توسيع نطاق العمل التطوعي.. التحالف الوطني ينشط في 27 محافظة ويصل إلى المناطق الحدودية والنائية

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024 03:32 م
توسيع نطاق العمل التطوعي.. التحالف الوطني ينشط في 27 محافظة ويصل إلى المناطق الحدودية والنائية
أمل عبد المنعم

يسعى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من خلال ما يقوم به من دور تنموي إلى جانب دوره الخيري في دعم الفئات الأولى للرعاية على إحداث طفرة غير مسبوقة في مجال العمل التطوعي بتوحيد كافة الجهود التنموية من خلال قناة واحدة مدعومة بقاعدة بيانات تضمن وصول الدعم لمستحقيه من الأسر الأكثر احتياجاً .

ويتكون التحالف الوطني من 34 كياناً تنمويًا وخدميًا (أهمهم الاتحاد العام للجمعيات الأهلية والذي يضم 34 جمعية ومؤسسة أهلية وكيانات خدمية وتنموية منهم الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والذى يضم في عضويته 30 اتحاد نوعيًا و27 اتحاد إقليميًا، بيت الزكاة والصدقات المصري، جامعة القاهرة).

ويتواجد التحالف الوطني في 27 محافظة بما في ذلك كل المناطق الحدودية والنائية على سبيل المثال (62 جمعية شريكة في الوادي الجديد، 18 جمعية شريكة في شمال سيناء، 34 جمعية شريكة في جنوب سيناء).

كما يصل التحالف إلى جميع مستويات التنظيم الإداري، من خلال أكثر من 325 مقراً وفرعًا مملوكة لمؤسساته، أكثر من 1200 مدرسة مجتمعية في 11 محافظة، 5688 نقطة تخزين على مستوي الجمهورية من خلال الجمعيات القاعدية، و30 ألف جمعية قاعدية (قامت بتقنين أوضاعها).

وكان أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عن إنجازاته المميزة خلال النصف الأول من عام 2024، والتي تُجسد التزامه الراسخ بتحقيق التنمية المستدامة ودعم الفئات الأكثر احتياجًا في مصر، و عمل خلال الـ 6 شهور الأولى من العام الجاري 2024 ، على عدد من المحاور وهي محاور التمكين الاقتصادي والدعم الصحي ودعم التعليم والدعم الاجتماعي والغذائي، بالإضافة إلى الدعم النقدي، واستفاد من تلك الجهود قرابه الـ 28 مليون 883 الف و 796 مستفيد من مبادرات التحالف في مختلف المحاور.

وفيما يتعلق بالدعم الغذائي حرصت كل المؤسسات المشاركة بالتحالف الوطني على أن تقوم بدورها لضمان توفير الدعم الغذائي، و ذلك عن طريق التحالف لضمان وصول الدعم للأسر الأكثر استحقاقًا، وتوزيع شنط غذائية لـ 150ألف و122 مستفيد، وتوزيع 561 ألف و935 وجبة غذائية ، وتوزيع 122 ألف و285 كيلو من اللحوم و 165 ألفا و388 كرتونة غذائية للأسر الأكثر استحقاقًا في المحافظات المختلفة.

ويشمل التحالف الوطني الآلاف من الموظفين والعاملين من كل التخصصات والمجالات، فضلاً عن آلاف المتطوعين الذين شاركوا في أنشطة التحالف الوطني في عام 2022، بإجمالي عدد ساعات التطوع 39 مليون ساعة تطوع خلال عام 2022، وتم إطلاق أكبر منصة لضم كل شباب التطوع في مصر تحت اسم الفريق الوطني للتطوع، وتم بدء برنامج تدريبي لبناء قدراتهم في 18 يناير 2023.

كما سعي التحالف لضم أعضاء جدد في جميع المجالات والتخصصات وتوسيع دائرة المشاركة، الأمر الذي يعكس أن هذه التجربة تجربة وطنية تستهدف توحيد الجهود التطوعية والأهلية تحت مظلة واحدة من أجل تعظيم الأثر، ويضم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، مؤسسات تخصصية، فمثلا ً هناك عمل في مجال الصحة وآخر في التعليم والتمكين الاجتماعي، فضلاً عن المؤسسات التي تعمل في جميع الأنشطة والمجالات.

وقد نجح التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، على مدار الفترة الماضية في توحيد جهود الجمعيات والمنظمات الأهلية لصالح الأسر الأكثر احتياجًا ووضع منهج دقيق وعلمي تسير عليها هذه الجمعيات تضمن توحيد قاعدة البيانات، وذلك لهدف تطوير الإنسان وتنميته، ليس فقط على الجانب المادي بينما أيضاً الاجتماعي والتعليمي لتفعيل دوره في المجتمع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق