1.4 مليار دولار تبادل تجاري عام 2023 بزيادة 18.7% عن العام السابق.. وزير الخارجية يستعرض المشروعات التنموية المصرية في السودان

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 03:26 م
1.4 مليار دولار تبادل تجاري عام 2023 بزيادة 18.7% عن العام السابق.. وزير الخارجية يستعرض المشروعات التنموية المصرية في السودان
سامي بلتاجي

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، حرص مصر على استمرار تأييد ودعم استقرار وسلامة دولة السودان وشعبها الشقيق، وأن مصر لن تألو جهداً من أجل مساعدة الأشقاء السودانيين لتجاوز التحديات السياسية والأمنية والإنسانية الناجمة عن الحرب الجارية.
جاء ذلك، خلال لقاء، استقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم، الثلاثاء، 23 يوليو 2024، نظيره السوداني، حسين عوض، وزير خارجية السودان، في لقاء ثنائي، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مارس 2024، كان قد ذكر أن 5.8 مليون جنيه، قيمة الاستثمارات السودانية في مصر، خلال العام المالي 2022-2023.
وفي «إنفوجراف» منفصل، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سبتمبر 2023، كان قد أشار إلى ارتفاع 18.7%، في قيمة التبادل التجاري بين مصر والسودان، خلال عام 2023، ليبلغ 1.4 مليار دولار، مقابل 1.2 مليار العام السابق عليه.
 
وبحسب بيان الوزارة، استعرض وزير الخارجية وشؤون المصريين بالخارج، الموقف بشأن تنفيذ المشروعات التنموية المصرية في السودان، كمشروع الربط الكهربائي، وإعادة بناء وتطوير ميناء وادي حلفا؛ منوهاً إلى التزام مصر بالاستمرار في تنفيذ تلك المشروعات، فضلاً عن التزامها الأخوى والإنساني بالاستجابة لأية احتياجات إنسانية وإغاثية للسودان الشقيق.
 
المبادرة المصرية بالدعوة إلى مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية،، والذي عقد بالقاهرة يومي 6 و7 يوليو المذكور، كانت أحد محاور مناقشات وزيري الخارجية، المصري والسوداني، باعتبار المؤتمر منصةً جامعةً لكافة القوى السياسية المدنية السودانية؛ منوهاً إلى أن أهم مخرجات المؤتمر، تمثلت في التأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، وتوفير الدعم الإغاثي والإنساني للسودان ودول الجوار، وملكية الشعب السوداني للعملية السياسية.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة