خبراء يرصدون مكاسب زيارة الرئيس السيسي لتركيا: تكتب مرحلة جديدة وجاءت في توقيت مهم

الأربعاء، 04 سبتمبر 2024 02:47 م
خبراء يرصدون مكاسب زيارة الرئيس السيسي لتركيا: تكتب مرحلة جديدة وجاءت في توقيت مهم

 أكد عدد من الخبراء والقوي السياسية على أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا وأنها تأتى فى توقيت مهم للغاية، حيث تشهد المنطقة أحد أهم التحديات المتمثلة في التصعيد الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية ومساعي بنيامين نتنياهو في جر المنطقة لحرب شاملة وتوسيع رقعة الصراع.
 
 في نفس السياق قالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تكتب مرحلة جديدة أكثر تماسكًا وترابطًا وتنسيقيًا لمنطقة الشرق الأوسط.
 
وأضافت نورا علي، في تصريحات لها، أن مصر وتركيا تجمعهما روابط تاريخية وتشابه كبير في الرؤى ويمثلان قوة إقليمية قادرة على التأثير الإيجابي ومواجهة التحديات الراهنة وفرض مزيد من الاستقرار والازدهار الاقتصادي.
 
وأشارت إلى أن الزيارة تأتي في ظل مرحلة دقيقة وغاية في التعقيد تمر بها منطقة الشرق الأوسط وهو الأمر الذي يتطلب معها مزيدًا من التعاون المشترك والتباحث بشأن توحيد الجهود سعيًا نحو تحقيق الاستقرار الإقليمي وبالأخص انهاء المأساة الإنسانية في غزة.
 
وأوضحت أن الزيارة وما تشهده من زخم كبير على مستوى التنسيق سيكون لها نتائج إيجابية للغاية سواء على حجم التبادل التجاري أو على مستوى الاضطلاع يحل كافة القضايا العالقة.
 
وقال المهندس أحمد الباز، الأمين المساعد لحزب مصر أكتوبر، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا تأتى فى توقيت مهم للغاية، حيث تشهد المنطقة أحد أهم التحديات المتمثلة في التصعيد الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية ومساعي بنيامين نتنياهو في جر المنطقة لحرب شاملة وتوسيع رقعة الصراع، بالإضافة إلى التحولات الدولية على الاقتصاد فى دول العالم ومنها تأثيراتها على الدول ذات الاقتصادات الناشئة ومنها مصر وتركيا، وهو ما يجعل تلك الزيارة فرصة لمنع تصعيد الأوضاع في المنطقة.
 
وقال «الباز»، إن ملف الاقتصاد يعد أحد أهم الملفات التي تفرض نفسها خلال الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي لتركيا، في ظل حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، والمباحثات بين الرئيسين السيسي وأروغان، تستهدف تعميق التعاون المصرى التركى، ومضاعفة التبادل التجارى، خاصة أن معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2023 وصلت إلى مستويات مرتفعة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ خلال الفترة الماضية.
 
 
وأوضح الأمين المساعد لحزب مصر أكتوبر، أن هناك اتجاه للبلدين مصر وتركيا لتعميق التعاون الصناعى، خاصة مع إعلان الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصة التركية سعيها لإنشاء منطقة صناعية فى مصر على غرار المنطقة الصناعية القائمة في بورصا والمتخصصة فى مجالات المنسوجات والسيارات والألومنيوم والآلات والمعدات والتكنولوجيات المتقدمة، لافتا إلى أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في دعم التصدير من مصر لأسواق أوروبا والولايات المتحدة وشمال أفريقيا خلال الفترة المقبلة.
 
وأشار «الباز»، أن الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي فرصة لث إمكانية استخدام العملات المحلية فى التجارة الثنائية فى الفترة المقبلة، لخفض الطلب على الدولار فى البلدين، مؤكدا أن هناك رغبة متبادلة بين البلدين لتدعيم أواصر العلاقات والتعاون ورفع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، والتي تكللت بزيارة الرئيس التركي للقاهرة في فبراير الماضي، يعقبها زيارة للرئيس السيسي لأنقرة لمناقشة الكثير من الملفات الإقليمية والدولية وتنمية العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائى رفيعة المستوى.
 
أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأولى إلى تركيا بداية تدشين عهد جديد في العلاقات المصرية التركية، لما للدولتين من ثقل كبير في المنطقة، موضحا أن هذه الزيارة الهامة والتاريخية تعد ثمار جهود تمت خلال السنوات الماضية، وتستهدف بحث التعاون المشترك وتفعيل المجلس الاستراتيجى بين البلدين.
 
وقال "محسب"، إن التعاون القائم بين مصر وتركيا مفيد ليس فقط للشعبين المصرى والتركي بل للمنطقة بأكملها، حيث يضمن استقرار الشرق الأوسط الذي يشهد تحدثات أثرت على أمنه واستقراره أبرزها التصعيد الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية، ومحاولات بنيامين نتنياهو جر المنطقة لحرب شاملة، وهو ما سيكون على رأس المباحثات الخاصة للرئيسين السيسي ورجب طيب أردوغان، من أجل التوافق بين القاهرة وأنقرة بشأن هذه الملفات وهو ما يمثل عامل مهم لاستقرار المنطقة ومواجهة هذه التطورات.
 
وأوضح وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن العلاقات القوية التي تجمع بين مصر وتركيا خلال الفترة الراهنة جاءت بفضل سلسلة من المباحثات الوزارية التي بدأت بزيارة وزير المالية التركي نور الدين نباتي إلى مصر في عام 2022، ثم تبعها زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في يوليو الماضي، موضحا أن الزيارة الراهنة تؤكد أن مصر اتبعت نهجًا ومدروسا في تطوير علاقاتها مع تركيا.
 
وأشار "محسب"، أن أهمية تلك الزيارة التى يجريها الرئيس السيسي تتمثل في انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى الذي أعيد هيكلته وفقا للإعلان المشترك الذي وقعه الرئيس التركي خلال زيارته للقاهرة في 14 فبراير 2024 بمكتبي رئيسي البلدين، بجانب مراجعة العلاقات التركية المصرية بكافة الجوانب ومناقشة الخطوات العملاء التي يمكن اتخاذها خلال الفترة القادمة لزيادة تحسين التعاون الثنائي، بالإضافة إلى المناقشات المزدوجة.
 
وأكد وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن الزيارة تعد فرصة مهمة لمناقشة موقف البلدين من الصراعات والأزمات الإقليمية، وتوسيع التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين، خاصة أن حجم التبادل التجارى بلغ حوالي عشرة مليارات دولار، ويسعى البلدان إلى مضاعفة التجارة الثنائية إلى 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة