6 مليارات دولار استثمارات 128 مشروعاً نحجت الهيئة في جذبها خلال عامين.. «اقتصادية قناة السويس»: لم نلجأ للاقتراض وننفق من العائدات

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 03:51 م
6 مليارات دولار استثمارات 128 مشروعاً نحجت الهيئة في جذبها خلال عامين.. «اقتصادية قناة السويس»: لم نلجأ للاقتراض وننفق من العائدات
سامي بلتاجي

أكدت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الإنفاق على تطوير مشروعات موانئ الهيئة، يتم من خلال تعظيم عائدات المناطق الصناعية، والتعاقدات التي عملت الهيئة على تنفيذها مع شركاء النجاح، في إطار استراتيجيتها لتطوير الموانئ البحرية التابعة لها وتكاملها مع المناطق الصناعية.
 
جاء ذلك، فيما نقله «إنفوجراف»، أعده ونشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لدحض وتفنيد ما تردد من شائعات تدعي اعتزام الهيئة، اقتراض 19 مليار جنيه، لمدة 13 عاماً لاستكمال مشروعات تطوير الموانئ؛ وهو ما تم نفيه.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي سلسلة «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حول 6 موانئ كبرى، تابعةً للهيئة، كان قد أوضح أن ميناء العين السخنة، بالمدخل الجنوبي لقناة السويس، بمثابة بوابة مصر الرئيسية، على البحر الأحمر، بإجمالي 25 كم²، وأرصفةً بإجمالي أطوال 18 كم، بعمق 18 م، يضم: 5.3 كم² منطقة لوجيستية، و10 كم سكك حديدية؛ بينما ميناء شرق بورسعيد، على المدخل الشمالي لقناة السويس، بإجمالي مساحة 9.5 كم²، و5 كم أطوال أرصفة، بعمق 18 م.
 
ويضم: 27 كم² لمنطقة لوجيستية؛ في حين، ميناء غرب بورسعيد، بالمدخل الشمالي لقناة السويس، على مفترق طريق التجارة البحرية العالمية الرئيسي بين الشرق والغرب عبر قناة السويس، وإجمالي مساحته 1 كم²، وإجمالي أطوال أرصفة 3.2 كم²، 670 متراً للأرصفة الجديدة، وعمق بين 8 و15 متراً؛ مع ميناء العريش، أحد أهم موانئ مصر، على البحر المتوسط، والوحيد في شمال سيناء، القادر على التعامل مع البضائع الجافة حتى 6000 طن، بإجمالي مساحة 1 كم²، وإجمالي أطوال أرصفة 1 كم، 910 متراً لأرصفة جديدة، بعمق بين 7 و15 متراً؛ كذلك، ميناء الأدبية، في شمال خليج السويس، على بعد 17 كم من مدينة السويس, كأحد أهم موانئ مصر، للصب السائل، بإجمالي مساحة 1.67 كم²، بإجمالي أطوال أرصفة 1.4 كم، بعمق بين 9 و14 متراً، و650 متراً قطر الدوران؛ كما أن ميناء الطور، المستخدم كرصيف خدمات بحرية، لأنشطة الخدمات البترولية لمنطقة خليج السويس، بإجمالي مساحة 500 متر، وعمق 5 أمتار.
 
وفي «إنفوجراف» منفصل، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن رئاسة مجلس الوزراء، مايو 2024، كان قد تطرق إلى 6 مليارات دولار، قيمة استثمارات 128 مشروعاً، نحجت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في جذبها، خلال عامين.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة