سيدات مصر في عيون التحالف.. تعرف على أبرز المبادرات الصحية والاجتماعية لدعم المرأة المصرية

السبت، 20 يوليو 2024 04:08 م
سيدات مصر في عيون التحالف.. تعرف على أبرز المبادرات الصحية والاجتماعية لدعم المرأة المصرية
إيمان محجوب

قام التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، على كافة المستويات، فقد أولى اهتمام كبير لدعم المرأة المصرية، واستجاب لكافة مطالبها، في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، خاصة أن نساء مصر تحملن الكثير وهن عمود الأسرة المصرية.
 
وعززالتحالف الوطني، الخدمات المقدمة للمرأة المصرية، فقد نظم حملات للكشف المبكر عن سرطان الثدي وإجراء عدد من الجراحات كلها بالمجان، بالإضافة إلى ندوات نشر الوعي، وإطلاق حملة بعنوان «نسمعك ندعمك» وتمثل هدفها في تقديم الدعم النفسي للسيدات اللاتي يتعرضن لأزمات نفسية؛ في محاولة لتغيير ثقافة المجتمع نحو وصمة المشكلات النفسية، مع مراعاة كل وسائل الاحترام والتأمين، إلى جانب دعم التحالف لبروتوكول مشروع تغذية المرأة المعيلة لتوفير الغذاء الصحي المتوازن، وأيضًا إطلاق برامج توعوية من خلال عقد جلسات وندوات للمرأة المعيلة.

مبادرة انت الاساس
تستهدف مبادرة "أنتِ الأساس" أحد المبادرات الرئاسية للاهتمام بصحة المرأة المصرية، الكشف المبكر عن سرطان الثدى فى عدة محافظات، حيث تقدم جميع الخدمات للسيدات بالمجان فى الوحدات الصحية المنتشرة بالمحافظات، وتستهدف الحملة العلاج والتوعية الكاملة بمسببات سرطان الثدى وأهمية الكشف المبكر عنه من سن 18 عاما والحفاظ على إجراء الفحوصات الدورية.
 
واستهدفت مبادرة الكشف عن سرطان الثدى الكشف عن 28 مليون سيدة مجانًا بجميع محافظات الجمهورية، حيث وضعت الدولة كل إمكاناتها لنجاح المبادرة التى استهدفت القضاء على مرض سرطان الثدى الذى كان يشكل أحد أهم الأمراض التى تصيب السيدات، حيث يصيب هذا المرض واحدة من بين 8 سيدات حتى أصبح خطرا كبيرا على أمن وسلامة المجتمع ففقدنا فيه آلاف من الأمهات الذين رحلوا عن دنيانا مخلفين وراءهم أطفال فى مراحل عمرية مختلفة.
 
المبادرة الرئاسية نجحت فى الوصول بنسب عالية من الشفاء لمريضات سرطان الثدى، حيث إن اكتشاف المرض فى مراحله الأولى يعتبر من أهم الخطوات لتمام الشفاء منه، وهو ما حدث من خلال تنفيذ المبادرة، فتم تقديم الخدمة من خلال 3593 وحدة أولية و4098 فرقة طبية بالوحدات و112 مستشفى للفحص المتقدم على مستوى محافظات الجمهورية.

 

مبادرة نسمعك ندعمك
 

كما أطلق التحالف الوطني للعمل الاهلي حملة بعنوان «نسمعك ندعمك» وهدفها في تقديم الدعم النفسي للسيدات اللاتي يتعرضن لأزمات نفسية؛ في محاولة لتغيير ثقافة المجتمع نحو وصمة المشكلات النفسية، مع مراعاة كل وسائل الاحترام والتأمين،  من خلال مبادرة «نسمعك ندعمك» والتي تعد من أهم المبادرات التي تدعم وتعزز صحة المرأة وذلك نظرًا لما تعانيه السيدات في واقعها اليومي من أزمات وضغوط نفسية.
 
بعدما أكد المجلس القومي للمرأة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022 أن 5 ملايين و600 ألف سيدة تتعرضن للعنف بكل أنواعه؛ فهذه المبادرات خطوة حقيقية لتقليل العنف الموجه للسيدات ودعم وتعزيز مكانتها في المجتمع بوصفها شريكًا أساسيًا في العملية التنموية التي تقودها الدولة.

مشروع تغذية المرأة المعلية
 
 يقوم التحالف بتقديم الخدمات المجتمعية والمساعدات الغذائية من خلال مشروع "تغذية المرأة المعيلة" الذي يتبناه بنك الطعام المصري، لتحقيق أحد أهم أهداف التنمية المستدامة للمؤسسه وايمانا منا بالدور الهام الذى يقدمه بنك الطعام فى قضية "الأمن الغذائي"، وذلك بتقديم المساعدات الغذائية المتوازنة للأسر الأكثر احتياجا والوصول الى المستحقين في جميع محافظات مصر.
 
ويرى التحالف أن دعم مشروع "تغذية المرأة المعيلة" للحد من سوء التغذية تحقيق لاحدى أهم الاولويات وهى تمكين وتنمية المرأه المصريه لما تقوم به من دور فعال في حياة الأسرة وتربيه الأطفال. وستقوم المؤسسة بدعم 2267 أسره بقرى محافظه الجيزة كمرحلة أولى بمساهمة مالية قدرها 7 ملايين جنيه مصري.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة