بعد إلغاء الجيولوجيا والفلسفة.. مجموع الثانوية العامة بعد الهيكلة 320 درجة فقط

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 04:08 م
بعد إلغاء الجيولوجيا والفلسفة.. مجموع الثانوية العامة بعد الهيكلة 320 درجة فقط
أمل عبد المنعم

بعد الإعلان عن النظام الجديد في الثانوية العامة 2025، يعيش طلاب الثانوية العامة وأيضًا أولياء الأمور حالة من الترقب، وخاصة بعد إلغاء بعض المواد من المجموع ودمج أخرى، الأمر الذي سبب حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة.

 

إعادة ترتيب محتوى مادة التاريخ في الثانوية العامة

وصرح أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتفاصيل جديدة عن نظام الثانوية العامة 2024، مشيراً إلى أن سيتم إعادة ترتيب محتوى مادة التاريخ في الثانوية العامة.

 

وتابع نائب وزير التربية والتعليم، في تصريحات تليفزيونية، أنه بداية من العام الدراسي المقبل 2025 /2026 ستكون مادة التاريخ مقررة على جميع طلاب الصف الثاني الثانوي للعلمي والأدبي، مستدركاً أن هيكلة الثانوية العامة لا تعني إلغاء أي مادة وإنما هو توزيع المحتوى بشكل أكثر تركيزا، من خلال التدريب الجيد والتطبيق العملي للمواد.

 

ولفت أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن دراسة طالب قسم الأدبي للرياضيات لأنه مؤهل لدراسة العلوم الاجتماعية والتطبيقية، ودراسة الإعلام "على سبيل المثال" تحتاج معرفة الإحصاء باعتبارها محتوى علمياً أساسياً، وثورة الذكاء الاصطناعي تعتمد على محتويات بيانية ذكية.

وبخصوص ما يتردد عن إلغاء المادة الأجنبية الثانية، أكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن محتوى اللغة الثانية الذي يدرس قليل التجربة ويتم نسيانه حال عدم التخصص في المادة خلال الجامعة، ونريد أن يكون هناك تعليم حقيقي بالمدارس وفق الأسس العلمية.

وأشارت وزارة التعليم إلى أنه تم إلغاء مواد الجيولوجيا وعلم النفس والفلسفة نهائيا من الثانوية العامة للعام المقبل، وأصبحت خارج مقررات الثانوية العامة.

 

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء مادتي علم النفس والفلسفة نهائيا من الصف الثالث الثانوي في الثانوية العامة الشعبة الأدبية من العام الدراسي القادم.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن المواد التخصصية التي سيمتحن فيها طلاب الثانوية العامة وتضاف للمجموع تشمل اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا والإحصاء.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة لكل الشعب: اللغة الأجنبية الثانية والتربية الدينية والتربية الوطنية والأنشطة الاختيارية.

كما أعلنت قراراً جديداً بشأن إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة، حيث تقرر رسميًا إلغاء مادة الجيولوجيا نهائياً من مواد الثانوية العامة.

 

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أعلن في وقت سابق أن مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة من العام القادم.

 

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانًا كشفت خلاله عن استبعاد الجيولوجيا من المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة من العام القادم، وأكدت أن القرار النهائي ينص على أن تكون المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة لكل الشعب: اللغة الأجنبية الثانية والتربية الدينية والتربية الوطنية والأنشطة الاختيارية.

المواد الأساسية في 3 ثانوي شعبة علمي علوم

اللغة العربية : 5 حصص .. الدرجة من 80 .. النجاح من 40

اللغة الأجنبية الأولى: 5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

الاحياء :  5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

الكيمياء :  5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

الفيزياء :  5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

 

الإجمالي : المجموع من 320 .. والنجاح من 160

مواد 3 ثانوي شعبة علمي رياضة 

اللغة العربية : 5 حصص .. الدرجة من 80 .. الجاح من 40

اللغة الأجنبية الأولى : 5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

الرياضيات : 5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

الكيمياء : 5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

الفيزياء : 5 حصص .. الدرجة من 60 .. النجاح من 30

الإجمالي : المجموع من 320 .. النجاح من 160

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق