خطوات التسجيل في مبادرة اكتشاف وعلاج مرضى سرطان الكبد

الأربعاء، 17 يوليو 2024 10:56 م
خطوات التسجيل في مبادرة اكتشاف وعلاج مرضى سرطان الكبد
مرفت رياض

قالت وزارة الصحة والسكان، إن هناك خطوات يجب اتباعها للتسجيل في مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد تحت شعار مبادرة 100 مليون صحة، موضحة أنه على المريض الذهاب لأقرب وحدة كشف للكبد لإجراء بعض الفحوصات مثل "تحليل دلالات الأورام، فحص إكلينيكي، سونار".

وأكدت الوزارة في تقريرلها اليوم، أنه إذا ثبت إصابة الشخص بالورم فإنه ينتقل إلى المرحلة الأخرى من المبادرة وهي علاج الأورام، موضحة أنه بفضل الاكتشاف المبكرلأمراض الكبد انخفض معدل الحالات المكتشفة في مراحل متأخرة من 25 إلى 14%، حيث أن سرطان الكبد يتصدر الوفيات بالسرطانات في مصر بنسبة 30%.

وعن طرق العلاج أفادت الوزارة بأن له عدة طرق يحددها الطبيب المعالج للحالة على حسب حالة المريض وتتمثل في الأشعة التداخلية، التدخل الجراحي، الحقن الكيماوي، العلاج الدوائي، وعلاج تحفظي في بعض الحالات المتقدمة.

وتقدم خدمات المبادرة من خلال 58 مركزا علاجيا تابعًا للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بالإضافة لـ 93 مركزا للإحالة للأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، و22 عيادة متعددة التخصصات لأورام الكبد لمناظرة الحالات المشتبه بها، منوهًا إلى أن سرطان الكبد يتصدر الوفيات بالسرطانات في مصر، بنسبة 30%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق