التحالف الوطني ومبادرة "ازرع".. دعم المزارعين الصغار كوسيلة لتحقيق الأمن الغذائي

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 02:33 م
التحالف الوطني ومبادرة "ازرع".. دعم المزارعين الصغار كوسيلة لتحقيق الأمن الغذائي
أمل عبد المنعم

أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في نوفمبر 2022، مبادرة ازرع لتطوير الزراعة ودعم صغار المزارعين في مصر، والتي تستهدف تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين، وتوفير المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي، وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة بالقمح، وتوفير التقاوي الزراعية عالية الجودة.

 

وانتشرت حالة من السعادة داخل غيطان محافظة المنيا، مع بداية موسم جمع محصول الفول الصويا، حيث تتجمع الأسر في الغيطان أثناء عمل ماكينات دريس المحصول وجمعه في الشكاير البلاستيك، وتحميله لبيعه، حيث يعد الفول الصويا أشهر المحاصيل الصيفية ويأتي خلفه محصول الذرة الشامية والسمسم، وتزرع محافظة المنيا ما يقرب من 100 ألف فدان، فقد كانت الزراعة بالمحافظة قد أعلنت أن المساحة المزروعة من المحاصيل الصيفية تصل إلى 360 فداناً بينها الفول الصويا والذرة الشامية والمحاصيل الأخرى.

 

فيما أكد الدكتور عمر صفوت وكيل وزارة  الزراعة بالمنيا، على دور البحوث الزراعية في زيادة إنتاجية المحاصيل وخفض النفقات من خلال توفير أصناف تقاوي معتمدة بجانب حزم التوصيات الإرشادية، وكذلك جهود التحالف الوطني لدعم العمل الأهلي والتنموي والذي لعب دوراً فعالاً في إنجاح  مبادرة "ازرع" وتطبيق نظام الزراعة التعاقدية، حيث تم تبني أساليب الزراعة على مصاطب وتطبيق التوصيات الفنية والمعاملات الزراعية الجيدة مما أدى إلى زيادة إنتاجية المحصول في تجربة قابلة للتطبيق العملي على نطاق أوسع.

 

وأكد وكيل الوزارة على أن المرور على الزراعات يأتي ضمن خطة المرور الدوري التى تغطي كافة المراكز للوقوف على الحالة العامة للمحاصيل الزراعية والاطمئنان على سير العمل حسب الخطة الموضوعة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة من وحدتي المساحة والمياه.

ويعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي منذ تدشينه على تقديم خدمات متكاملة بهدف التنمية في مختلف محافظات مصر، حيث أصبح بكياناته أهم مظلة تطوعية لخدمة المجتمع بشكل ملموس على أرض الواقع، بمشاركة 36 مؤسسة تهدف إلى توحيد الجهود من أجل رفع وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المبادرات المختلفة.

 

ما هي أهداف مبادرة ازرع؟

وقال التحالف الوطني في تقرير له، إن المزارعين من الفئات التي يولى لها رعاية خاصة، لأنهم من أهم الفئات الموجودة في المجتمع، لذلك تم إطلاق مبادرة مبادرة ازرع بهدف تطوير نشاط الزراعة عن طريق تشجيع صغار المزارعين على تطوير أساليبهم وزيادة إنتاجيتهم وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، بالإضافة لإنشاء وتحديث قواعد بيانات تشمل صغار المزارعين في مختلف المحافظات.

 

من هم المستفيدون من مبادرة ازرع؟

كشف التحالف الوطني أن مبادرة ازرع تعد المبادرة الأولى من نوعها التي تتم بشكل تشاركي بين مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والحكومة والتعاونيات، حيث يتم حاليا زراعة محصول القمح للمرحلة الثانية من مبادرة ازرع، ووصل عدد المستفيدين الآن 412,853 مزارعًا في 16 محافظة على مساحة 619,433 فدان ومتوقع متوسط الإنتاجية من 23 إلى 24 إردبًا طبقا لظروف الإنتاج.

 

و تهدف المبادرة إلى :

1 - تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين لإنتاج محصول القمح بإجمالي إنتاجية 3.3 مليون أردب، واستصلاح 150 ألف فدان بمحاصيل استراتيجية.

2 - تشجيع صغار الفلاحين على العودة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتأمين المخزون الاستراتيجي وتوفير الأمن الغذائي الذي تهدف الدولة المصرية لتحقيقه من خلال مختلف الأنشطة.

3 - تطوير الزراعة ورفع وتأسيس نموذج تنموي ريفي قابل للقياس يُساهِم في تمكين المجتمعات الريفية.

4 - تبني مفاهيم الزراعة الذكية مناخياً للوصول لأعلي إنتاجية زراعية.

5 - توسيع رقعة الأراضي المزروعة بالقمح وتوفير التقاوي عالية الجودة لاستصلاح الأراضي، وزيادة الإنتاجية .

6 - دعم عمليات التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث بالتنقيط .

7- تشجيع المزارعين على مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، وتقدم المبادرة ذلك من خلال التواصل مع خبراء المناخ بوزارة الزراعة، وتزويد المزارعين بأفضل الطرق للوقاية من التغيرات المناخية، إضافة إلى تدريب المزارعين على استخدام هذه الطرق للحصول على أفضل نتيجة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق