منظومة حياة كريمة.. تعزيز الاستجابة للكوارث الطبيعية ودعم الفئات الأكثر احتياجاً

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 11:38 ص
منظومة حياة كريمة.. تعزيز الاستجابة للكوارث الطبيعية ودعم الفئات الأكثر احتياجاً
أمل عبد المنعم

مبادرة حياة كريمة منذ أنطلاقها في عام 2019 من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وهي تعمل على ترسيخ الإمكانيات وتوفير كافة الموارد المتاحة لدعم الأسر الأكثر احتياجًا ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات التي تساعدهم على الحياة في بيئة آمنة مزودة بكافة الخدمات الصحية والتعليمية وخدمات الصرف الصحي ومياه الشرب، وذلك تنفيذا لخطة الدولة المصرية وتحقيق التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

حياة كريمة ومساعدة متضرري السيول

مبادرة حياة كريمة في أوقات المحن والأزمات، تحرص على القيام بدور وطني وإنساني، وأبرز وأحدث هذه المواقف هو موقفها تجاه متضرري السيول وتوفير مسكن ملائم لهم تحقيقا لمنظومة التكافل الاجتماعي ومساندة الأجهزة التنفيذية في الدولة لتقديم الخدمات المختلفة.

وذلك من أجل توفير حياة كريمة للأسر الأكثر احتياجًا ورفع المعاناة عن كاهل الأسر محدودة الدخل، كما تعمل مؤسسة حياة كريمة على توزيع صناديق الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأولى بالرعاية.، فتضررت العديد من المنازل بقرية غرب أسوان من السيول والأمطار وخيم الحزن على المواطنين وحرصًا من الدولة على إعانة مواطنيها، قامت مؤسسة حياة كريمة بدراسة حجم هذه الأضرار ثم نفذت خطة عاجلة لإعادة وتطوير وبناء هذه المنازل، وقامت مؤسسة حياة كريمة بالفعل على تسليم العديد من المنازل التي كانت قد تدمرت جراء السيول في أسوان.

 

وزير الإسكان يشيد بخدمات حياة كريمة لمتضرري السيول

وفي السياق، تعمل جهات الدولة المختلفة على إعانة متضرري السيول في أنحاء الجمهورية، حيث أشاد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمنطقة زهور 15 مايو بعد نقل متضرري السيول إليها وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تعد منطقة زهور 15 مايو مجتمع حضاري كامل الخدمات والمرافق يوفر لمتضرري السيول حياة كريمة في مجتمع متكامل بديل عن المنطقة العشوائية الخطرة التي كانوا يقطنون فيها (زرايب مايو) والتي لا توفر حياة آمنة لهم.

 

وأكد المهندس شريف الشربيني، أن المجتمع الحضاري زهور 15 مايو مكتمل الخدمات يوفر كافة الاحتياجات لمتضرري السيول، كما تم بيع المحلات التجارية لخدمة الأهالي في المنطقة السكنية بالإضافة إلى تشغيل المركز الطبي والحضانة والمدرسة التي أصبحت على أتم الاستعداد لاستقبال الطلاب.

 

ما هي خدمات حياة كريمة؟

تعمل مبادرة حياة كريمة على إطلاق العديد من القوافل الطبية في مختلف التخصصات وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للجامعات، حيث تعمل هذه القوافل على إجراء الكشف الطبي للحالات المرضية وتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة بالإضافة إلى تحويل بعض الحالات المرضية إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية.

وتأتي تلك الجهود في إطار الحرص الدائم لمؤسسة حياة كريمة على توفير كافة الإمكانيات من أجل حياة كريمة للمواطنين والأسر الأولى بالرعاية من أجل دعمهم ومساندتهم  في ظل ارتفاع الأسعار والأزمات الاقتصادية العالمية.

حياة كريمة والقوافل العلاجية

وتصل اليوم الثلاثاء القوافل العلاجية الشهرية التابعة لمبادرة حياة كريمة فى إلى قرى مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر وتستغرق فيها يومين، بعد الانتهاء من الكشف الطبي على أهالي قرية أبو رماد التابعة لمدينة حلايب جنوب البحر الأحمر، والتى بدأت العمل بالكشف الطبي وصرف العلاج على الأهالي هناك منذ الأحز الماضي .

وكانت انطلقت القوافل العلاجية بقرى البحر الأحمر، خلال أغسطس الجاري الاثنين الماضي بوحدة المستعمرة بمدينة القصير وسط البحر الأحمر واستمرت فيها لمدة يومين الإثنين والثلاثاء الماضيين، وانتقلت بعد ذلك من المستعمرة بالقصير إلى مدينة الشلاتين جنوباً، حيث قرى الخير ورأس حدربة وهناك وقضت فيها يومين الأربعاء الخميس، وبدات الجمعة عملها بمدينة حلايب اقصى جنوب مصر الشرقي واستغرقت الجمعة والسبت لإجراء الكشف الطبي وصرف العلاج والتحاليل مجاناً.

وانتقلت الأحد الماضي إلى قرية أبو رماد التابعة لمدينة حلايب واستمرت فيها يومين الأحد والاثنين الماضيين ووصلت اليوم إلى  قرى مدينة مرسى علم حيث تبدا عملها بقرى حماطه جنوب مرسى علم ووحدة طب الأسرة بقلب مدينة مرسى علم .

وسوف تصل الخميس المقبل إلى قرية أم الحويطات بسفاجا ، وتختتم القوافل العلاجية أعمالها خلال أغسطس بمدن وقرى البحر الأحمر، يومى السبت والأحد المقبلين بقرية الزعفرانة بمدينة رأس غارب شمال المحافظة.

واصل اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان ، جولاته الميدانية لمتابعة الأعمال الجارية بمشروعات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى "حياة كريمة" داخل مركز ومدينة دراو، والتى تأتي ضمن المرحلة الثانية، ليستفاد منها نحو 150 ألف نسمة داخل 4 قرى .

واستهل المحافظ جولته التى رافقه فيها أعضاء مجلس النواب جابر أبو خليل، واللواء أحمد صالح، وأيضاً اللواء ياسر عبدالشافي المشرف على مشروعات حياة كريمة بتفقد مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بقرية بنبان غرب النيل، موضحاً بأنه سيتم التواصل مع وزير الموارد المائية والرى الدكتور هاني سويلم لنقل تبعية موقع محطة رفع الرقبة الشرقية من الري للمشروع لسرعة الانتهاء منه في أقرب وقت ممكن لما سيحققه من عوائد إيجابية كبيرة لخدمة أهالي بنبان بحري وقبلي والرقبة والمنصورية، والقضاء على معاناتهم المتراكمة منذ سنوات.

واستمع المحافظ لشرح تفصيلي عن مكونات المشروع من المهندسة سوزان متولي رئيس جهاز مشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، حيث تصل طاقة المشروع لـ 10/7 ألف م3/ يوم ، وبتكلفة 450 مليون جنيه، وبنسب تنفيذ تتراوح ما بين 25 % و 80 % لمحطات الرفع وشبكات الانحدار وخطوط الطرد لخدمة أكثر من 50 ألف نسمة.

وعقب ذلك تفقد محافظ أسوان بعض الشوارع والمناطق بقرية بنبان للوقوف على شكوى الأهالي من وجود نشع للمياه بها، مؤكداً على أنه سيتم القضاء بشكل كامل على أي مشاكل من هذه النوعية فور الانتهاء من مشروع الصرف الصحي، والذى سيتم اتخاذ إجراءات عاجلة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة للإسراع بمعدلات تنفيذه على الوجه الأكمل.

 

حياة كريمة وبني سويف

كما تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، سير العمل في خطة القوافل الطبية التى تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الشؤون الصحية، حيث تستهدف القوافل إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن هذه القوافل تأتى ضمن الجهود التى تنفذها الحكومة فى إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

حياة كريمة ببنى سويف.. علاج 1437 شخصا وتقديم 3126 خدمة طبية بقرية الدير

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير أعدته "د. سماح جاد وكيـل وزارة الصحـة، بشأن  قيام المديرية بتنفيذ قافلة بقرية الدير مركز إهناسيا، على مدار يومي السبت والأحد 17 و18 أغسطس الجاري، مكونة من 9 عيادات فى 8 تخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، العظام، الأسنان، النساء، الجلدية وتنظيم الأسرة) وفي ظل إجراءات وقائية مشددة، حيث تم الكشف على 1437 مريضًا وصرف العلاج لهم بالمجان، إجراء تحليل  دم لــ   214، معمل طفيليات 57، أشعة  عادية  9- استصدار 5 قرارات  للعلاج على نفقة دولة - تحويل عدد 4 حالة للمستشفيات لاستكمال العلاج - موجات فوق صوتية 99 حالة.

وتضمنت فعاليات القافلة تنظيم ندوات تثقيف صحي لعدد 160 مواطن، للتوعية بطرق وكيفية الوقاية من  فيروس كورونا المستجد ، متابعة الحمل، تنظيم الأسرة ، سرطان الثدى، سلامة الغذاء، سوء استخدام الأدوية، الرضاعة الطبيعية والتغيرات الفسيولوجية للمرأة بعد انقطاع الدورة)، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ300 مواطنا، وبلغ مجموع الخدمات الطبية التي قدمتها القافلة 3126 خدمة.

جدير بالذكر أن تلك القوافل تحظى بدعم نوعي كبير من الوزارة، ويتم تنفيذها تحت إشراف القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بقيادة الدكتور ياسر خيري منسـق القوافل العلاجية بالمديرية والدكتور محمد خلف عبد الحميد مسئول الإمداد الطبي، طه كمال حجاج المسؤول المالي والإداري، عيد فرج مسئول معلومات القوافل، د أحمد محمد عجمي مسئول إعداد موقع وتجهيز العيادات بالقوافل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة