نماذج لنجاحات مبادرة " ابدأ" لتعزيز الشراكات مع كبار المصنعين

الأحد، 14 يوليو 2024 01:45 م
نماذج لنجاحات مبادرة " ابدأ" لتعزيز الشراكات مع كبار المصنعين
أمل عبد المنعم

تطوير الصناعة المصرية والعمل على توطين الصناعة الحديثة في مصر والاهتمام بالتصنيع المحلي، أهم أهداف المبادرة الوطنية "ابدأ" ، لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب إلى جانب رفع كفاءة العامل المصري وتطوير قدراته الإبداعية.

أبرز المشروعات التي حققت نجاحًا كبيرًا تحت مظلة مبادرة "ابدأ" والتي ساعدت كثيرًا في انطلاقها.

مصنع لإنتاج مادة "الصودا آش"

ترتكز فكرة المشروع في إنشاء مصنع لإنتاج "الصودا آش" بالتعاون مع وزارة البترول ممثلة في الشركة القابضة للبتروكيماويات ووزارة قطاع الأعمال وعدد من الشركات، منها الهيئة العربية للتصنيع، وشركة "بولي سيرف" للأسمدة.

ويتم تنفيذ المشروع برعاية مبادرة "ابدأ" لتطوير الصناعة المصرية، والذي سيتم تشييده ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة "العلمين" الجديدة على مساحة تبلغ 185 فدان، بطاقة انتاجية مبدئية تصل إلى 600 ألف طن.

 ووفقًا لما أوضحته المباردة، يهدف المشروع إلى توسعة الصناعات العديدة المرتبطة بـ"الصودا آش"، ووقف استيرادها من الخارج مما يساهم في تقليل الفاتورة الإستيرادية بنحو 500 مليون دولار سنويًا.

شركة العلمين لمنتجات السيليكون

تم عقد اتفاق بين شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات، ووزارة البترول والثروة المعدنية مُمثلة في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والشركة المصرية للثروات التعدينية لتأسيس شركة "العلمين لمنتجات السيليكون" بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام مُمثلة في الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والشركة المصرية للسبائك الحديدية، وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري مُمثلاً في شركة "إنارة كابيتال ليمتد"، وشركة "وسط الصحراء" للتعدين.

ووفقًا لما أعلنته مبادرة "ابدأ" تهدف هذه الشراكة إلى إقامة مشروع مجمع إنتاج السيليكون ومشتقاته بأرض الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بمدينة "العلمين الجديدة"، حيث تصل التكلفة الاستثمارية التقديرية للمجمع بكافة مراحله حوالي 700 مليون دولار .

مصنع سماد فوسفات الكالسيوم

تم تدشين مصنع لإنتاج سماد فوسفات الكالسيوم بمحافظة الدقهلية، والذي سيتم افتتاحه خلال العام الحالي 2023، بطاقة إنتاجية تُقدر ب 50 ألف طن سنويًا، وتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 20 مليون دولار مما يساهم في تقليل الفاتورة الإستيرادية بنحو 45 مليون دولار كما يستهدف توفير 200 فرصة عمل .

مصنع " انجل ييست ايجيبت"، و أهم المعلومات عنه:

أولاً : مصنع " أنجل ييست إيجيبت" هو أحد مصانع مجموعة أنجل"بيست الصينية" العالمية بمساحة المصنع 110 ألف متر مربع.

ثانياً : المصنع متخصص في مجال التكنولوجيا الحيوية لجميع أنواع الخميرة ومشتقاتها ومستخلص الخميرة ومشتقاته بمحافظة بني سويف بصعيد مصر بحجم عمالة 1000 عامل تقريبا.

ثالثاً: الطاقة الإنتاجية للمصنع ستصل إلى 60 ألف طن من الخمائر الحيوية ومستخلصاتها.

رابعًا : يُعد المصنع الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا، ودعمته مبادرة " ابدأ " بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال تسهيل العديد من الإجراءات، بالإضافة إلي دعم كل من الأعمال الخاصة بمرفق المياه للبدء في التوسعات المستقبلية في مجال الطاقة الحيوية  .

خامساً : جميع منتجات المصنع طورت لتكون صديقة للبيئة ونسبة المكون المحلي 90% .

سادساً : القيمة الاستثمارية للمصنع حوالي 250 مليون دولار .

سابعًا : حجم التصدير 80% من الإنتاج يتم تصديره إلى 52 دولة حول العالم .

ثامناً: جرى توقيع اتفاقيات تصنيع مشترك والحصول على شهادات الاعتماد والتسجيل الدولية لضمان قدرة المنتج المصري على المنافسة عالميًا.

صندوق النيل للاستثمار الصناعي

ساهمت الدولة في تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة الصادرات، عن طريق إنشاء " صندوق النيل للاستثمار الصناعي"، والذي أطلق من خلال المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" كأول صندوق استثمار صناعي متخصص، للاستثمار في جميع القطاعات الصناعية بهدف تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة الصادرات بما يتفق مع أهداف المبادرة.

 

ويُطرح الصندوق في البورصة المصرية بقيمة 2.5 مليار جنيه كإصدار أول ولمدة تتراوح ما بين 5 لـ 7 سنوات، على أن تتولى ابدأ إدارة الصندوق، بالشراكة مع القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية لما لديها من الخبرة في مجال إدارة صناديق الاستثمار المباشر في البورصة.

 

مشروع نوفا

ونجحت المبادرة الوطنية ابدأ فى جذب استثمارات أجنبية مباشرة ومن بينها مشروع "نوفا" للتنمية الصناعية ويعد "نوفا " المصنع الأول من نوعه فى الشرق الأوسط وأفريقيا بالشراكة مع شركة "ابدأ"، حيث يقوم بإنتاج المكونات اللازمة لمحطات الصرف الصحى ومحطات معالجة المياه، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة فى صناعات البيئة والطاقة، طبقا للمواصفات القياسية العالمية، وذلك لتلبية احتياجات ومتطلبات محطات معالجة المياه المخطط بناؤها فى مصر.

إنجاز مشروع مصنع "فانتازيا"

نجحت المبادرة الوطنية ابدأ فى جذب استثمارات أجنبية مباشرة ودعم الاستثمارات المحلية وتنميتها ومن بينها مصنع "فانتازيا" هو مصنع متخصص لتصنيع وإنتاج مكونات الإسفنج كالمراتب والفرش الفندقي باستثمارات 200 مليون جنيه.

ويقع المصنع بالمنطقة الصناعية فى جمصة بمحافظة الدقهلية على مساحة 15 ألف متر، وبدعم مبادرة ابدأ، بالتعاون مع الجهات المعنية تم تسهيل العديد من الإجراءات لتخصيص قطعة أرض جديدة للبدء فى التوسعات المستقبلية لتصنيع المادة الخام مما يساهم فى زيادة خطوط الإنتاج وتوفير مزيد من فرص العمل.

 

مصنع صمام أمان الغاز

وقعت شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات في 13 ديسمبر 2022، وعقد اتفاق مساهمين مع شركة"Coperci" الإسبانية، لإنشاء أول مصنع لتصنيع "صمام أمان الغاز" في مصر، بطاقة انتاجية تُقدر بـ 15 مليون صمام، وتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 7.6 مليون دولار، و تم ذلك بالتعاون مع كلًا من شركة "فريش إليكتريك"، و مجموعة شركات "العربي ".

 

مصانع الوايلر "مصنع توسعات الطلمبات والمحركات الكهربائية"

شاركت "ابدأ" في مشروع توسعات الطلمبات والمحركات الكهربائية، والذي يهدف إلى التوسع في إنتاج كلًا من، طلمبات رفع المياه العملاقة، ومحركات الطلمبات، ومحابس خطوط المياه والصرف، بطاقة إنتاجية تُقدر بـ 5000 طلمبه سنويًا، و2000 محرك سنويًا، 2000 محبس سنويًا، مما يقلل في الواردات بقيمة تصل إلى 544 مليون دولار سنويًا.

 

مصنع محركات وسائل النقل الخفيف

تشارك "ابدأ" في تدشين مصنع "محركات النقل" والذي يهدف لإنتاج محركات وسائل النقل الخفيف بقدرات تتراوح من 100 الى 250 cc، والذي تم افتتاحه خلال شهر يناير 2023، حيث تصل تكلفته الاستثمارية إلى 10 مليون دولار، وتقدر طاقته الإنتاجية بإجمالي 400 ألف محرك سنويًا، والذي بدوره سيقلل في الفاتورة الاستيرادية بنحو 56 مليون دولار سنويًا.

 

جدير بالذكر أن مبادرة ابدأ منذ انطلاقتها في أكتوبر2022، قد بحثت 84 فرصة استثمارية صناعية، ونجحت في تنفيذ 23 مشروع قائم كمرحلة أولى بُتتكلفة استثمارية بحوالي 62.5 مليار جنيه بقيمة 1.3 مليار دولار، بما يمثل 28% من إجمالي الاستثمارات الصناعية في أخر 3 سنوات.

 

وجاري العمل على اكتمال الدراسات الفنية والمالية لعدد 24 مشروع كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة مستقبلية في القطاعات المختلفة، وبذلك تتكامل جهود مبادرة "ابدأ" في دعم وتطوير الصناعة المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة، مع أهداف خطة الإصلاحات الهيكلية والتشريعية الواسعة التي نفذتها الدولة المصرية خلال الأعوام العشر السابقة من خلال الاهتمام بمشاريع البنية التحتية وتطوير الموانئ وغيرها من المميزات التنافسية لتحقيق معدلات نمو متسارعة ومستدامة للوصول لرؤية مصر 2030.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق