إستقرار الأسعار والإفراج عن المحبوسين.. ماذا تحقق من برنامج الحكومة منذ حلف اليمين؟

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 12:27 م
إستقرار الأسعار والإفراج عن المحبوسين.. ماذا تحقق من برنامج الحكومة منذ حلف اليمين؟
إيمان محجوب

 كل مؤشرات الاداء تؤكد أن الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حريصة على بدء مرحلة جديدة من التواصل مع كل القوى السياسية ووسائل الإعلام؛ لمناقشة ومتابعة مختلف القضايا والملفات والرد على شواغل الرأي العام ، لحل المشكلات التي يعانيها المواطن، وذلك بعد قيامها  حل عدد من المشكلات التي كان يعاني منها المواطنين وعلي رأسها قطع الكهرباء وإرتفاع الاسعار.

وقف العمل بتخفيف الاحمال
 
بدأت الحكومة بتنفيذ خطتها بإيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، وذلك اعتبارًا من هذا الأسبوع من يوليو الجاري، بعد استيراد كميات إضافية من الوقود اللازم لتشغيل المحطات؛ وهو ما تحقق وأكد مصداقية الحكومة لدى الرأي العام.
 
وفى أول يوم عمل للحكومة الجديدة، تصدرت أزمة تخفيف أحمال الكهرباء وضبط الأسواق، مكلفا الوزراء المعنيين بالمضى قدما فى سبيل التوصل إلى حلول عاجلة، ووضع خطط من شأنها حل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال وتوفير السلع الغذائية وضبط الأسعار بالأسواق.
 
وكلف مدبولى وزير الكهرباء ورؤساء شركات الكهرباء والغاز بوضع حل دائم لهذه المشكلة، مشيرا إلى أن الحكومة قدمت من قبل حلا استثنائيا لأشهر الصيف الحالية، عن طريق التعهد بتوفير نحو 1.2 مليار دولار لتمويل شراء المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، ووعدنا بتقديم الحل النهائى بنهاية العام، وهو ما يلزم باتخاذ الإجراءات التى تضمن تنفيذ ذلك.

ضبط الأسواق وخفض الاسعار
 
خلال وقت بسيط من عمل الحكومة، عملت الاجهزة المعنية علي ضبط الاسواق للحفاظ علي استقرار الاسعارعن طريق قيام المحافظين بجولات ميدانية وتفعيل دورالاجهزة الرقابية ، حيث خصص مدبولى الاجتماع الثانى للحكومة لمتابعة جهود توافر السلع وضبط الأسواق، وتكثيف جهود ضبط الأسعار، وأكد أنه يتعين أن تكون هناك تصورات استباقية لمواجهة أى أزمة، إلى جانب المتابعة الدورية للأسواق وأسعار السلع العالمية.
 
ووجه مدبولى بوضع خطة عمل واضحة مع الأجهزة المعنية؛ لضمان توافر السلع والمنتجات فى الأسواق وضبط الأسعار، موجها حديثه لوزير التموين: هذه مهمتك الرئيسية المكلف بها، وذلك لتحقيق النفع للمواطن المصري، وبما يلبى احتياجاته وتطلعاته.

انهاء المشروعات السكنية الكبري
 
وتضمنت تكليفات مدبولي للوزراء سرعة إنهاء المشروعات الكبرى، ويشمل ذلك سرعة الانتهاء من تسليم الوحدات السكنية بأبراج مدينة العلمين الجديدة، وسرعة تسويق مشروع الحي الخامس بالعاصمة الإدارية الجديدة «جاردن سيتي الجديدة»، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من مكونات مشروع حدائق تلال الفسطاط، وبدء خطوات التسويق والتشغيل للمكونات التي تم الانتهاء منها، وكذا بدء تشغيل مكونات مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين، والانتهاء من تطوير مثلث ماسبيرو، كأحد أبرز مشروعات التطوير الحضري الراهنة.

الإفراج عن مجموعة من الشباب المحبوسين
 
شهدت مصر سلسلة من التطورات الإيجابية التي تعكس اهتمام القيادة السياسية بتوصيات الحوار الوطني، وأصبحت هذه التوصيات حجر الزاوية في عملية صنع القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي في البلاد، وبإعلان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن برنامج الحكومة يتضمن توصيات الحوار الوطني في مختلف الملفات، يتجلى بوضوح أن هذه التوصيات ليست مجرد كلمات عابرة، بل هي مبادئ استراتيجية تحرك عجلة الإصلاح.
 
وترجم خبر الإفراج عن مجموعة من الشباب المحبوسين بعد ساعات قليلة من جلسات الحوار الوطني الخاصة بملف الحبس الاحتياطي إلى عمل ملموس يعكس مدى جدية الحكومة في تفعيل توصيات الحوار الوطني ومعالجة الأزمات بطريقة فورية، وهو ما أظهر رغبة الحكومة في تبني سياسات تحترم حقوق الإنسان وتستجيب لمطالب المواطنين.
 
كما حرصت الحكومة على الوعود التي قطعتها على نفسها؛ لتكون خطوة في غاية الأهمية لتعزيز الثقة الحقيقية بينها وبين المواطن وقطع كل الطرق أمام مروجي الشائعات من قوى الشر والإرهاب والظلام؛ خصوصًا أن مصر لا تزال مستهدفة منهم؛ للنيل من استقرار هذا الوطن.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة