جذب الاستثمارات أولوية الحكومة.. مدبولي: شركات جديدة في برنامج الطروحات.. والإعلان قريبا

الجمعة، 09 أغسطس 2024 10:51 ص
جذب الاستثمارات أولوية الحكومة.. مدبولي: شركات جديدة في برنامج الطروحات.. والإعلان قريبا
الدكتور مصطفى مدبولي

تسعى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، إلى جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية، بالتزامن مع السير في طريق تعميق التصنيع وتوطين الصناعة، واستكمال برنامج الطروحات الحكومية.
 
وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعميق التصنيع وتوطين الصناعة، مشيرا إلى أن الدولة أعلنت عن حوافز القطاع الخاص.
 
واضاف مدبولي، أن "لدينا اليوم مبادرة كانت موجودة والخاصة بمبادرة فرق الفائدة، وطلبت من محافظ البنك المركزي ووزير المالية في النظر إلى إضافة مبلغ آخر لهذه المبادرة".
 
 وكشف رئيس مجلس الوزراء، خلال تصريحات صحفية، أن "المبادرة بتخلي المصنع يتحمل 15% فقط من الفائدة، والدولة تتحمل الباقي، وبالفعل وصلنا إلى الاستغلال الأقصى للمبادرة ولذلك سنعمل على مرحلة جديدة من هذه المبادرة".
 
وأكد رئيس الوزراء، على أن ما تم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي (في وقت سابق) وكنا نناقشه، هو تبسيط الإجراءات بالكامل بحيث إن المصنع أو القطاع الخاص يتعامل مع جهة واحدة فقط وهي هيئة التنمية الصناعية، في كل شىء بدءا من تخصيص الأرض وإصدار رخصة البناء ورخصة التشغيل، وحتى المتابعة فيما يخص كل إجراءات عمل المصنع، وبالتالي يبقى هناك جهة واحدة هي اللي بيتعامل معها المصنع وما يبقاش في أكثر من جهة في الدولة بتبقى متداخلة في هذا الموضوع".
 
وتابع مدبولي: "حتى في الرقابة بعد التشغيل، يبقى من خلال لجنة مجمعة وميبقاش كل يوم بينزل على المصنع جهة بطريقة منفردة وإنها رايحة تكشف عليه، كل هذا نعمل عليه النهاردة في هذا الشأن حتى تخرج برؤية واضحة هدفها تنفيذ الحوافز ولكن الأهم تبسيط الإجراءات وميبقاش الراجل بيلف وبيدور على أكثر من جهة". 
 
وبشأن المعايير التي يتم بها برنامج الطروحات وأخر مستجداتها، قال الدكتور مصطفى مدبولى: "إننا لم نغير شيئا في برنامج الطروحات عن ما أعلنا عنه، هي هي نفس البرامج ونفس الشركات، ولكن ما طلبته في ضوء المستجدات الموجودة اليوم والمتغيرات الكثيرة التي تحدث أننا نعيد التوقيتات الخاصة بالطروحات، بحيث إن هناك أشياء سنضطر إلى أن نرجئها لظروف خاصة بطبيعة النشاط نفسه أو القطاع، وفي أشياء أخرى سنبكر بها، مع إدخال عدد أخر من الشركات الجديدة والمنشآت الجديدة، وسنعلن قريبا جدا عن كل هذا بالتفصيل".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق