عقب حلف اليمن.. وزراء الحكومة الجديدة في زيارات مفاجئة: لا تهاون ولا تقصير

الثلاثاء، 09 يوليو 2024 12:59 م
عقب حلف اليمن.. وزراء الحكومة الجديدة في زيارات مفاجئة: لا تهاون ولا تقصير
هانم التمساح

عقب حلف اليمين الدستورى للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وجه الرئيس السيسي الوزراء والمحافظين، إلى ضرورة متابعة سير العمل وتكثيف الزيارات الميدانية؛ للعمل بشكل جدي من أجل خدمة المواطنين.

ونرصد في السطور التالية عدداً من الزيارات المفاجئة للوزراء وتوقيع بعض الجزاءات على الموظفين المخالفين.

الصحة تحقق مع مسئولين

الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، أجرى زيارة مفاجئة لمستشفيات محافظة الإسكندرية، للوقوف على مشكلات المواطنين وطبيعة العمل وأوجه القصور، كونها تمس المواطنين بشكل مباشر. 

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، تفاصيل زيارة وزير الصحة المفاجئة لمستشفيات محافظة الاسكندرية، قائلاً إن هذه الزيارة تعد واحدة من أساليب الإدارة التي يتبعها وزير الصحة؛ لأهمية اطلاع المسؤول على مجريات العمل بنفسه والتعرف على المعوقات والاستماع لمتلقي الخدمة بشكل مباشر.

 

وزير الصحة 2
وزير الصحة 2

وتابع حسام عبد الغفار، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي"، المذاع على فضائية "دي إم سي"، أن هذه الطريقة تضمن الحصول على تقرير كامل من المواطن عن الخدمة بشكل أدق من التقارير المكتوبة، موضحا أن أغلب شكاوى المواطنين كانت عن تأخر صرف الأدوية، مشيراً إلى أن وزير الصحة اتخذ إجراء بتحويل المسؤولين لتحقيق عاجل، بعد أن وجد أن هناك اصناف من الدواء موجودة ولكن هناك تأخر في صرفها.

وتفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مستشفى هليوبوليس، بمنطقة مصر الجديدة، في زيارة مفاجئة في تمام الساعة السابعة من صباح ليوم الأحد الماضي للاطمئنان على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

وبدأ الوزير زيارته المفاجئة بتفقد قسم الاستقبال، حيث اطمئن على الخدمات المقدمة للمترددين على القسم، كما اطمئن على توافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات، كما راجع نسب الإشغال في الأقسام الداخلية، والرعايات المركزة، ومعدلات العمليات الجراحية، وكذلك معدلات التردد على العيادات الخارجية وانتظام سير العمل فى المستشفى، كما راجع سجلات دخول وخروج المرضى وأثنى على مستوى النظافة في كافة الأقسام وتواجد أفراد الأمن في أماكنهم .

وقال إن نسبة الإشغال في مستشفى هليوبوليس، تصل إلى 90% بينما تصل نسب الإشغال في الأقسام الداخلية لـ80 %، وإشغال حضانات الأطفال 90% فيما يتراوح معدل التردد اليومي على العيادات الخارجية ما بين 400 إلى 500 حالة يوميًا، مضيفًا أن المستشفى أجرى بالأمس 15 عملية جراحية، و24 قسطرة قلبية.

أعطال وعدم انتظام الأطباء

وواصل وزير الصحة جولاته المفاجئة بزيارة مستشفى القاهرة الجديدة، حيث تفقد أقسام الاستقبال والطوارئ، والقسم الداخلي، واطلع على معدلات الإشغال في كافة الأقسام، ومعدلات التردد في العيادات الخارجية، ونوبتجيات الأطباء والفرق الطبية.

واكتشف الوزير عدم انتظام حضور الأطباء والفرق الطبية، وضعف معدلات التردد على العيادات الخارجية، كما رصد وجود أعطال في العديد من الأجهزة الطبية، بسبب عدم انتظام مواعيد الصيانة الدورية، وعدم متابعة اجراءات تكهين الأجهزة التي خرجت من الخدمة ، وتراجع مستوى النظافة، وغياب فرق الأمن، فوجه رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بفتح تحقيق عاجل في هذه المخالفات، وتغيير شركة الأمن والنظافة المتعاقدة مع المستشفى.

كما استكمل جولته بزيارة مركز طبي التجمع الخامس، حيث تفقد العيادات ومعمل التحاليل، ومكان انتظار المرضى، واطلع على سجلات حضور الفرق الطبية، ومعدلات تردد المواطنين على المركز، والتي كشفت عن زيادة كبيرة في أعداد أطباء الأسنان، والصيادلة، وأخصائيي العلاج الطبيعي، مقارنة بمعدلات تردد المواطنين على المركز ونوعية الخدمات الصحية المقدمة بالمركز.

وكلف بتشكيل لجنة من قطاع الرقابة والمتابعة بالوزارة، لزيارة كافة المنشآت التابعة لقطاع الرعاية الأساسية، وكتابة تقرير تفصيلي عن أعداد الفرق الطبية من جميع التخصصات (أطباء بشري، وأسنان، وعلاج طبيعي، وصيادلة) ومقارنة الاعداد بمعدلات تردد المرضى على تلك الوحدات ونوعيات الخدمات المقدمة لهم وإفادته بالتقرير خلال 30 يوما من الجولة.

ولفت المتحدث الرسمي إلى أن الوزير تابع معدلات الأداء في المبادرة الرئاسية «100 يوم صحة» والمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، وكذلك معدلات التطعيمات الإجبارية للأطفال.

 

إجراءات تاديبية في وزارة العمل
واليوم الأحد، تَفقّد محمد جبران وزير العمل، المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بمنطقة ميدان الحجاز بمصر الجديدة، والذي تأسس بقرار جمهوري رقم 932 لسنة 1996، في زيارة مفاجأة.

وتَجّول الوزير جبران داخل معامل وأقسام وإدارات «المركز» للوقوف على الوضع الحالي والرؤية المُستقبلية، ووعد بمواجهة كافة المُشكلات والمُعوقات من أجل عودة دور المركز الريادي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط في مجال التدريب وتقديم الخدمات الميدانية والمشُورة الفنية للمنشآت الصناعية لمعاونتها في وضع الوسائل المُلائمة للحد من مخاطر العمل وأضراره في مختلف القطاعات، والتوعية بأهمية السلامة والصحة المهنية على بيئة العمل لحماية العامل وأدوات الإنتاج تحت شعار بالوعي نُحقق العمل الآمن، وبرؤية أن تُصبح مصر مرجعًا عربيًا في بناء وتطبيق نظم السلامة والصحة المهنية.

وتَفقّد مقر مديرية العمل بالقاهرة بمبنى مركز السلامة والصحة المهنية، وحَثّ العاملين على الانضباط في العمل، والالتزام بتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق وكريم، حيث كان في استقباله أحمد عزاز مدير المديرية.

وزير العمل
وزير العمل

وخلال تفقده المركز والمديرية اتخذ مجموعة من الإجراءات التأديبية لعدد من العاملين غير المُلتزمين، وأكد على زيارات مفاجأة مُرتقبة إلى مديريات العمل والمؤسسات التابعة للوزارة.

الكهرباء

وتفقد وزير الكهرباء، الدكتور محمود عصمت، في زيارة مفاجئة، المركز القومي للتحكم التبادلي المؤقت بمبنى المجمع بالعباسية، وأكد أن هناك مراجعة دقيقة وتفصيلية لمنظومة تشغيل وإدارة محطات توليد الكهرباء، تشمل متابعة مدى كفاءة التشغيل في كل محطة على حدى، بما يضمن زيادة معدلات التوليد وترشيد استهلاك الوقود، موضحًا أن المراجعة تشمل محطات المحولات وشبكات التوزيع وكافة المراحل التي يمر بها التيار الكهربائي وصولًا للمشتركين.

 

وزير الكهرباء وزيارة مفاجئة
وزير الكهرباء وزيارة مفاجئة

وجاء ذلك ضمن خطة العمل لتحسين الجودة وتحقيق الاستمرارية وخفض الفاقد بمختلف أنواعه على كافة الجهود، خاصة في شركات التوزيع، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات جديدة للتصدي لهذه الظاهرة.

وقال الوزير إن المتابعة الميدانية والزيارات المفاجئة خلال المرحلة المقبلة، ستكون في كافة المواقع التابعة بجميع المحافظات ستكون ضمن برنامج العمل اليومي للوقوف على الواقع الفعلي والتصدي للمعوقات وإيجاد الحلول واكتشاف المشكلات قبل وقوعها، مشيرًا إلى تفعيل إجراءات الرقابة الداخلية والخارجية من قبل الشركة القابضة والوزارة للارتقاء مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة