إسرائيل تشكر بايدن بعد انسحابه «دعمك وقت الحرب لا يُقدر بثمن» وأوكرانيا مرتبكة لمصيرها الغامض

الإثنين، 22 يوليو 2024 12:57 م
إسرائيل تشكر بايدن بعد انسحابه «دعمك وقت الحرب لا يُقدر بثمن» وأوكرانيا مرتبكة لمصيرها الغامض

أثار إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عدم ترشحه لولاية رئاسية ثانية وترشيحه لنائبته كامالا هاريس لخوض السباق الرئاسي المقبل ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب تفاعلاً دولياً واسعاً. تفاوتت ردود الفعل العالمية بين التقدير والدعم لقراره الصعب والاحترام لإنجازاته خلال فترة رئاسته، مما يعكس تأثير قراره على المشهد السياسي الدولي.
 
التفاعل الدولي مع انسحاب بايدن
روسيا
علق الكرملين على قرار انسحاب بايدن بالقول إنه "متنبه" لتطور الوضع في واشنطن. وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أن الفترة المتبقية حتى الانتخابات الأمريكية تعد طويلة بما يكفي لتغير الكثير من الأمور، مشيراً إلى ضرورة مراقبة التطورات المستقبلية بعناية.
 
أوكرانيا
شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الأمريكي على دعمه القوي لأوكرانيا. وأشاد بالخطوات الجريئة التي اتخذها بايدن لدعم بلاده، معرباً عن أمله في استمرار القيادة الأمريكية القوية لمنع "الشر الروسي" من تحقيق أهدافه.
 
إسرائيل
عبّر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عن امتنانه لدعم بايدن الثابت لإسرائيل، خاصة خلال الأوقات الحرجة. وأشار الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج إلى دور بايدن كأول رئيس أمريكي يزور إسرائيل في زمن حرب، مشيداً بعلاقته الوثيقة بالشعب الإسرائيلي.
 
أوروبا
استقبلت دول أوروبية عدة قرار بايدن بالاحترام والتقدير. رحب المستشار الألماني أولاف شولتس بقرار بايدن، مشيراً إلى إنجازاته الكبيرة للبلاد وأوروبا والعالم. كما أعرب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن احترامه لقرار بايدن، مؤكداً على دوره الكبير في تعزيز العلاقات بين البلدين.
 
كندا وأستراليا
أشاد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ببايدن كرجل عظيم وشريك وصديق حقيقي للكنديين. كما أثنى رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي على قيادة بايدن والتزامه بالقيم الديمقراطية والأمن الدولي والازدهار الاقتصادي.
 
بولندا
أشاد رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك ببايدن، معتبراً أن قراراته الصعبة جعلت الديمقراطية أقوى وأمّنت العالم. وأكد أن قرار بايدن بالانسحاب يعد من أصعب القرارات في حياته، ولكنه يعكس دوافع نبيلة تهدف إلى تعزيز الاستقرار الدولي.
 
التشيك
اعتبر رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا أن انسحاب بايدن يمثل قرار رجل دولة مسؤول خدم بلاده لعقود، مشيراً إلى أهمية الانتخابات الأمريكية لأوروبا والحاجة للاستعداد لنتائجها بغض النظر عن الفائز.
 
فرنسا
أشادت رئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية يائيل براون بيفيت بقرار بايدن، واصفة إياه بالرئيس العظيم والمدافع المتحمس عن الديمقراطية والاستقرار العالمي. وأشارت إلى أن بايدن اختار مصلحة بلاده فوق كل اعتبار.
 
فنزويلا
أشاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بقرار بايدن، مؤكداً أن انسحابه يعكس إدراكه للأولويات الشخصية والعائلية والصحية، مشيراً إلى أن بايدن وضع مصلحة بلاده فوق طموحاته الشخصية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة