الحد من الهجرة وتحسين مستوى المعيشة.. تأثير "حياة كريمة" على القرى الفقيرة

الإثنين، 19 أغسطس 2024 01:17 م
الحد من الهجرة وتحسين مستوى المعيشة.. تأثير "حياة كريمة" على القرى الفقيرة
حياة كريمة
هبة جعفر

تعمل مبادرة "حياة كريمة" على عدة محاور اجتماعية وخدمثية واقتصادية تستهدف تطوير وتغيير حياة المواطنين والعمل على رفع مستوي معيشتهم وخلق فرص عمل للشباب والعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة ويبذل القائمين على المبادرة على إنشاء المشروعات القومية الخدمية فى القري والنجوع والارتقاء بمستوي الحياة الاجتماعية للمواطنين والعمل على تذليل العقوبات التى تواجههم.

ومن الجهود التى بذلتها المبادرة في اليوم العالمي للشباب، أطلقت  المبادرة "برنامج ستارز" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية من أجل تنمية مهارات الشباب 

 تبدأ المرحلة الأولى من برنامج ستارز من مكتبة الإسكندرية بالإضافة لجامعات سوهاج وطنطا ودمنهور، وتضمنت فعاليات اليوم العالمي للشباب بمكتبة الإسكندرية عدة مواضيع، منها الابتكار التكنولوجي، القيادة، ومهارات التواصل، بالإضافة لجلسات عن أهمية العمل التطوعي والتنمية المستدامة والقضية الفلسطينية وغيرها، وخصصت حياة كريمة ٥ ملايين جنيه لتطوير ريادة الأعمال بين الشباب وتحويل أفكارهم لمنتجات ونماذج عملية.
 
وللاهتمام بصحة كبار السن اطلقت المؤسسة مبادرة "خطوط الحكمة"  لدعم وتأهيل كبار السن بالتعاون مع جامعة عين شمس تطلق قافلة طبية في إطار مبادرة "خطوط الحكمة" لدعم المسنين وكبار السن، بهدف تقديم الدعم والرعاية الطبية والنفسية من خلال:
* جلسات دعم نفسي وفحوصات طبية دورية. 
* توعية لأهالي المسنين عن الأمراض الشائعة وكيفية الوقاية منها. 
* تدريب متخصص لجليسي المسنين. 
* زيارات منتظمة لدور المسنين لتقديم الدعم . 
 
وساهمت مبادرة "حياة كريمة"، فى توفير كافة الخدمات والمرافق بمحافظة أسوان بالجودة والكفاءة العالية وكذا منظومة التأمين الصحى الشامل والتى حولت المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية إلى صروح تمتلك بانوراما جمالية، وتضاهى مقاييس الجودة العالمية عبر منظومة الجهار الدولية.
 
وهو الذى توازى مع وضع الحلول الجذرية للمشروعات المتعثرة والمتراكمة منذ سنوات طويلة، والتى وصلت لأكثر من 28 مشروعا من خلال الدعم المباشر من صندوق تحيا مصر وبالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.
 
وبالتوازى تم إجراء "عملية جراحية" وفقاً لرؤى مدروسة ومحكمة داخل المراكز والمدن من خلال إحلال وتجديد البنية التحتية من محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والاتصالات.
 
بجانب ذلك، تنفيذ مشروعات كبرى وعملاقة للمحاور والطرق للنهوض بشرايين التنمية والعمران بإنشاء وافتتاح كوبرى كلابشة الحر وكوبرى السيل والمضيق، وقريباً افتتاح كوبرى خزان أسوان البديل، وكوبرى دراو، والقطار السريع وازدواج طريقى أسوان / القاهرة الصحراوى الغربى، وأسوان / أبو سمبل البرى للربط بين مصر وأفريقيا.
 
ويكون ذلك قاعدة قوية لجذب المزيد من الفرص الاستثمارية فى كافة المجالات، ولاسيما فى ظل الاهتمام غير المسبوق بملف الاستثمار من القيادة السياسية والتنفيذية، والعمل على الترويج له وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات الممكنة بالشكل الذى يساهم فى جذب المستثمرين المصريين والأجانب للاستغلال الأمثل للثروات والمقومات المحجرية والتعدينية والسمكية وغيرها.
 
وكل هذه الجهود من مشروعات متنوعة ومتعددة، تأتى متواكبة مع مشروعات التطوير والتجميل مع تحديث وسائل النقل الجماعى " السيرفيس " مما ساهم فى أن تصبح أسوان عروس المشاتى وعاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية بانوراما جمالية ولوحة فنية متكاملة الأركان لاستقبال ضيوفها وزائريها من الأفواج السياحية والمصريين.
 
وهو ما تواكب مع تنفيذ مشروع الهوية البصرية، لإبراز الشخصية المميزة للتراث والفنون والثقافات المتنوعة على أرض أسوان بمختلف مكوناتها وسماتها الحضارية والاجتماعية وبالتالى النهوض بالقطاع السياحى والارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة للسائحين واستعادة أسوان لمكانتها السياحية محلياً وعالمياً.

وفى إطار  حملة "إيد واحدة" لتحسين الأوضاع المعيشية لأكثر من مليون ونصف أسرة مصرية الأولى بالرعاية، وبتعاون مشترك بين مؤسسة حياة كريمة، ووزارة التضامن الاجتماعي، صندوق تحيا مصر، مؤسسة مصر الخير، وجمعية الأورمان  تم تسليم 3500جهاز كهربائي لـ500 عروسة من 20محافظة مصرية، كل عروسة استلمت 7 أجهزة لبداية حياة جديدة.

 

وايضا قامت حملة "إيد واحدة"، مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع جمعية الأورمان ومؤسسة أبوهشيمة الخير وتحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي  بتسليم ٣ آلاف مشروع للتمكين الاقتصادي ضمن مبادرة "بيتك عمران"، بحفل كبير  بني سويف، بحضور مجموعة من الشخصيات الهامة والمؤثرة. 
 أهمية المشاريع الاقتصادية التى تم تقديمها ليس فقط من أجل توفير الدعم المادي للأسر، إنما بتمكنهم من امتلاك مشروعاتهم الخاصة التي تضمن لهم دخل ثابت وتحسن من مستوى المعيشة، وتفتح أمامهم أبواب الرزق بشكل أكبر .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة