5 مصريين يراودهم حلم العودة لبلد النيل.. أيمن نور ينضم لمطاريد «الإرهابية».. «جهاز الإيدز» يضع «حجى» فى مرمى النيران.. وسخرية باسم يوسف من السيسى تنهى علاقته بالقاهرة

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 07:12 م
5 مصريين يراودهم حلم العودة لبلد النيل.. أيمن نور  ينضم لمطاريد «الإرهابية».. «جهاز الإيدز» يضع «حجى» فى مرمى النيران.. وسخرية باسم يوسف من السيسى تنهى علاقته بالقاهرة
أيمن نور
سارة وحيد

زادت في السنوات الأخيرة قرارات منع دخول العديد من الشخصيات لمصر لأسباب غير معلومة.

وترصد «صوت الأمة»، أبرز خمس شخصيات تم منعها من الدخول إلى مصر، لأسباب أمنية أو بسبب إنقلابهم على الوضع السياسي الراهن، وعدم الإعتراف بخارطة الطريق التي صححت المسار بثورة 30 يونيو.

أيمن نور

قال أيمن نور، بشأن منع عودته إلى مصر، إنه تقدم بطلب إلى القنصلية المصرية في لبنان، لتجديد جواز السفر، وهو حق له كفله الدستور والقانون، وبعد أسبوع تلقى ردا شفهيا من القنصل، قال فيه: «بصراحة.. مش هينفع، ومش هيتجدد».

عصام حجي

كشف الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء المصري، تفاصيل منع عودته إلى مصر والتي ترجع إلى إلغاء محاضرة عن اكتشاف المياه على كوكب المريخ بجامعة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن المحاضرة تم إلغائها لدواعٍ أمنية، وكان من المفترض تواجد 1200 شخص بها، وهو يُعد في نظرهم تجمع طلابي خطر على الأمن القومي.

وأضاف حجي، خلال مداخلة هاتفية على احدى القنوات الفضائية، المداخلات:«أنا حزين على إلغاء المحاضرة، وإلغاء أي محاضرة بالجامعة لن يزيد مصر أمنًا وعلمًا».

واستنكر عالم الفضاء المصري، القرار، قائلًا:«ما مدى خطورة محاضرة عن اكتشاف المياه في كوكب المريخ على الأمن؟»، موجهًا الشكر لمكتبة الإسكندرية التي تعهدت باستضافة تلك المحاضرة يوم 8 نوفمبر، متابعًا: «بلدنا وبنحبها ونقبل منها كل حاجة بحب وبدون زعل».

باسم يوسف

تقدم سمير صبري، المحامى، ببلاغ للمستشار هشام بركات، النائب العام السابق، ضد باسم يوسف، لمنعه من مغادرة البلاد لحين الانتهاء من التحقيق في اتهامه بالتطاول على الدولة المصرية ورئيسها.

وأضاف: باسم كان يشتكي من إلغاء سباق دراجات كان يشارك فيه ودعوته ألا يصف زيارة الأمم المتحدة أو الرئيس بهذه الأوصاف، وأن يحترم وجود سيدات فلم يمتثل، فوجهت حديثي له أن كل ما يقوله خطأ، ولا يمكن السكوت على هذه الألفاظ، ومنعته من أنه يكمل حديثه وانصرف.

وقال: «ليس من العيب انتقاد أي شخص، لكن من قلة الأدب والتلفظ بألفاظ خارجة وقبيحة أمام سيدات وأطفال، ولم يكن حديثًا خاصًا والانتقاد حق للجميع لكن سب الإعلاميين، واتهمهم جميعًا وبصوت مرتفع جدا، ثم استخدم ألفاظ وعبارات مسيئة، ودعوته أن يصمت فلم يستجب».

وعندما وصلوا إلى مطار القاهرة نزل الركاب، وتوجه خالد أبوبكر وعماد الدين حسين إلى صالة الخدمة المميزة، وفوجئا بباسم يوسف، يتوجه إليهما، ووجه كلامه لخالد أبوبكر، قائلًا:« أنت بتبلغ عني، وتكتب على "تويتر" إني شتمت السيسي».


أحمد شفيق

حيث قال الفريق أحمد شفيق، إنه قرر العودة إلي مصر بعد تعرض شقيقه لأزمة صحية، وقام وقتها بتجهيز حقائبه، وكان هناك استعداد لاستقباله في المطار وتجهيز سيارة مصفحة لنقله، ووزير الداخلية تواصل معه لترتيب عودته إلي مصر.

وأكد شفيق، خلال حواره بإحدى القنوان التليفزيونية، أن اسمه غير موجود على قوائم ترقب الوصول، ولكن لا يزال هناك قرار منع سفر، لافتا إلى أنه أعلن أكثر من مرة أنه لن يعود إلي مصر حتى يزال قرار منع السفر لأنه ليس صغيرا على تلك المواقف.

وأضاف شفيق أن محاميه تواصلوا مع النائب العام لمعرفة أسباب وضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر وأخبروه أن النائب العام كان رده أن القضية حساسة وسيتم النظر في الأمر بدقة، وحتى الآن لم يتم رفع اسمه من تلك القوائم.

عاطف بطرس

الباحث المصري عاطف بطرس، المحاضر في جامعة مابورج بألمانيا، والذي أثار قرار منعه من دخول مصر مدى الحياة غضب الكثير على مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث أن الدكتور عاطف بطرس، وصل إلى مطار القاهرة قادمًا من ألمانيا، وتم احتجازه لمدة 8 ساعات، ثم تم ترحيله إلى ألمانيا مرة أخرى على أول طائرة بسبب تقرير أمنى من السفارة المصرية فى برلين بمنعه من دخول مصر مدى الحياة.

وأكد أحد الحقوقيون بأنه يبدو أنهم ينتقمون من عاطف بطرس، وأكد البعض بأن عاطف بطرس محاضر ومعه دكتوراه في الأدب الألماني وهو واحد من أنقى وأرقى الناس، وأكد البعض بأن عاطف بطرس هو أول حالة نفى لمواطن مصري خارج البلاد وأول حالة منع لمواطن مصري من دخول مصر مدى الحياة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق