الفيروس الجديد يثير قلقاً دولياً.. منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ صحية بسبب جدري القرود

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 02:06 م
الفيروس الجديد يثير قلقاً دولياً.. منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ صحية بسبب جدري القرود
إيمان محجوب

بعد ارتفاع حالات الإصابة بمرض جدري القردة الذي  يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، أعلن مديرعام منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا هي أعلى مستوى للإنذار بموجب القانون الصحي الدولي.

وكان مدير منظمة الصحة العالمية، الدكتور"تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "قد دعا إلى عقد الاجتماع  بسبب تفشي جدري القرود ، بعد اعلان المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية أن الوضع يمثل حالة طوارئ صحية عامة، وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.
 
جدري القرود
 
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في أفريقيا يثير القلق، وأضاف قائلا: "بالإضافة إلى الفاشيات الأخرى لأنواع أخرى من جدري القردة، في أجزاء أخرى من أفريقيا، وقدرمركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا، حاجة القارة للقاحات ضد جدري القرود بـ10 ملايين لقاح بحلول نهاية عام 2025 للقضاء على الوباء.
 
وحصلت إفريقيا على دعم ووعود بتوفير لقاحات، فقد التزم الاتحاد الأوروبي بتوفير 215 ألف جرعة من اللقاح، وفرنسا 100 ألف، والولايات المتحدة 50 ألفاً، حيث دفع تسارع انتشار هذا المرض المعدي في القارة الإفريقية منظمة الصحة العالمية، في 14 أغسطس إلى إعلان الجدري "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً".
 

ماذا تعرف عن جدري القردة؟
 
جدري القردة هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جِنْس الفَيْرُوسة الجُدَرِيَّة. ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما: الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني.
 
الأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.
 

وينتشر فيروس جدري القرود في الأصل عن طريق الاتصال بالحيوانات المصابة في وسط وغرب إفريقيا، لكنه الآن أصبح ينتشر بين البشر عن طريق التلامس.
 
أسباب نقل عدوي جدري القرود
 
وجدري القرود مرض فيروسي يشبه الجدري، لكنه أقل خطورة منه،  ورغم ذلك، فإنه تسبب في حالة طوارئ صحية عامة تهدد أمن القارة الإفريقية بعد انتشاره في عدة دول.
 
ويسبب المرض أعراضاً مثل الحمى والصداع وآلام العضلات والطفح الجلدي الذي ينتشر من الوجه إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أعداد المصابين بجدري القرود
 
وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14,000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023. وكان الدكتور تيدروس قد أوضح سابقا أن تفشي جدري القردة حدث بسبب فيروسات مختلفة تسمى الفروع الحيويةن مضيفا أن هناك انتقالا لما يسمى بالفرع الحيوي الأول في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي، والذي كان سببه "بشكل أساسي الشبكات الجنسية"، مؤكدا إن هذا الفرع الحيوي أكثر فتكا وأسهل انتقالا من شخص لآخر.
 
وينتشر الفرع الحيوي الأول في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سنوات، في حين كان الفرع الحيوي الثاني مسؤولا عن التفشي العالمي لعام 2022 الذي أُعلن أنه حالة طوارئ صحية عامة دولية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق