فى نسختها الخامسة.. مسابقة «فنى مبتكر» لتعليم الطلاب التفكير والإبداع وحل مشكلات المصانع

الأحد، 07 يوليو 2024 02:09 م
فى نسختها الخامسة.. مسابقة «فنى مبتكر» لتعليم الطلاب التفكير والإبداع وحل مشكلات المصانع
مسابقة فنى مبتكر
هبة جعفر

تعتبر مسابقة فنى مبتكر ضمن الخطوات التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتحسين الصورة الذهنية عن خريجى وطلاب المدارس الفنية فى إطار خطة الوزارة لتطوير التعليم الفنى، بالتعاون مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، وجاءت المسابقة في 4 نسخ سابقة وتنطلق النسخة الخامسة تحت شعار «تحدى الاقتصاد الأخضر» من خلال تقديم أفكار تستهدف خدمة البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية في قطاعات الطاقة، الزراعة والغذاء، العمارة الخضراء، السياحة البيئية والنقل المستدام والمخالفات وإعادة التدوير.

وأوضحت المسابقة، أن على المتقدمين للمسابقة معرفة أن هناك أفكار إبداعية  متعددة داخل قطاع فعلى سبيل المثال العمارة الخضراء يمكن تقديم أفكار عن بدائل للطوب الأحمر المضر للبيئة وأيضا وضع تصميم عمارات تسمح بتهوية أكبر والتقليل من استخدام التكييفات وبالتالي توفير الطاقة أو ابتكار جهاز لتقليل استهلاك المياه وأيضا اعتماد المبني على الطاقة الشمسية وبالتالي العمل على تحديد المشكلة في أي قطاع وتحديد كيفية حلها في أي مسار الصناعة، الغذاء والضيافة، الفن والتصميم،الأنظمة الذكية والبرمجيات، والخدمات اللوجيستية.

ونرصد أهم أهداف المسابقة في النقاط التالية:
 
1- تهدف إلى تعزيز المهارات للطلاب لريادة الأعمال والابتكار لتنفيذ مشروعاتهم المرتبطة بتخصصاتهم المهنية.
 
2- ساهمت بشكل كبير فى تنمية قدرات الطلبة والعمل على حل المشكلات و القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.
 
3-هذه المسابقة تعمل على تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفنى، واستغلال طاقات الشباب والتحفيز الإيجابى للطلاب لبدء مشروعات خاصة بهم.
 
4- المسابقة عقدت على مدار اربع مواسم على التوالى واستهدفت مدارس 25 محافظة.
 
5- المسابقة مخصصة لريادة الأعمال فى مدارس التعليم الفنى، وتهدف إلى نشر ثقافة الابتكار لدى الطلاب.
 
6- المسابقة  تتكون من 4 مراحل من التصفيات وهى التصفيات الأولى والثانية وقبل النهائية والنهائية واعتمدت معايير اختيار الأفكار على جودة الفكرة وقابليتها للتنفيذ والمنطقية العلمية.
 
7- تنفذ المسابقة بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى واكاديمية البحث العلمى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبعض نوادى الابتكار.
8- المسابقة تنفذ سنويا بين طلاب المدارس الفنية.
 
9- - يحصل الطلاب الفائزين علي منح مقدمة من رجال أعمال لدعم وتنفيذ مشروعاتهم فى المصانع.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق