كيف تستفيد الحكومة من مبادرة "ابدأ"؟.. إنشاء أول مصنع محركات لوسائل النقل الخفيف في مصر (فيديو)

الأربعاء، 10 يوليو 2024 03:16 م
كيف تستفيد الحكومة من مبادرة "ابدأ"؟.. إنشاء أول مصنع محركات لوسائل النقل الخفيف في مصر (فيديو)
أمل عبد المنعم

تمكنت الدولة من تقليل الفاتورة الاستيرادية، بإنتاج محركات البنزين عن طريق إنشاء مصنع محركات وسائل النقل الخفيف، والتي شاركت فيه شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات، وهى الذراع التنفيذي للمبادرة الوطنية " ابدأ " والذي يهدف لإنتاج محركات وسائل النقل الخفيف بقدرات تتراوح من 150 إلى 250 سى سى، حيث تصل تكلفته الاستثمارية إلى 10ملايين دولار.

 و مصنع محركات وسائل النقل الخفيف تقدر طاقته الإنتاجية بإجمالي 400 ألف محرك سنويا، والذى بدوره سيقلل في الفاتورة الاستيرادية بنحو 56 مليون دولار سنويًا على الصناعة من خلال انخفاض الأعباء المالية عليه مقارنة بالقطاع الرسمي، وإنخفاض جودة منتجاته.

يعد مشروع مصنع محركات وسائل النقل الخفيف، وهو المصنع الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط لتصنيع وإنتاج محركات البنزين الخاصة بوسائل النقل الخفيف كالدراجات النارية والتروسيكلات (2-3) عجلات من نوعية أربعة أشواط بقدرات من 200-250 سى سى، بـ5 موديلات مختلفة وهو مصنع مغذي لمجمع صناعات وسائل النقل الخفيف.

 

وتم تدشين أولى مراحل الإنتاج فى مايو 2023، وفي مايو الماضي تم إنتاج أول محرك مصري بعد اجتيازه لجميع أعمال اختبارات الجودة طبقًا لاشتراطات الجانب الصيني.

المبادرة من أهم أهدافها تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، من خلال تحسين صورة مناخ الاستثمار في الخارج، والترويج للخدمات والحوافز المقدمة للمستثمرين الصناعيين لزيادة حجم الإنتاج الصناعي لأن مصر تتمتع بميزة تنافسية مغرية من خلال توقيعها لعدة اتفاقيات دولية مثل اتفاقيات التجارة الحرة وأغادير والكوميسا والميركسيور وغيرها، مما يسمح بنفاذ المنتجات للعديد من الأسواق دون رسوم جمركية، مشددًا على أهمية الترويج لهذه الميزة التنافسية مع العمل في الوقت نفسه على تحسين وتهيئة مناخ الاستثمار.

 

وعن مبادرة ابدأ أيضًا فهي تعمل على توفير إختيارات وبدائل استثمارية متنوعة للراغبين في الاستثمار الصناعي في مصر، من خلال تسهيل الحصول على التراخيص والموافقات والتشغيل بالتواصل مع كل الجهات الحكومية التى تتعاون معهم بشكل رسمي، وتعمل لمساعدتهم لحل المشكلات المختلفة.

 

وكشفت مبادرة "ابدأ" انها قامت بتكوين محفظة استثمارية لفحص إقامة مشروعات تكلفتها تتجاوز الـ20 مليار دولار، وأطلقت أول صندوق استثمار صناعي مباشر فى مصر "صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر" بإصدار أول قيمته 2.5 مليار جنيه.

 

ولعل الاهتمام بتشغيل المناطق الصناعية من أهم ما ساهمت به مبادرة ابدأ للنهوض بالصناعة المحلية سواء المخططة مثل مجمع الفيوم الصناعي، حيث تم تسليم 57 وحدة إلى 16 مستثمرا من أصل 69 وحدة لـ 20 مستثمرا، بالإضافة إلى الإهتمام بإعادة تطوير المناطق الصناعية العشوائية غير المخططة، مثل بدء إعادة تطوير منطقة العكرشة الصناعية بالتعاون مع الجهات المختلفة والتى تضم 4600 مصنع وتقنين أوضاع 350 مصنعا فى 15 محافظة فى 8 قطاعات صناعية مختلفة، حيث وصلت قيمة الاستثمارات لـ23 مليار جنيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة