كيف ساعد التحالف الوطنى للعمل الاهلى ذوى الهمم؟

الخميس، 18 يوليو 2024 04:38 م
كيف ساعد التحالف الوطنى للعمل الاهلى ذوى الهمم؟
مبادرة احسن صاحب
هبة جعفر

يولى التحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموي أهمية كبيرة لاصحاب الهمم الخاصة بهدف مساعدتهم ودمجهم بشكل طبيعي في المجتمع وتنمية مهراتهم وزيادة ثقتهم في التعامل مع الأخرين، لذا اطلق التحالف مبادرة جديدة تحت مسمي"أحسن صاحب" تهدف لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، كسر الحواجز الاجتماعية وتقليل العزلة التي يعاني منها الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية.
 
وتحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قامت مؤسسة صناع الحياة مصر، باطلاق حفل مبادرة "أحسن صاحب" برعاية وزارة التضامن الاجتماعي، بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
 
وتهدف الحملة الوصول إلى 10 ملايين مواطن في 24 محافظة، من أجل رفع الوعي بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتقديم الدعم اللازم لهم من خلال توفير التدريب والتأهيل اللازمين لـ 10,000 متطوع من شباب صناع الحياة و بمشاركة 800 متطوع من متطوعي صناع الحياة مصر في الحفل.
تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وبالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الشباب والرياضة ومؤسسة صناع الحياة مصر، يتم إطلاق مبادرة "أحسن صاحب" الهادفة إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
 
يشهد انطلاق الملتقى التدريبي الأول للمبادرة، والذي يستضيف 800 متطوع من مختلف المحافظات في المدينة الشبابية بأبو قير بمحافظة الإسكندرية يهدف هذا الملتقى إلى تأهيل المتطوعين ليكونوا سفراء التغيير، ولبناء مجتمع أكثر شمولية وتقبلاً للجميع.

أهداف المبادرة:
- تعزيز الوعي بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
- كسر الحواجز الاجتماعية وتقليل العزلة التي يعاني منها الأشخاص ذوي الإعاقة.
- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية.
- بناء شبكة من المتطوعين المدربين لتنفيذ أنشطة متنوعة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وأطلق التحالف في هذا الصدد، أول مبادرة لاكتشاف المواهب الرياضية وتنمية قدراتها ورعايتها بمحافظة البحيرة، كما كرم المشاركين فى دورة كرة القدم للمواهب الصاعدة، والتى أقيمت بملاعب مركز التعليم المدنى بدمنهور.
 
وتحت شعار "قادرون باختلاف"، نظم التحالف احتفالا حاشدا لتكريم ذوى الهمم بمركز شباب أبو المطامير، وتضمنت فعاليات الاحتفال تقديم فقرات فنية للأطفال من ذوى الهمم، وتوزيع كمية كبيرة من الملابس الشتوية على المستحقين من الأسر الأولى بالرعاية والمناطق الأكثر احتياجا.
وعن جهود التحالف في دعم ذوي الهمم فقد تم الاهتمام بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث قامت كلًا من مؤسسة الأورمان-رسالة-الهيئة القبطية الإنجيلية بتسليم نحو 26 لاب توب للطلبة ذوي الإعاقة البصرية بجامعة جنوب الوادي-جامعة الأقصر-جامعة أسوان،بالإضافة لعمل عدد من جلسات التخاطب والتنمية البشرية لعدد كبير من ذوي الاحتياجات بالمحافظات علي مدار الأسبوع. 
 
- قامت مؤسسة الجارحي للتنمية بتسديد الرسوم المدرسية لنحو 8382 طالب بالمراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية بمحافظة الفيوم لمواصلة مسيرتهم التعليمية ولمواجهة التسرب من التعليم بما يعود بالنفع علي المجتمع
 
"يضع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ذوي الهمم على قائمة أولوياته" ليست مجرد مقولة رنانة يتم ترديدها ولكنها مقولة بمثابة مرآة تعكس أنشطة التحالف ومايفعله تجاه ذوي الإعاقة.   
 
الدعم المادي والمعنوي لذوي الإعاقة 
 
من تلك الأنشطة ما هو معنوي يحفزهم ويشجعهم على مزيد من الإنجاز في الحياة ومنها ما هو يهتم بالفئات الأولى بالرعاية منهم. 
حفظة القرآن من ذوي الهمم 
 
فقبل عدة أسابيع احتفل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بمحافظة الأقصر، حيث تم تكريم نحو 65 متسابقا من بينهم ذوو الهمم الحافظين للقرآن الكريم ومنحهم مبالغ مالية وشهادات تقدير.
وتم إهداء نحو 9 رحلات عمرة لعدد من الأطفال المشاركين في كورال مكتبة مصر العامة. 
 
اليوم العالمي لذوي الهمم 
 
وفي مستهل هذا العام كان الاحتفال باليوم العالمى لذوي الهمم تحت شعار خلي الإعاقة انطلاقة، حيث تضمنت  فعاليات اليوم الترفيهي أنشطة ثقافية واجتماعية وتعليمية وفنية متنوعة في أجواء تهدف إلى إدخال الفرحة والبهجة والسرور إلى قلوب الأطفال ورسم البسمة على وجوههم، كما تم توزيع الهدايا والألعاب عليهم. 
 
ذوو الهمم ودمجهم اجتماعيا
 
وكانت رؤية التحالف إن اليوم الترفيهي يمثل فرصة للتواصل مع الأطفال من ذوي الهمم ومساعدتهم على الدمج في المجتمع ليكونوا شباباً فاعلين في الوطن.
 
ثم يأتي تنظيم يوم ترفيهي آخر في إطار دعم ذوي الهمم والقدرات والذي كان لذوي الهمم وأطفالهم بمركز أبو المطامير محافظة البحيرة، حيث تم عمل مسرح للعرائس وكرنڤال للأطفال بالإضافة لتوزيع هدايا وملابس وشهادات تقدير ودروع تكريم لألف مستفيد.
 
تسليم وتركيب الأطراف الصناعية 
 
وحول الاهتمام بهم من حيث تلبية احتياجاتهم نظم أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي العديد من الفعاليات لتسليم وتركيب الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي الهمم من أصحاب الإعاقة الحركية وذلك بهدف توفير الظروف الملائمة لهم لتسهيل الاعتماد على النفس، كونهم شركاء حقيقيين في المجتمع، ولهم دور بارز في نهضة مصر، فهم صانعو إرادة وقاهرو المستحيل.
 
وفي مثل هذه الفعاليات كان يتم توقيع الكشف الطبي على ذوي الهمم والإعاقات الحركية، وأخذ المقاسات اللازمة للأطراف والأجهزة التعويضية لهم. 
 
ولأن التوعية هي إجراء مهم لذوي الهمم ولمن يتعاملون مع ذوي الهمم، عقد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عدة لقاءات توعوية لأسر ذوي الهمم عن كيفية التعامل الصحيح مع ذويهم وتعريفهم بالحقوق التي تكفلها لهم الدولة، كما تم توزيع نحو 20 كرسيا متحركا للإعاقات الحركية الشديدة.
 
قوافل ستر وعافية
 
واستمر ذلك كتقليد متبع في كل قوافل ستر وعافية التي أطلقها التحالف في أكتوبر 2022. 
 
إضافة إلى ذلك كانت هناك حملات التوعية للأشخاص ذوي الإعاقة لمساعدتهم في التعرف على آليات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وكمان الفئات المعفاة من إجراء الكشف الطبي الممكن، وأهم الأرقام التي يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الرجوع لها لأي استفسار. 
أيضا سعى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لمناقشة الإشكاليات التي تواجه الأطفال من ذوي الإعاقة والاستماع إلى هذه الشكاوى من أسرهم وآليات حلها. 
 
ونظم التحالف عدة جلسات تفاعلية مع أسر الأطفال ذوي الإعاقة يتم خلالها شرح آليات التعامل مع الإعاقات المختلفة من خلال مجموعة من الأطباء المتخصصين في السلوك المجتمعي والرعاية الصحية
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة