علشان نفهم «برنامج الحكومة».. 5 محددات للسياسية الخارجية المصرية أهمها التمسك بدور مصر الراعي الرئيسي للقضية الفلسطينية

الجمعة، 12 يوليو 2024 11:19 ص
علشان نفهم «برنامج الحكومة».. 5 محددات للسياسية الخارجية المصرية أهمها التمسك بدور مصر الراعي الرئيسي للقضية الفلسطينية
إيمان محجوب

حدد برنامج الحكومة الجديدة عدة مسارات لتحقيق سياسة خارجية متوازنة تحافظ المصالح الوطنية وتعزز مكانة مصر الدولية في عالم سريع التغير ومليء بالتحديات.
 
تواجه الدولة عدة تحديات جيوسياسية واقتصادية وعسكرية، تستهدف الجمهورية الجديدة خلق علاقات مميزة مع العديد من الدول وتقوية الشراكات مع المنظمات العالمية، من أجل بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
 
ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدد من المسارات، أهمها حماية أمن مصر الإقليمي ومنع التدخل في شؤونها الداخلية، وذلك يتحقق ببناء سياسة خارجية فعالة تحقق مستهدفاتها الاستراتيجية وتعزز دور مصر القيادي في مختلف المجالات من خلال تنفيذ عدة  محاور جاءت كالتالي:
 
 
1-  الاستمرار في تعزيز العلاقات المصرية العربية سواء مع دول الخليج أو مع دول المشرق والمغرب العربي على المستوى الثنائي وعبر جامعة الدول العربية، اتصالا بالأهمية الاستراتيجية لتلك العلاقات وباعتبارها صمام أمن للمنطقة وشعوبها ككل وبهدف صيانة والحفاظ على الأمن القومي العربي.
 
 
2-  المبادرة في التفاعل والإسهام قدر المستطاع في تشكيل توازنات إقليمية والاضطلاع بأدوار وساطة، بما يسهم في ترسيخ موقع مصر بشكل متدرج كلاعب رئيس في المشهد الإقليمي. 
 
 
3- التمسك بدور مصر باعتبارها الراعي الرئيس للقضية الفلسطينية، والانخراط في أي ترتيبات مستقبلية بشأن تسوية القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تأكيد ثوابت الموقف المصري الداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، والتصدي للمحاولات الإسرائيلية والضغوط الغربية لتنفيذ مخطط تهجير الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية. 
 
 
4- دعم الحلول الإقليمية والقرارات الدولية الرامية إلى تسوية الصراعات المسلحة في السودان وليبيا واليمن وسوريا، مع تأكيد أهمية التسوية السياسية للصراعات بهذه الدول دون التدخل في شؤونها من قبل الدول الأخرى.
 
 
 5- الانخراط بفاعلية في تسوية الأزمات التي تمثل تهديدًا مباشرًا للأمن القومي المصري، وخاصة في فلسطين والسودان وليبيا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق