الرد المرتقب على اغتيال هنية.. إسرائيل وإيران على شفا مواجهة قريبة

الإثنين، 12 أغسطس 2024 02:42 م
الرد المرتقب على اغتيال هنية.. إسرائيل وإيران على شفا مواجهة قريبة
صواريخ إيرانية في إبريل الماضي على إسرائيل

لا يزال الحديث عن الرد الإيراني المرتقب على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال زيارته لطهران مستمراً، حيث يتأهب العالم وينتظر رداً مفاجئاً من إيران وسط تحذيرات دولية من خطورة التصعيد على المنطقة والإقليم.
 
وكشف نائب إيراني السبت، أن رد بلاده على اغتيال هنية في طهران سيكون "مفاجئا على إسرائيل وقد يستمر عدة أيام".
 
وقال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني بخشايش أردستاني إن طهران "مستعدة بالتأكيد لعواقب مثل هذا الهجوم وستكون مستعدة لأي تطورات لاحقة"، حسب ما نقلت "إیران إینترنشنال"، متابعًا: "سينفذ الانتقام لزعيم حماس إسماعيل هنية، الذي قتل في طهران أثناء حضوره تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزيشكيان".
 
ولفت إلى أن: "إيران سترد عندما يكون ذلك مناسبا"، مردفا: "يجب أن يحدث ذلك بشكل مفاجئ".
 
ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهما إنهما لا يعتقدان أن إيران قادرة على تنفيذ عملية عسكرية، رداً على اغتيال هنية في طهران، أكبر من تلك التي جرت في أبريل الماضي.
 
وقالت مصادر غربية، وفق الصحيفة، إن الرد الإيراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران سيأتي خلال الأيام المقبلة، لكنه بحسبها "لن يكون أكبر مما كان عليه في أبريل"، حين شنت إيران هجوما صاروخيا وعبر مسيرات على إسرائيل ردا على غارة أودت بحياة عدد من قادة الحرس الثوري على القنصلية الإيرانية في دمشق، وفق ما نقلته روسيا اليوم عن الصحيفة.
 
ويقدر المسؤولون الدوليون أن "الضغوط الهائلة، والاستعدادات العسكرية للدول الغربية في الشرق الأوسط، ستساعد في تخفيف طبيعة الرد الإيراني. وقدرت المصادر أن ذلك ينطبق أيضا على رد حزب الله على اغتيال القيادي فؤاد شكر في منطقة الضاحية في بيروت".
 
وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الولايات المتحدة حذرت إيران من أنها قد تتعرض لضربة مدمرة إذا ردت بشكل كبير على اغتيال هنية، كما تم نقل رسائل مماثلة إلى طهران من قبل دبلوماسيين عرب.
 
وأكد مسؤولون أمريكيون أن الرسائل التي تم نقلها، بشكل مباشر، لا تشكل تهديدا بهجوم أمريكي على أهداف في إيران، بل إنها بمثابة تحذير من رد الفعل الإسرائيلي المتوقع في حال وقوع هجوم خطير. وشددت الصحيفة أيضا على أن الولايات المتحدة تعمل على زيادة قواتها العسكرية في الشرق الأوسط، عندما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الليلة الماضية عن إرسال طائرات مقاتلة من طراز F-22 إلى المنطقة.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق