مهرجان العلمين الجديدة.. «درة تاج المتوسط» تواصل التألق بإطلالات ساحرة

السبت، 27 يوليو 2024 01:41 م
مهرجان العلمين الجديدة.. «درة تاج المتوسط» تواصل التألق بإطلالات ساحرة
مهرجان العلمين الجديدة
السعيد حامد

  • الفلكلور السكندري والشرقاوي يخطفان الأنظار.. ونجوم التسعينيات فى حفل «كاسيت 90» 
  • شارع الخدمات الصحية يقدم خدماته مجانا لزوار المهرجان والساحل الشمالى.. وأتوبيسات فاخرة وأسعار تنافسية 
  • التعليم العالى تخصص أسبوعا لكورال الجامعات فى المهرجان.. وأول رحلة طلابية تصل العلمين.. وانطلاق مسابقات الهجن
  • عمرو الفقى: المتحدة تحاول تنمية المهرجان كل سنة عما قبلها.. وهذا العام جرى التوسع فى الأنشطة
     
أظهرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، الوجه الحقيقى المبهج لمنطقة العلمين التاريخية، التى ظلت لسنوات طويلة مجرد أحراش وحقول ألغام، شاهدة على إحدى أهم معارك الحرب العالمية الثانية، لتصبح بين عشية وضحاها، واجهة سياحية عالمية، تستحق عن جدارة لقب «لؤلؤة المتوسط»، بعد أن استضافت للسنة الثانية على التوالى مهرجان العلمين الجديدة، الذى يعد الحدث الترفيهى الأكبر فى الشرق الأوسط، وسط حرص شديد من الشركة، على أن تضم نسخة المهرجان الثانية، عروضا مختلفة، تناسب مختلف اهتمامات الزوار.
 
مهرجان العلمين الجديدة، يعد الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، إذ يشهد هذا العام فعاليات جديدة، تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة للطفل خاصة، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى، وعروض الفلكلور، ما يجعله مقصدا سياحيا مهما لآلاف الزائرين من مصر والعالم.

تواصل فعاليات الأسبوع الثالث
 
ويواصل مهرجان العلمين الجديدة، الذى انطلق فى 20 يوليو الماضى، فعالياته المختلفة للأسبوع الثالث، إذ بدأت الفعاليات بحفلة استثنائية للكينج محمد منير، والذى غير كلمة مدد كلافتة تضامنا مع الشعب الفلسطينى، كما قدم الفنان أحمد عصام، عرضا مبهرا بالألعاب النارية، كما شاركت الفنانة دينا الوديدى بحفل مختلف، وتضامنت أيضا مع الشعب الفلسطينى.
 
وأحيا القيصر كاظم الساهر، حفلا على مسرح العلمين لأول مرة، وسط تفاعل كبير من عشاقه مع ألبومه الجديد «مع الحب»، وقدمت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومى، بدورها العديد من الأغانى، التى تفاعل معها الجمهور فى حفل استثنائى، وذلك لأول مرة فى مهرجان العلمين بصحبة المايسترو نادر عباسى.
 
وأكد خبراء، أن مدينة العلمين الجديدة، أصبحت مكانا للترفيه والتنزه لكل المصريين، متوقعين تنظيم مهرجانات أخرى للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فى رأس الحكمة ومطروح، فالساحل لدينا ليس له بديل فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشددين على أن المواطنين يزورون العلمين، وهم يحملون مشاعر الفرح والبهجة، من خلال الحفلات التى تنظم بشكل مستمر بحضور نجوم مصر والعالم العربى، وهو ما يحدث حالة من الإثراء والترويج للساحل الشمالى.
 
وبحسب الخبراء، فإن السياحة من أهم الصناعات التى تستطيع أن تنفرد بها الدولة المصرية، متمنيين أن يروا العالم علمين فى شرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح، وفى أماكن ساحلية أخرى، لإظهار جمال الشواطئ المصرية وجمال مصر الحقيقى، مؤكدين فى الوقت ذاته، أن مهرجان العلمين، الذى تنظمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أثبت نجاحه بشكل كبير، موجهين الشكر لكل من شارك بالعمل بالمهرجان، داعين الناس للذهاب، وحضور مهرجان العلمين.

شارع الخدمة الصحية.. مفهوم جديد للترفيه
 
من ناحية أخرى، أطلقت وزارة الصحة والسكان، شارع الخدمة الصحية، لتقديم الرعاية والتوعية الصحية لكل حضور مهرجان العلمين الجديدة، ورواد الساحل الشمالى، وأهالى المنطقة، على أن تكون الخدمة الطبية متاحة على مدار الساعة، فى وقت أكد فيه عمرو الفقى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن الشركة كل عام تحاول تنمية المهرجان كل سنة عما قبلها، وهذا العام، تم التوسع فى الأنشطة بشكل كبير، والذى كان يتطلب وجود خدمات صحية.
 
بدوره، أكد الدكتور حسام عبدالغفار، متحدث الصحة، أن شارع الخدمة الصحية المصاحب للمهرجان، يتميز بتقديم خدمات طبية عالية الجودة لكل رواد المهرجان بداية من خدمات الرعاية الطبية والعلاجية المنزلية، وحتى المتوافرة فى المستشفيات.
 
وبحسب «عبد الغفار»، جرى ترتيب شارع كبير، يتضمن وضع منصات لتقديم الخدمة الخاصة بجميع المبادرات الرئاسية، بالإضافة إلى خدمات العيادات المتنقلة، لافتا إلى أنه جرى توفير مقر لعيادة الأسنان، بالإضافة إلى سنتر للأشعة والمعامل، فضلا عن القوافل الطبية المتنقلة، وأيضا توفير مجموعة من الاستشاريين، لتوقيع الكشف الطبى على الرواد بالمهرجان، وفرق لعمل التوعية المجتمعية المختلفة بالمبادرات الرئاسية، وكذلك بالخدمات الطبية المقدمة.
 
وكشف متحدث الصحة، أن الخط الساخن 105، يقدم جميع الاستفسارات الخاصة بخدمات الطب الوقائى، ويجرى إرسال رسائل نصية لجميع زوار المهرجان والمترددين على منطقة الساحل الشمالى، للتعريف بالخدمات التى يمكن الحصول عليها سواء من شارع الصحة بالمهرجان، أو من المنشآت الطبية بالمنطقة، وأن شارع الخدمة الصحية، يوفر خدمات المبادرات الرئاسية للصحة العامة، وهى مبادرة صحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدى، ومبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى، ومبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، التى تشمل أورام البروستاتا، وأورام الرئة، وسرطان عنق الرحم، والقولون.

سباق جديد للهجن فى العلمين
 
وتشهد مدينة العلمين، انطلاق جولة جديدة من سباقات الهجن، اليوم السبت، على أرضية ميدان العلمين بمشاركة واسعة من الهجانة من مختلف المحافظات، بدعم من الاتحاد الإماراتى لسباقات الهجن، ويتوقع أن يتنافس فى هذه البطولة أكثر من 700 مطية، وهى الإبل المخصصة للسباقات.
 
ويُعتبر ميدان سباقات الهجن بالعلمين من أحدث الميادين فى مصر، وقد تم تقديمه كهدية من الإمارات لمصر، بالإضافة إلى ميدان السلوم، وتنتشر ميادين سباقات الهجن الأخرى فى شمال وجنوب سيناء، والوادى الجديد، وعدد من المحافظات الأخرى، مثل مطروح، والإسماعيلية، والشرقية، والأقصر، والسويس، ويتم التحكم فى حركة الهجن خلال السباق بواسطة جهاز «الراكب الآلى»، الذى يوضع على ظهر البعير، ويعمل على تحفيز الحركة، ويتم التحكم فيه عن بُعد، كما ستخصص أشواط تراثية، إذ يمتطى شباب الهجانة، الهجن بشكل تقليدى، ما يعكس عرض أساليب السباق القديمة.
 
وكشف سلامة إبراهيم ترابين، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصرى للهجن، أن هذا السباق يأتى ضمن سلسلة السباقات التنشيطية، التى تقام على ميادين سباقات الهجن فى مختلف محافظات مصر، وأوضح أن كل متسابق من الفائزين، سيحصل على جوائز مالية تشجيعية، ما يساهم فى تحفيز المشاركين، موضحا أن من أهم شروط المشاركة، وجود شريحة إلكترونية مزروعة فى كل جمل، تحتوى على بياناته الرسمية المسجلة، بما فى ذلك الاسم، النوع، السلالة، وتاريخ المشاركات والنتائج السابقة.

خدمات جديدة من النقل لزوار المهرجان
 
وبدأت وزارة النقل، فى تشغيل رحلات يومية لمهرجان العلمين، بـ أتوبيسات فاخرة، إذ سيتم نقل المواطنين من القاهرة والإسكندرية إلى داخل المهرجان فى «مدينة العلمين الجديدة»، وكذا مناطق المعارض الخاصة بالهيئات والشركات الحكومية والمنتجين الشباب والطلبة، المشارِكين فى المهرجان. وكذلك الشاطئ العام، وشاطئ المهرجان، ومنطقة الحفلات، وكل النقاط الحيوية داخل مدينة العلمين الجديدة ومحيطها، لخدمة الحضور، وكل المواطنين فى المناطق المجاورة ومطروح والمحافظات القريبة، ذات الخدمات المشتركة فى العلمين والساحل الشمالى.
 
ويأتى ذلك فى إطار خدمة المواطنين، وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة، والتعاون لدعم المشاركة فى الأنشطة التنموية الإنسانية فى مصر، فى مقدمتها «مهرجان العلمين الجديدة»، الذى تنظمه الشركة «المتحدة» للخدمات الإعلامية، فى مدينة العلمين الجديدة، حتى نهاية أغسطس.
 
كما أعلنت النقل، فى الوقت ذاته، عن إطلاق خدمة خط أتوبيسات داخلى، من الأتوبيسات الكهربائية المتميزة للنقل الداخلى بمدينة العلمين الجديدة، لربط جميع مناطق المدينة بالمهرجان، وخدمة كل أهالى الساحل الشمالى والاستثمار والرحلات والطلاب من الجامعات المختلفة، فى إطار التكامل بين جهات الدولة المصرية والوزارات والشركة المتحدة لخدمة التنمية فى مصر ولخدمة المصريين.
 
وأكد اللواء حسن الليثى، رئيس شركة السوبر جيت، التابعة لوزارة النقل، على توافر أتوبيسات «السوبر جيت» المخصصة لرحلات مدينة العلمين طوال أيام الأسبوع، وجاهزيتها لنقل أى أعداد خلال أيام حفلات نهاية الأسبوع، التى يزداد إقبال الجماهير فيها على المدينة، إذ يوجد أتوبيس فى المحطات مخصص للعلمين بمعدل كل ساعة أو ساعة ونصف الساعة، حسب عدد الركاب، مشيرا إلى توفير أتوبيسات كهربائية مكيفة صديقة للبيئة «أتوبيس فاخر»، لتسهيل حركة الركاب، ونقلهم من منطقة لأخرى داخل مدينة العلمين الجديدة.

نجوم التسعينيات بحفل «كاسيت 90» 
إلى هذا، أعلن مهرجان العلمين الجديدة، عن حفل «كاسيت 90»، الذى يحييه نجوم التسعينيات حميد الشاعرى، وإيهاب توفيق، ومحمد فؤاد، وخالد عجاج، وهشام عباس، وذلك يوم الخميس 1 أغسطس المقبل، ضمن فعاليات المهرجان.
 
وروج مهرجان العلمين الجديدة للحفل من خلال نشر بوستر، يجمع نجوم التسعينيات عبر «انستجرام»، معلقا عليه: «فاكر شريط الكاسيت وإحساسك وأنت بتسمع أول أغنية فى الألبوم؟، مهرجان العلمين الجديدة 2024، بيقدم حفلة هاترجع لجيل التسعينيات أحلى ذكرياته». وتابع: «الحفلة هيكون فيها أصوات بتخلى قلبنا يدق، ويرجعنا لأجمل الأوقات: حميد الشاعرى، إيهاب توفيق، محمد فؤاد، خالد عجاج، هشام عباس».

الفلكلور السكندرى والشرقاوى يخطفان الأنظار 
 
تتوالى العروض الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة بمهرجان العلمين الجديدة فى نسخته الثانية، ضمن برنامج وزارة الثقافة، إذ شهد الممشى السياحى بالمنطقة الترفيهية بمدينة العلمين الجديدة، باقة من العروض المبهرة بمشاركة الفرق الفنية لقصور الثقافة وسط تفاعل جماهيرى كبير، بدأت مع فرقة الحرية للفنون الشعبية بقيادة الفنان نصر الدين محمد، التى قدمت مجموعة من التابلوهات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور السكندرى، منها: بنات بحرى، وحلاوة شمسنا، وزفة إسكندرانى، وتحيا مصر.
 
واشتعلت الأجواء بعروض من الفلكلور الشرقاوى، الذى خطف أنظار الجميع، بعد أن قدمت فرقة الشرقية للفنون الشعبية بقيادة الفنان أحمد واصف، فقرات استعراضية ذات طابع خاص، ومنها الفرح الشرقاوى والحوايا، التى تعبر عن مدى الدقة والاتزان الحركى، واختتمت الفعاليات بعرض فنى لفرقة الأنفوشى للموسيقى العربية، يقام بالمسرح الرومانى فى الثامنة مساء، فيما يستقبل الممشى فى العاشرة مساء عروضا أخرى لفرقتى الشرقية والأنفوشى للفنون الشعبية.

جامعات مصر.. تشارك فى المهرجان
 
وقدم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على مجهوداتها فى مدينة العلمين، ودعم الأنشطة الطلابية لكل الجامعات المصرية، معلنا خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش فعاليات مهرجان العلمين الجديدة بحضور عمرو الفقى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تخصيص أسبوع لكورال الجامعات فى أنشطة مهرجان العالم علمين.
 
وفى نفس السياق، أطلقت وزارة التعليم العالى، أول رحلة طلابية لعدد من طلاب الجامعات المصرية، لزيارة مدينة العلمين الجديدة؛ للمشاركة فى المهرجان؛ بهدف القيام بعدد من الأنشطة التنموية والتوعوية والترفيهية، ضمن التعاون بين الوزارة والشركة المتحدة، منظمة المهرجان.
 
وكشف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة تحرص على استكمال خطط وبرامج دعم ورعاية الطلاب ذوى الإعاقة بجميع الجامعات المصرية؛ تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الملف، مشيرا إلى الدعم الكبير الذى توليه الدولة لرعاية الأشخاص ذوى الإعاقة، إذ جرى إنشاء 20 مركزا لخدمة ورعاية الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعات الحكومية، والانتهاء من الموافقات الخاصة بسبعة مراكز أخرى؛ ليصبح فى كل جامعة حكومية مركزا لخدمة ورعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
 
عمرو الفقى: نحاول كل عام تنمية مهرجان العلمين الجديدة
 

من جانبه، قال عمرو الفقى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن الشركة كل عام تحاول تنمية المهرجان كل سنة عما قبلها، وهذا العام تم التوسع فى الأنشطة بشكل كبير، والذى كان يتطلب وجود خدمات صحية، مقدما الشكر للدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة، لأنه قام بدور تكامل، حيث وفرت الوزارة عيادات متنقلة والإسعاف، ليس فقط لتخدم زوار مهرجان العلمين، ولكن أيضا لتخدم الساحل الشمالى كله.

وأكد الفقى، أنه تم التجهيز لتعاون كبير مع وزارة التعليم العالى، لإقامة عدد من الأنشطة فى مدينة العلمين الجديدة، مثل كورال الجامعات، فضلا عن تنفيذ فكرة مسلسل، يتم تطويرها حاليا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة