خبير علاقات دولية: فكرة نشوب حرب عالمية ثالثة غير واردة في الوقت الحالي

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 09:32 ص
خبير علاقات دولية: فكرة نشوب حرب عالمية ثالثة غير واردة في الوقت الحالي

قال أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن فكرة نشوب حرب عالمية ثالثة غير واردة في الوقت الحالي، رغم تصريحات المرشح الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب الذي تحدث عن احتمال وقوعها.

وأوضح: "ثمّة فريقان؛ أحدهما يتوقع حربًا عالمية بناءً على عدة أسباب، منها ازدراء القانون الدولي"، مشيرًا، في مداخلة هاتفية عبر "إكسترا نيوز"، أن دولًا مثل دولة الاحتلال الإسرائيلية تتصرف كأنها فوق القانون، إذ تجاهلت أكثر من 56 قرارًا صادرًا عن مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد، أن الصراع الروسي الأوكراني يمثل مثالًا آخر على ازدراء القانون الدولي، حيث لم يتم التوصل لأي قرارات توافقية منذ بداية الحرب، مشددًا، على أنّ الوضع الحالي  يشبه ما كان عليه العالم قبل الحرب العالمية الثانية، عندما أدى انسحاب الاتحاد السوفيتي من عصبة الأمم إلى انهيارها.

 

وأفاد، بأن الحسابات الصفرية التي تحكم الصراعات الدولية تجعل العالم أقرب إلى حروب كبيرة، حيث يسعى كل طرف لتحقيق كل شيء دون ترك أي مساحة للحلول الوسط.

وواصل، أن النزاع الروسي الأوكراني يعكس هذه الحالة، حيث تعتبر روسيا بعض المناطق التي ضمتها كأراض روسية، في حين تسعى أوكرانيا لتحريرها بكل الوسائل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق