أمين الفتوى لـ قناة "الناس": كفالة اليتيم "فرض كفاية"

الإثنين، 19 أغسطس 2024 07:07 م
أمين الفتوى لـ قناة "الناس": كفالة اليتيم "فرض كفاية"

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كفالة اليتيم تُعتبر من الأمور المهمة التي يحث عليها الشرع، لافتا إلى أن كفالة اليتيم في الشريعة الإسلامية تُصنف كفرض كفاية.
 
وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين، إلى أن "فرض الكفاية" يعني أن كفالة اليتيم واجبة على المجتمع، ولكن ليس على كل فرد بشكل مباشر، فإذا قام بعض أفراد المجتمع أو الأسر بكفالة اليتيم، فإن التكليف يسقط عن البقية، بمعنى آخر، لا يجب على كل فرد في المجتمع أن يتولى كفالة اليتيم، ولكن إذا قام بها البعض، فقد أدوا واجبهم وسقط الإثم عن الآخرين.
 
 
 
وأوضح أن كفالة اليتيم تأتي في إطار "فروض الكفاية"، وهو مصطلح يعني أن المجتمع يجب أن يتحمل مسؤولية كفالة الأيتام بشكل جماعي، وفي حالة تقصير الجميع في كفالة اليتيم، فإن الإثم يقع على المجتمع ككل، أما إذا تولت بعض الأسر أو الأفراد هذه المهمة، فإن الثواب يُكتب لهم ويتحملون مسؤولية هذه الكفالة أمام الله سبحانه وتعالى.
 
وأضاف أنه إذا كانت الأسر تتوجه إلى دور الأيتام وتبدي رغبتها في كفالة اليتيم، فإن هذا يعكس التزام المجتمع بدوره تجاه الأيتام، ويُظهر تعاونهم في تحقيق هذا الواجب الشرعي. وذكر أن الكافل يلقى ثواباً عظيماً من الله تعالى على هذا العمل الصالح، شريطة أن يكون هناك نية صافية واهتمام حقيقي برعاية اليتيم.
 
كما لفت إلى أن كل أسرة ترغب في كفالة يتيم يجب أن تراعي عدة أمور مهمة، منها توفير الرعاية الكاملة، والاهتمام بجوانب التربية والتعليم والصحة للطفل اليتيم، بما يضمن نموه وتطوره بشكل سليم وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.
 
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
 
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق