مصر لاعب أساسى في المفاوضات.. مبعوثة ألمانيا فى الشرق الأوسط تشيد بدور القاهرة في أزمة غزة

الخميس، 04 يوليو 2024 02:49 م
مصر لاعب أساسى في المفاوضات.. مبعوثة ألمانيا فى الشرق الأوسط تشيد بدور القاهرة في أزمة غزة

تواجدت دايكى بوتسل، المبعوثة الخاصة للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط، للمرة السادسة في مصر منذ أحداث السابع من أكتوبر، الهدف من هذه الزيارات هو المشاركة في حوارات تستهدف حل الأزمة الفلسطينية وتحسين الوضع الكارثي في قطاع غزة، في تصريحات صحفية على هامش منتدى أسوان للسلام والتنمية، أعربت بوتسل عن تقديرها لجهود مصر في حل الأزمة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الرهائن.
 
مصر شريك أساسي في مفاوضات حل الأزمة
 
أكدت بوتسل على دور مصر المهم والشريك الأساسي في مفاوضات التوصل إلى حل سياسي لأزمة غزة، وأشادت بدور مصر في استضافة مؤتمر السلام وإجراءات المحادثات مع الدول العربية لدعم الجهود الإنسانية، كما أثنت على جهود ألمانيا بالتعاون مع مصر في إخراج الأطفال الأيتام والأوصياء عليهم من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، لحمايتهم من الخطر وإنقاذ أرواحهم.
 
الدعم الألماني لقطاع غزة والضفة الغربية
 
منذ بداية الأزمة في السابع من أكتوبر، قدمت ألمانيا دعمًا ماليًا عاجلًا لقطاع غزة والضفة الغربية بقيمة 312 مليون يورو. تضمن الدعم إعادة تمويل وكالة الأونروا وتقديم 10 ملايين يورو، بالإضافة إلى 8 ملايين يورو لمصر لدعم الاستجابة الإنسانية، كما قدمت ألمانيا دعمًا مستمرًا لوزارة الصحة بالمعدات الطبية والحاضنات.
 
الوضع الكارثي في غزة
 
وصفت بوتسل الوضع في غزة بالكارثي، خاصة بعد العمليات العسكرية في رفح والتي أدت إلى تدهور الأوضاع الإنسانية وصعوبة إدخال المساعدات الإنسانية. تعمل ألمانيا عن كثب مع منظمات دولية مثل برنامج الأغذية العالمي واليونيسيف والهلال الأحمر لتقديم المساعدات، ولكنها أكدت أن الحل الوحيد لإدخال المساعدات بشكل فعال هو وقف إطلاق النار.
 
مقترح بايدن للحل السياسي
 
أكدت بوتسل أن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن هو الحل السياسي الوحيد المطروح حاليًا، والذي يجب استغلاله لوقف معاناة الفلسطينيين. ترى أن تنفيذ مقترح بايدن يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، وفتح الطريق أمام حل طويل الأجل يتمثل في حل الدولتين. شددت على ضرورة دعم السلطة الفلسطينية لتكون لها دور حقيقي في غزة.
 
التزام ألمانيا بإعادة إعمار غزة
 
أعلنت بوتسل التزام ألمانيا بإعادة إعمار غزة، مشيرة إلى المشاريع السابقة مثل منشأة مياه الصرف الصحي التي دُمرت بسبب الحرب، تعمل ألمانيا حاليًا مع المنظمات الدولية المختصة بإزالة الألغام، وتقوم بتدريب وتثقيف الناس حول كيفية التعامل مع المتفجرات، مؤكدة استعداد ألمانيا لدعم الجهود الدولية في إزالة الألغام وإعادة الإعمار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة