مصر تفتح أبوابها للشركات الأجنبية.. «أباتشي» أكبر شركة منتجة للزيت الخام في البلاد

الإثنين، 22 يوليو 2024 05:18 م
مصر تفتح أبوابها للشركات الأجنبية.. «أباتشي» أكبر شركة منتجة للزيت الخام في البلاد
صورة ارشيفية
هبة جعفر

بدأت جهود برنامج الإصلاح الاقتصادي التي تسير الحكومة على تنفيذه منذ 6 سنوات وتستمر حتى 2027، تؤتي ثمارها بجذب شركات اجنبية للاستثمار في مصر والتوسع في انتاج الغاز الطبيعي وحفر الأبار وزيادة الانفاق على مجال البحث والتنقيب عن المواد البترولية بهدف الوصول إلى التوسع في الصادرات البترولية حتى تبلغ 86.5 مليار دولار، حيث تتوسع الدولة  لتكثيف عمليات الحفر الاستكشافى للبترول والغاز وعمليات التنمية المخطط تنفيذها خلال العام الحالى، بالإضافة إلى خططها التوسعية فى مصر من خلال رغبتها فى الحصول على عدة مناطق استكشافية جديدة بالصحراء الغربية.
 
ومن الشركات العالمية التي تعمل في إطار البحث والتنقيب في مصر شركة "أباتشي" وتعد واحدة من أهم شركاء قطاع البترول ومن أكبر الشركات الاستثمارية الأمريكية وأكبر شركة منتجة للزيت الخام فى مصر من خلال مناطق امتيازها وحقولها المتعددة فى الصحراء الغربية والتى بدأت نشاطها منذ ما يقرب من 3 عقود، وتمثل حقول الشركة فى مصر أحد أهم المناطق فى محفظة استثمارات الشركة على مستوى العالم.
 
 وتعمل الحكومة من خلال برنامجها على التوسع في الصناعات الاستخراجية في ظل خطة التطوير والتحديث التي يجري تنفيذها في كافة القطاعات الاستخراجية لتعظيم الاستفادة من عوائد الموارد الطبيعية وحسن استغلالها وزيادة القيمة الاقتصادية منها، وذلك من خلال تنمية قطاع الغاز الطبيعي من خلال تطوير الأساليب والتكنولوجيات المتبعة في عمليات الاستكشاف والمسوحات، وتحسين وتطوير نظم ومعايير الحوكمة، تنمية الثروة البترولية من خلال زيادة إنتاج الزيت الخام والبوتاجاز للوفاء باحتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية وتحقيق معدلات النمو المستهدفة للاقتصاد القومي، استكمال استراتيجية الدولة لتطوير قطاع الثروة المعدنية بهدف تحقيق أقصى استفادة من القطاع، تنفيذ استراتيجية تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، تطوير سوق البترول والغاز من خلال تشجيع مشاركة القطاع الخاص، استكمال مشروع خفض انبعاثات قطاع البترول والغاز المصري من انبعاثات الغازات الدفيئة، التوسع في تنفيذ مشروعات وقف حرق غاز الشعلة في إطار انضمام قطاع البترول المصري إلى مبادرة البنك الدولي لوقف الحرق الروتيني لغاز الشعلة.
 
واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، مع كل من السيد "جون كريستمان"، الرئيس التنفيذي لشركة "أباتشي" الأمريكية للبترول والغاز الطبيعي، ونائب الرئيس التنفيذي، والمدير المالي للشركة، وذلك بحضور المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.
 وشهد اللقاء استعراض ومتابعة أنشطة شركة "أباتشي" في مصر، وخططها لتوسيع وزيادة حجم أعمالها، استمراراً للتعاون المثمر بين مصر والشركة في مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز، وتحقيقاً للاستغلال الأمثل لموارد مصر بقطاع الطاقة.
 
وأشاد السيد الرئيس خلال اللقاء بما حققته الشركة من نجاحات في مصر على مدار الثلاثة عقود الماضية، مثمناً خطط الشركة لتوسيع أعمالها في مصر وفقاً لأعلى المعايير العالمية، ومؤكداً حرص الدولة على تعزيز وزيادة الاستثمارات في قطاعات الطاقة ارتباطاً باحتياجات مصر المتزايدة في هذا الصدد.
 
من جانبه، ثمن الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي الشراكة المتميزة مع مصر، مؤكداً تطلع الشركة، بوصفها أحد أكبر مستثمري ومنتجي البترول في مصر، لتعزيز جهود زيادة معدلات الإنتاج خلال الفترة المقبلة، في ظل توافر العديد من الفرص لتحقيق اكتشافات جديدة، فضلاً عن حرص الشركة على تطوير واستخدام أحدث التقنيات، التي تسهم في تحسين كفاءة الطاقة، وتخفيض الانبعاثات الناتجة عن العمليات الإنتاجية.
 
كما تناول اللقاء أيضاً سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة، في ضوء رئاسة السيد "جون كريستمان" لمجلس الأعمال المصري الأمريكي، وحرص مصر على توفير المناخ الملائم لجذب وزيادة الاستثمارات، وتسهيل عمل القطاع الخاص المصري والأجنبي في مختلف المجالات.
كما عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات ثنائية مع السيد جون كريسمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشى الأمريكية والوفد المرافق له بمدينة العلمين الجديدة، استعرض تبادل الرؤى بشأن خطط زيادة الإنتاج من البترول والغاز من مناطق امتياز الشركة بصحراء مصر الغربية وتكثيف أنشطة البحث والإستكشاف.
 
وأكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أهمية زيادة التعاون والجهود المشتركة بين قطاع البترول وشركة اباتشى في ضوء مايوليه قطاع البترول من أهمية لزيادة  معدلات الإنتاج ، لافتاً الى  أهمية دعم التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة لرفع كفاءة الحقول القائمة وزيادة معدلاتها الإنتاجية وسرعة وضع الآبار على خريطة الإنتاج .
 
واستعرض الوزير مع الرئيس التنفيذي لأباتشى سبل توسع أنشطة الشركة في مناطق استكشاف جديدة للغاز الطبيعى في الصحراء الغربية  للمساهمة في زيادة الإنتاج . 
 
كما تطرق اللقاء الى استعراض الزيارة الآخيرة للمهندس كريم بدوى لحقول انتاج خالدة للبترول بالصحراء الغربية التي تستثمر فيها اباتشى ، والمردود الجيد للزيارة واللقاء مع العاملين على تحفيزهم لبذل المزيد من الجهد والعمل .
 
وأكد الوزير على الاهتمام بالإستفادة من الخبرات المتميزة للكوادر العاملة بشركة أباتشى وزيادة الاندماج بينها وبين الخبرات المصرية للكوادر البترولية في سبيل الخروج بخطط غير تقليدية لدعم زيادة الإنتاج  ، كما أوضح أهمية العمل بين قطاع البترول واباتشى لتحقيق أعلى معدلات السلامة للعاملين والمنشآت في مناطق العمل  وتعزيز أساليب الإنتاج والعمليات بشكل مسئول بيئياً .
 
 
ومن جانبه قال جون كريسمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشى "تتشرف شركة أباتشي بلقاء فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة المصالح المشتركة والتزامنا المستمر تجاه مصر.، وأضاف "نتطلع الي مواصلة التقدم في مبادرات التحديث المصرية التي تم إطلاقها في عام 2021 والعمل مع الحكومة الجديدة ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ، بينما نواصل شراكتنا طويلة الأمد مع مصر للمساهمة بشكل مسئول في تعظيم موارد الطاقة بالبلاد."
كل التفاعلات
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة