«أمين الفتوى» يوضح حكم جمع صيام عاشوراء مع قضاء أيام رمضان

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 04:23 م
«أمين الفتوى» يوضح حكم جمع صيام عاشوراء مع قضاء أيام رمضان
منال القاضي

أوضحت دار الإفتاء حكم الجمع بين صيام عاشوراء وقضاء ايام من رمضان  ؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، وأجابت عنه خلال فيديو منشور عبر قناتها على موقع الفيديوهات يوتيوب.
 
وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في رده: يجوز الجمع بين نيتي صوم عاشوراء وقضاء ما فات من رمضان.
 
ورد إلى دار الإفتاء، سؤال يقول صاحبه "صمت يوم عاشوراء، وعليّ صيام يوم من رمضان، فهل يجوز اعتبار هذا اليوم بنية عاشوراء والقضاء معًا؟".
 
وأجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، بأنه يجوز الجمع بين نية صيام يوم عاشوراء ونية قضاء يوم من رمضان.
 
وأشار إلى أنه ينبغي أن تسبق النية هذه صيام يوم عاشوراء فإن صامه بدون أن يبيت النية للجمع، فلا يجوز له ذلك الجمع.
 
وأوضح أن القضاء من رمضان يكون على التراخي وبالتالي يجوز له صيام القضاء بعد ذلك في أي يوم.
 
هل صيام التطوع يجزئ عن فوائت رمضان ؟
قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، إن من كان عليه أيام من رمضان ولم يقض الأيام التي أفطرها حتى دخل عليها رمضان آخر، فليس عليه إلا القضاء.
 
وأضاف "عاشور"، فى إجابته عن سؤال ( هل صيام التطوع يجزئ عن فوائت رمضان لسنوات ماضية أم يجب انعقاد نية القضاء؟)، أن من كان عليه صوم رمضان يجب عليه ان يقضيه لأنه دين على صاحبه، ومن الممكن أن تصومي يومي الاثنين والخميس بنية القضاء لأن هذا واجب عليكِ.
 
وأوضح أن لم يستطيع ان يعرف عدد الأيام التي أفطرها وينوى قضاء ما عليه لفترة، سيجد قلبه قد ارتاح أنه أدى ما عليه من صوم، فيصوم الى أن يغلب على ظنه أنه قضى ما عليه.

حكم الجمع بين نية قضاء صيام رمضان وأيام التطوع
قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم الفرض مع نية صوم النفل، فيحصل بذلك على الأجرين، وهذا على مذهب الشافعية وبعض المالكية.
 
وأضاف "عثمان"، في إجابته عن سؤال ( حكم جمع نية صيام السنن مع صوم أيام من رمضان؟)، أن من أراد أن يصوم بنية قضاء ما عليه من رمضان ونية السنن فيجوز ولا حرج في ذلك، ويثاب على أنه شغل اليوم بعبادة.
 
وأشار إلى أن الأولى إفراد صيام القضاء عن صوم النفل بنيَّة مستقلة؛ حيث إن كلًا منهما عبادة مستقلة.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا
قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا، دون صيام يوم قبله أو بعده.

صيام يوم عاشوراء
وذكرت دار الإفتاء، أن من صام تاسوعاء وعاشوراء؛ فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".
ما حكم صيام النفل؟ وهل في تركه إثم؟ حيث أعمل بالزراعة، وعملي شاقٌّ، وأصوم رمضان، ولكن لا أستطيع أن أصوم بعض النفل؛ مثل: يوم عرفة وعاشوراء وغير ذلك.
 
الجواب
الأيام التي ذكرها السائل هي أيام الصيام النفل، وحكمه: الاستحباب لا الوجوب، أي: أنَّ صيامَهُ يزيد من ثواب العبد، لكنَّ تركه ليس فيه إثم، خاصة والحال كما ذكر السائل.
 
والله سبحانه وتعالى أعلم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق