 24]، ويقول تعالى أيضًا: ﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [النساء: 65].
 
ويرى العلماء أن هذا الحديث من جوامع الكلم الذى أوتيه (صلى الله عليه وسلم)؛ لأنه قد جمع في هذه الألفاظ اليسيرة معاني كثيرة؛ لأن أقسام المحبة ثلاثة: محبة إجلال وعظمة كمحبة الوالد، ومحبة شفقة ورحمة كمحبة الولد، ومحبة استحسان ومشاكلة كمحبة سائر الناس، فَحَصَرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أنواع المحبة.
 
قال أحد الصالحين: "من لم ير ولاية الرسول عليه في جميع الأحوال، ويرى نفسه في ملكه صلى الله عليه وسلم لا يذوق حلاوة سنته، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه..» الحديث.
 
ولهذا حين قال سيدنا عمر بن الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ» فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: "فَإِنَّهُ الآنَ، وَاللَّهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي"، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الآنَ يَا عُمَرُ».
 
يقول بعض العلماء في شرح هذا الحديث: أن من استكمل الإيمان علم أن حق الرسول وفضله آكد عليه من حق أبيه وابنه والناس أجمعين، لأن الله تعالى استنقذ أُمة الإسلام بالرسول صلى الله عليه وسلم وهداهم من الضلال.
 
وعلامة تقديم محبة الرسول على محبة كل مخلوق: أنه إذا تعارضت طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في أوامره وأمر آخر يدعو إلى غيرها من هذه الأشياء المحبوبة، فإن الإنسان إذا قدَّم طاعة الرسول وامتثال أوامره على ذلك الأمر؛ كان ذلك دليلا على صحة محبته للرسول، وإن قدم على طاعته وامتثال أوامره شيئا من هذه الأشياء المحبوبة للنفس؛ دَلَّ ذلك على عدم إتيانه بالإيمان التام الواجب عليه.
 
نسأل الله أن يوفقنا لطاعته وأن يرزقنا حب نبيه صلى الله عليه وسلم حتى نُرْزَقَ شفاعتَه، ونحشر في زمرته صلى الله عليه وسلم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق