مناقشات موسعة في البرلمان.. التعاون بين لجنة الإدارة المحلية ووزارتي التنمية المحلية والشئون النيابية لتلبية احتياجات المواطنين

الأحد، 18 أغسطس 2024 06:33 م
مناقشات موسعة في البرلمان.. التعاون بين لجنة الإدارة المحلية ووزارتي التنمية المحلية والشئون النيابية لتلبية احتياجات المواطنين

أحمد السجيني: طرحنا كل الرؤى والخطط وتوصيات اللجنة بمختلف الملفات.. ولمسنا مرونة وتجاوب من الوزيرين والاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين
هيئة مكتب اللجنة تطالب بحوكمة قطاعات الإدارة المحلية ورفع كفاءتها.. وتؤكد: اللقاء اتسم بالمصارحة
وزيرة التنمية المحلية: نحرص على التواصل والتعاون مع النواب والاستماع لشكاوى المواطنين
منال عوض: نتفاعل مع توصيات البرلمان وسنحرص على تنفيذها
 
عقدت هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس احمد السجيني، رئيس اللجنة، لقاء موسعا استغرق 4 ساعات، اليوم الأحد، مع الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وذلك بمقر مجلس النواب.
 
 
وقال النائب أحمد السجيني، رئيس اللجنة، إنها مبادرة طيبة من وزيرة التنمية المحلية ووزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وإنه يحييهم على حرصهم على الحضور في مجلس النواب رغم أن المجلس حاليا في الإجازة البرلمانية.
 
وأضاف السجيني، أن اللقاء تضمن جدول أعمال متسع لأهم 22 ملفًا معني بهم المواطن وقطاعات الإدارة المحلية، مثل: قانون الإدارة المحلية، ومنظومة العمران بكل فروعها، ومنظومة القمامة، والكلاب الضالة، وانتظار المركبات، والجبانات، وتراخيص المحال العامة، وتداخل إنارة طرق وزارة النقل، بالإضافة إلى التعويضات، ومشروع 100 مليون شجرة، وتوصيات مبادرة حياة كريمة، وطرق الإنترلوك، وولاية المحليات على المناطق الصناعية، والمجازر والمواقف والأسواق، ومشكلة التوك توك وتحديد خطوط سيرها وحارات الانتظار والترخيص، بالإضافة إلى ملف الموارد المالية والبروتوكولات مع المجتمعات والنسب المخصصة لكل محافظة، والتدريب والكتب الدورية، وعلاقة التعاون والتكامل الدستوري والمؤسسي بين وزارة التنمية المحلية واللجنة".
 
وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية: "نقلنا خلال اللقاء مع الوزيرين كافة الرؤى والخطط والتوصيات التي نراها في كل ملف على حدا، ووجدنا درجة كبيرة من المرونة وحرص من الوزراء على تلبية احتياجات المواطنين والاستماع إلى الرؤى التي انتهت إليها لجنة الإدارة المحلية، وكان الحديث يتسم بالصراحة والشفافية والواقعية".
 
وأشار إلى أنهم طلبوا من الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية الاهتمام بالملف الخاص بحوكمة القطاعات المحلية ورفع كفاءتها، تتضمن على سبيل المثال تكويد عدد من القطاعات مثل الأصناف والأنماط والآليات الخاصة بمبادرة 100 مليون شجرة، وتكويد الانترلوك في الأماكن التي لا يقل عرضها عن 10 متر، وتكويد الأسواق والمجازر.
 
وقال النائب أحمد السجيني، إن هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية طلبت من المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن يكون على رأس الأجندة التشريعية لدى الحكومة القانون الجديد الخاص بالجبانات، وقانون تقنين أراضي وضع اليد، وقانون الإدارة المحلية.
 
وأشاد السجيني، بجهود المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وقال إنه يقوم بدور مهم جدا في ظل إضافة مهام التواصل السياسي للوزارة.
 
من جانبها، أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية على حرصها الدائم على التواصل مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ منذ توليها المسئولية لبحث جميع مطالب وشكاوي المواطنين في دوائرهم والعمل على سرعة حلها بالتنسيق مع المحافظين، بما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة إلى جميع المواطنين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء .
 
 
وقدمت الدكتورة منال عوض خالص شكرها للنائب أحمد السجيني وهيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية، مؤكدة أن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقًا وتعاونًا مستمرًا بين الوزارة واللجنة بما يحقق خدمات أفضل للمواطنين .
 
 
وأوضحت الوزيرة أن الوزارة ستواصل متابعة تنفيذ توصيات لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لمتابعة كافة الموضوعات التي يتم طرحها خلال اجتماعات اللجنة والعمل علي سرعة التفاعل معها وحلها ومتابعة أي مشكلات يتم طرحها من النواب خلال الجلسات.
 
وأكدت عوض أن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب تعد من أهم اللجان النوعية وأكثرها نشاطا في مجلس النواب، وأشادت بالدور والجهود التي قامت بها لجنة الإدارة المحلية خلال الفترة الماضية.
 
وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن الوزارة مستمرة في جهودها لتيسير وتسهيل كافة الاجراءات المعمول بها والتي تخص ملفات عمل الادارة المحلية وعليدى رأسها ملف التصالح علي مخالفات البناء والمحال العامة والاشتراطات البنائية وذلك بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية في الحكومة .
 
كما أشارت وزيرة التنمية المحلية إليدى أنها تولي قطاع التفتيش والرقابة أهمية قصوى خلال الفترة الحالية للقيام بدوره على أرض المحافظات والتصدي لأي مخالفات أو فساد .
 
كما أكدت أن مركز سقارة للتدريب سيشهد خلال الفترة القادمة تطويرا شاملا بالتعاون مع الاكاديمية الوطنية للتدريب والجامعات المصرية ومراكز التدريب الوطنية .
 
و أشاد أعضاء هيئة مكتب لجنة الادارة المحلية برؤية وعرض الدكتورة منال عوض خلال اللقاء في كافة الملفات والموضوعات التي تم طرحها .
 
حضر اللقاء من هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية النائب محمد الحسيني، والنائب محمد وفيق عزت، وكيلي اللجنة، والنائب عمرو درويش، أمين سر اللجنة، كما حضر اللقاء اللواء حمدى الجزار، مستشار وزير التنمية المحلية لشئون المجالس النيابية، والدكتور أيمن الجمل من وزارة التنمية المحلية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق