الحكومة الجديدة وتمكين المرأة والشباب.. برامج التدريب المهني ودعم المشاريع الصغيرة وتوفير فرص العمل

الجمعة، 12 يوليو 2024 12:17 م
الحكومة الجديدة وتمكين المرأة والشباب.. برامج التدريب المهني ودعم المشاريع الصغيرة وتوفير فرص العمل
سامي سعيد

أفردت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، في برنامجها الجديد المقدم إلى مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، محورا خاصا بـ"بتحقيق الاستقرار السياسي".
 
وفي هذا الصدد، تعمل الحكومة علي تعزيز المشاركة السياسية والحكم الرشيد مؤكدة استهداف العمل علي تنمية المحليات والتحول إلي اللامركزية من خلال إصدار قانون الإدارة المحلية الجديدة ولائحته التنفيذية، وضرورة تفصيل اختصاصات المجالس الشعبية المحلية وضمان تمثيل المرأة والشباب والتنسيق بن الجهات المعنية، وضرورة إعطاء المجالس الشعبية المحلية آليات وتدابير تتيح اشتراك المواطنين في التخطيط وإدارة المشروعات والمرافق منها تشكيل لجان التخطيط التشاركي، تفعيل الأنظمة التشاركية في التخطيط علي كافة الوحدات الإدارية المحلية.
 
كما تعمل الحكومة علي تعزيز حقوق الانسان والحريات الأساسية، وذلك بمواصلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان للنهوض بأوضاع حقوق الانسان بمفهومها الشامل وبما يسهم في إحداث نقلة نوعية علي مستوي التمتع بالحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافة، تعزيز ثقافة حقوق الانسان، ومواصلة العمل علي كفالة الحريات الأساسية التي أقرها الدستور، والعمل علي تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، تعزيز الحماية الاجتماعية لنزلاء الرعاية الاجتماعية ودور الأيتام والمصحات النفسية ومصحات علاج الإدمان للحيلولة دون تعرضهم لانتهاكات، وتعزيز الحق في تكوين النقابات، وتمكين  منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الانسان من عملها.
 
وتستهدف الحكومة أيضا استكمال تعزيز التواصل مع المجتمع المدني، فضلا عن تعزيز ثقة المواطن بالحكومة من خلال تعزيز مشاركة الشباب والمرأه، بناء أواصل الثقة بين المواطن والدولة من خلال الشفافية، وتعزيز سيادة القانون.
 
وأكدت الحكومة في برنامجها العمل علي طرح مبادرات لتعزيز المشاركة السياسية للشباب والتوعية بحقوقهم المدنية والسياسية، دعم مشاركة الشباب في الجلسات الفرعية للحوار الوطني.
 

تمكين المرأة 
 
قالت جاكلين عازر، محافظ البحيرة، إن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات المصرية، وبها عدد كبير من التعداد السكاني، مؤكدة أن اختيار سيدة لتكون محافظ البحيرة يؤكد على توجه الدولة لتمكين المرأة والإيمان بمقدرة المرأة على تولي هذا المنصب الهام.
وأضافت في حديثها، أن محافظة البحيرة زراعية من الدرجة الأولى، هي بمثابة المخزن الرئيسي لكافة المحاصيل الزراعية، وأن الدولة المصرية تهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وبالتالي ملف حياة كريمة من أهم الملفات التي تحصل على اهتمام الدولة بصورة كبيرة.
واستطردت: "سنقوم بترتيب الملفات داخل المحافظة بناء على العائد الإيجابي الذي سيشعر به المواطن، وسيكون على رأس هذه الملفات حياة كريمة وملف الميزة التنافسية الزراعية".
كذلك تحدثت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، عن التشكيل الحكومي الجديد، ووجود وزراء فى هذا التشكيل، قائلة:" يعد تمكين للمرأة ومزيد من الإنجازات لها، وحصلت على قدر غير مسبوق من الحقوق فى عهد الرئيس السيسى".
 
وأضافت مشيرة خطاب خلال لقاء ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد شردى، على قناة on، أنه فور إلقاء الرئيس السيسى خطاب تنصيبه يوم 3 يوليو توجه للمستشفى لزيارة إمرأة ضحية تحرش فى ميدان التحرير كانت تحتفل بالمناسبة، واعتذر لها.
 
 
وأكدت مشيرة خطاب أن الدولة أنجزت فى ملف التحرش، والمرأة أصبحت تسير فى الشوارع آمنة، لافتة إلى أن الشعب المصرى رأى سنة كبيسة وأشياء مرعبة فى 2012 وكان هناك انهيار تام للأم والأمان والمصريين كانوا قلقين على مستقبلهم.
 

برامج التدريب
 
كان لإنشاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، الفضل في وضع طريقة منظمة ومدروسة يمكن من خلالها العمل على تحسين حياة المواطنين، عبر تكاتف جميع المؤسسات والمنظمات التنموية أعضاء التحالف، من أجل تسهيل عملية تقديم خدمات متعددة لمواجهة الفقر، وتنظيم تبرعات المساهمين فى إحداث تغيير حقيقى ومستدام للفئات الأولى بالرعاية.
كما عمل التحالف من خلال مؤسساته المختلفة، على تنظيم برامج تدريبية ضمن توجيهات القيادة السياسية لبناء الإنسان المصرى، وتعزيز قدرات الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة.
 
وامتدت جهود التحالف الوطنى إلى المبادرات الاقتصادية والمساعدات النقدية، للمشاركة فى الجهود التنموية من أجل رفع مستوى التعليم والصحة العامة، فضلا عن دعم الشباب وتنمية وعيهم وقدراتهم الذاتية، والتفاعل مع الأحداث الجارية مثل دعم الشعب الفلسطيني.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق