مباحثات جادة لنقل وتسييل غاز قبرص في مصر وتصديره للأسواق العالمية.. 79 مليون دولار تبادل تجاري بين البلدين في أول 9 شهور من 2023

الخميس، 29 أغسطس 2024 04:47 م
مباحثات جادة لنقل وتسييل غاز قبرص في مصر وتصديره للأسواق العالمية.. 79 مليون دولار تبادل تجاري بين البلدين في أول 9 شهور من 2023
سامي بلتاجي

بحث المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، ونظيره القبرصي، جورج باباناستاسيو، سبل التعاون للتعجيل باستغلال اكتشافات الغاز الطبيعي، في المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قبرص.
 
جاء ذلك، خلال زيارة للعاصمة القبرصية، نيقوسيا، قام بها المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بدعوة من الوزير القبرصي، من اجل تبادل الرؤى بين الجانبين؛ حيث عقد الوزيران جلسة مباحثات بحضور وفدي البلدين.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ديسمبر 2023، كان قد أوضح أن 79 مليون دولار، قيمة التبادل التجاري بين مصر وقبرص، خلال 9 شهور الأولى من العام، المشار إليه، بزيادة 21.8%؛ لافتاً إلى أن الصادرات المصرية إلى قبرص، بلغت قيمة 70.5 مليون دولار، بزيادة 20.3% عن ذات الفترة من العام السابق عليه؛ في حين، بلغت الواردات المصرية من قبرص، قيمة 8.4 مليون دولار، بزيادة 36%.
 
وبحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، بحث الوزير، مع نظيره القبرصي، التطورات الدولية والإقليمية، في قطاع الطاقة، وتم التأكيد على الحاجة إلى تعزيز التعاون بين مصر وقبرص، فيما يتعلق بتنفيذ الهدف المشترك، المتمثل في إنشاء ممر موثوق للطاقة من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا لنقل الغاز الطبيعي والطاقة الخضراء؛ مع خيارات ووسائل الإسراع بتطوير احتياطيات الغاز الطبيعي في قبرص، باستخدام البنية التحتية الحالية في مصر، ونقل الغاز من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص إلى مصر، لتسييله وتصديره إلى الأسواق العالمية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة