حمل الخير في كل القرى.. مبادرات التحالف الوطني لتنمية الريف المصري

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 02:27 م
حمل الخير في كل القرى.. مبادرات التحالف الوطني لتنمية الريف المصري
ريهام عاطف

نجحت مبادرات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في أحداث  فارقًا كبيرًا في محافظات مصر من خلال الكثير من المبادرات الهامة لتحسين مستوى المعيشة، وتحقيق التنمية والتطور خاصا في الريف المصري ، ليترك التحالف الوطني بصمة في كل شبر بالريف المصري .
 
أهم المبادرات في الريف المصري 
 
- من أهم المبادرات التي قام بها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ، كانت مبادرة إعمار وتأهيل وتأثيث المنازل لتنتقل الأسر من حياة غير آدمية إلى حياة آدمية، ومن بينها تركيب أسقف وأعمال المحارة الداخلية والخارجية والفرش لغرف النوم والأنتريه والأجهزة الكهربائية لتوفير سكن ملائم وحياة كريمة للأسر الأكثر احتياجًا.
 
- مبادرة الـ 3 آلاف كرتونة لتوزيعها شهريا على 3 آلاف أسرة فى محافظات الجمهورية، والتى أطلقتها مؤسسة راعي مصر للتنمية عضو التحالف، في إطار دعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا.
 
- مبادرة إنهاء قوائم الانتظار فى العمليات الجراحية ، كانت من أهم مبادرات التحالف في الخدمات الصحية، والتى دشنها التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى بالبحيرة، وذلك لرفع الأعباء عن كاهل المرضى بالمستشفيات الحكومية.
 
- وشهد المعهد الطبى القومى بدمنهور، فعاليات المبادرة الطبية التى نظمتها  مؤسسة نبيل الكاتب بدمنهور، وتضم أكثر من 300 عملية جراحية فى التخصصات المختلفة خاصة المخ والأعصاب والرمد والعظام.
 
- كما تم أطلاق مبادرة عنيك فى عنينا للحد من مسببات العمى نظمت قافلة طبية موسعة للكشف على أمراض العيون لخدمة اهالى قرية أبو ادم مركز الإسماعيلية والقري المجاورة  وغيرها من قري الريف .
 
- مبادرة ازرع أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في نوفمبر 2022، لتطوير الزراعة ودعم صغار المزارعين في مصر، والتي تستهدف تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين، وتوفير المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي، وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة بالقمح، وتوفير التقاوي الزراعية عالية الجودة.
 
- وتُعَد المبادرة هي الأولى من نوعها التي تتم بشكل تشاركي بين مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والحكومة والتعاونيات الزراعية لتنمية صغار المزارعين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية.
 
- وبالتعاون بين التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي و مؤسسة حياة كريمة ،أحد أبرز كيانات التحالف الوطني ، تم أطلاق مبادرة "وصل الخير" والتي بلغ عدد المستفيدين منها 1.5 مليون مواطن، ومبادرة "راجعين نتعلم" والتي بلغ عدد المستفيدين منها 40000 طالب وطالبة، ومبادرة "التعليم حياة"التي استفاد منها 24000 طالب .
 
- ومبادرة "أنت الحياة" وهي قافلة شاملة توعوية اجتماعية صحية ثقافية بيئية، وقد استفاد منها 52000 مواطن، ومبادرة "يدوم الفرح" والتي هدفت إلى الإرشاد الأسري للمقبلين على الزواج وتجهيز الفتيات المقبلات على الزواج واستفاد منها 800 فتاة.
 
- بالإضافة إلى مبادرة "قطار الخير"، ومبادرة "ستر وعافية" والتي استفاد منها 320 ألف مواطن، ومبادرة "كتف في كتف" التي تقدم المواد الغذائية الجافة والوجبات الجاهزة.
 
- كما تم إنشاء مطابخ على مستوى المحافظات لتوفير الوجبات الساخنة للمواطنين ضمن مبادرة "خيرك سابق" والتي استهدفت إطعام 5 ملايين مواطن من خلال الوجبات السخنة، وتوفير التحالف الوطني كذلك الكثير من موائد الرحمن خلال شهر رمضان الماضي.
 
- ومن الناحية التعليمية فقد تم إنشاء 834 مدرسة، إلى جانب تطوير 1519 مدرسة. كما تم محو أمية 74091 مواطنًا. 
 
- نفذت مؤسسة حياة كريمة "مبادرة تقدر في 10 أيام" لكافة مواد الثانوية العامة بشقيها الأدبي والعلمي. 
 
- وقعت مؤسسة حياة كريمة مع بعض مؤسسات المجتمع المدني مشروع تمكين اقتصادي في محافظة بني سويف بتكلفة 45 مليون جنيه، هذا إلى جانب بروتوكول تعاون بين المؤسسة ومؤسسة مصر الخير لفك كرب 2000 غارم وتمكينهم اجتماعيًا واقتصاديًا.
 
- وفي إطار جهودها لبناء الإنسان المصري، أجرت حياة كريمة 215 حوارًا مجتمعيًا لأهالي قرى المبادرة، و154 ندوة طلابية في الجامعات المصرية، مع توفير 100 جولة ميدانية لزيارة مشروعات حياة كريمة. 
 
- أما عن خدمة الأسرة والنشء فقد تم أُنشاء 213 مركزًا للأسرة والطفل، و31 حضانة، و62 مكتبة، إلى جانب إنشاء 990 مركز شباب.
 
- كما قام  التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالعديد من المبادرات لدعم المرأة وخصوصا الريفية ، أدراكا لأهمية الأوراق الثبوتية للمرأة في الريف ، لتقوم  مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية إحدى كيانات التحالف الوطني للعمل الاهلي، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بمحافظة البحيرة، بعمل قافلة لاستخراج بطاقات الرقم القومى للسيدات مجانا بدون رسوم أو مصروفات إدارية وذلك بمركز كوم حماده.
 
يأتي ذلك تيسيراً على أهالي هذه القرى وخاصة كبار السن والسيدات المسنات وفي إطار بروتوكولات التعاون الموقعة  لاستخراج بطاقات الرقم القومي للمرأة المعيلة وللسيدات غير القادرات والفتيات بالمجان مع الإعفاء من أية غرامات، وذلك بمختلف مراكز ومدن وقرى الريف المصري
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق