بعد ربح الملايين.. تيك توكر خلف القضبان

الجمعة، 12 يوليو 2024 05:00 ص
بعد ربح الملايين.. تيك توكر خلف القضبان
أمل عبد المنعم

نسمع أرقاما فلكية لأرباح التيك توك والبلوجرز، والمؤكد أن ما يحصلون عليه بعد تقديم محتوى مخجل أو مكرر وغير هادف، وهكذا أغلبهم، يستفز الفقراء والمحتاجين، وأصحاب الأعمال الشاقة أو حتى المهن المرموقة الذين بذلوا مجهود شاق في الحصول على أعلى الدرجات الجامعية، والدراسات العليا ليجدوا ما يحصلون عليه، لا يمثل 10 % مما يتقاضونه من عدد المشاهدات في وقت قياسي دون أدنى مجهود يذكر.

ويعتبر التيك توك أسرع موقع يصل إلى المشاهدين بسهولة ويحقق أرباحًا خيالية، بخلاف مواقع التواصل الأخرى مثل الفيس بوك واليوتيوب ولكن في المطلق جميع منصات السوشيال الميديا تُدر دخلاً بنسب متفاوتة لمقدمي المحتوى عليها.

وكان هناك مكاشفة من البلوجر ضحى العريبي خلال حوارها على إحدى القنوات التونسية، وأكدت إنها تحصل على أرباح من منصة "تيك توك"، تبلغ 5600 دولار في الساعة، ما يعادل 170 ألف جنيه مصري، و20 مليون دينار تونسي.

ولكون العديد منهم غير مؤهلين يتورط بعضهم في سلوكيات مشبوهة تؤدي بهم إلى المواجهة مع العدالة والوقوع في قبضة القانون في ظل الانتشار الفوري والتفاعل السريع، الذي يتسابق فيه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على استخدام منصة التيك توك من أجل جذب الانتباه وتحقيق شهرة فورية، تؤدي بهم إلى السجن.

ونجد المعتدلين منهم يقدمون محتويات لا تمت لنا بصلة إما عن جهود الأبناء أو التعامل السيء مع الأمهات والحموات، التركيز بشكل غير عادي على أصناف الأكل بطريقة مستفزة ومكررة، إما إخفاء الطعام أو استخدامه في وضع مخدر أو تقسيمه لأقرب الأشخاص وإعطائهم الفتات من اللحوم أو الدواجن أو الاسماك، لجلب مشاهدات، يصورون الشعب بأبشع الصفات، نعم قد يوجد تصرفات سيئة لدينا من عقوق أو بخل أو معاملات جاحدة، لكن لا يمكن أن تصل بهذا الشكل المعروض والرخيص.

لماذا يبتعدوا عن تقديم محتوى جيد يتضمن تعليم القيم والمبادئ واحترام المسنين، عرض طريقة التعامل مع المعاقين، والعجائز والضعفاء، كيفية تعامل الأطفال مع من هم أقل منهم من مستويات دون تكبر أو سخرية أو تنمر، تعليم السلوكيات الحميدة والصدق والأمانة والكرامة وعزة النفس والتواضع.

ماذا استفادنا من تيك توكر أصبحوا متهمين أمام القضاء بالفسق والفجور والإتجار فى البشر، وأيضا النصب على المواطنين وتسهيل الدعارة والأعمال المنافية للآداب؟، والأمثلة على هؤلاء كثيرة وأخرهم تجديد حبس البلوجر روكي أحمد، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، التي تجري معها لاتهامها بتسهيل ممارسة الدعارة في التجمع الأول.

وكانت واجهت جهات التحقيق، المتهمة بفيديو مثير وهي تلتقط صورًا خاصة بالمايوه داخل الحمام، حيث عقبت المتهمة على الفيديو قائلة:" ده فيديو خاص بيه ومحدش شافه وأنا منشرتهوش على الفيسبوك".

وكذلك تم القبض على البلوجر آية طارق، على خلفية اتهامها ببث مقاطع فيديوهات خادشة للحياء عبر تطبيق "التيك توك"، وكانت المتهمة تقوم بتصوير وبث مقاطع فيديوخادشة للحياء عبر تطبيق "التيك توك"، بهدف تحقيق نسب مشاهدة بغرض الشهرة.

كما تصدرت البلوجر سوزي الأردنية مواقع التواصل الاجتماعي بعد خبر القبض عليها بالقاهرة، وذلك بعد ظهورها بفيديو شهير لها علي تيك توك وكان يتضمن مشادة كلامية مع والدها خلال بث مباشر على حسابها الخاص، واحتوى فيديو البث المباشر على العديد من الألفاظ الخارجة التي كانت ترددها سوزي بحق والدها لغضبها منه لاستيلائه على أموالها، وتوعدته بتحرير محضر في قسم الشرطة ضده.

كما سقط التيك توكر كروان مشاكل وإنجي حمادة في قبضة رجال الأمن بعد واقعة اتهام التيك توكر كروان مشاكل والمذيعة إنجي حمادة، بالتحريض على الفسق والفجور والتعدي على قيم ومبادئ المجتمع، من خلال بث فيديو على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك داخل شقة إنجي حمادة بمنطقة التجمع الأول، يتضمن ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونًا.

ومن قبلهم حنين حسام عندما نشرت مقطع فيديو على تطبيق "تيك توك" طالبت فتيات تتراوح أعمارهن بين 18 و19 سنة، لإنشاء حسابات على منصة "تيك توك"، وفتح الكاميرا والدردشة مع بعض المستخدمين، واعدة إياهن بتوفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي "تطبيق لايكي"، يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة وتم محاكمتها وكانت قصتها عبرة للعديد من الفتيات.

 

و فتاة التيك توك مودة الأدهم التي عُرفت إعلاميًا بهذا الاسم بسبب الفيديوهات التي تظهر فيها بملابس جريئة على التطبيق، وكانت قوات الأمن ألقت القبض عليها ووجهت إليها تهمة التعدي على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، بإنشاء وإدارة حسابات خاصة عبر الإنترنت لارتكاب تلك الجريمة، وخلال التحقيقات اعترفت "مودة" بتصوير نفسها عارية من أجل جمع الأموال، وعاقبتها المحكمة الاقتصادية بالسجن عامين وغرامة 300 ألف جنيه.

 

كما تم القبض على نبوية أنوش صاحبة يوميات الروتين اليومي، بتهمة تعمد إظهار مفاتنها وأجزاء من جسدها عارية لزيادة نسب المشاهدة، وزيادة المكسب من تلك الفيديوهات المخالفة لمعايير المجتمع والآداب والأخلاق العامة بالمخالفة للقانون، وقضت المحكمة الاقتصادية، بقبول الاستئناف المقدم من نبوية جمعة وشهرتها نبوية أنوش، على حكم حبسها 3 سنوات، وتغريمها 100 ألف جنيه، وقررت تغريمها 300 ألف جنيه.

كما تم القبض على منار سامي فتاة من محافظة كفر الشيخ، التي عرفت بتقديم فيديوهات الرقص والعري على تطبيقي تيك توك وإنستجرام، ووجهت لها تهمة التحريض على الفسق وصناعة فيديوهات خادشة للحياء، وذلك أثناء وجودها مع صديق لها في مدينة بنها بمحافظة القليوبية، ووجهت لها النيابة تهمة تقديم فيديوهات خادشة للحياء تتضمن مواد إباحية بهدف ممارسة الدعارة.

والعديد من المخالفين غيرهم الذين انتشروا بطريقة مرفوضة ودخيلة على مجتمعنا، نحتاج لقواعد ثابته لكل من يخترق جميع وسائل التواصل الاجتماعي، ومراقبة صارمة تغلق " الأكونتات" لديهم بشكل تلقائي عند ظهورهم بشكل مخالف و عند خروج ألفاظ خادشة، لحماية الأسر والأطفال والمجتمع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق