التعاون مع الأزهر وإدارة أموال الوقف.. قضايا شائكة على طاولة وزير الأوقاف

الخميس، 04 يوليو 2024 11:00 ص
التعاون مع الأزهر وإدارة أموال الوقف.. قضايا شائكة على طاولة وزير الأوقاف
منال القاضي

يبدأ الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف الجديد، مهامه رسميًا خلال الساعات القليلة المقبلة، خلفًا للدكتور محمد مختار جمعة، بعد أن أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وشارك في اجتماع مجلس الوزراء اليوم.
 
ويواجه الوزير، العديد من الملفات الساخنة والتحديات التي تتطلب جهوده لتحقيق تحسينات ملموسة في قطاع الأوقاف، وتحقيق التقدم في هذه المجالات سيساهم في تعزيز دور الوزارة في المجتمع وتلبية احتياجات المواطنين بشكل أفضل.
 
الملفات الهامة
1- تعيين أئمة جدد
من أهم الملفات التي سيعمل عليها الوزير الأزهري هو تعيين أئمة جدد من خريجي الكليات الشرعية لسد العجز في المساجد الجديدة بالقرى والمحافظات، وتقليل اغتراب الأئمة في المديريات البعيدة عن سكنهم.

2- مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
يعد مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، المقرر عقده في أغسطس المقبل، من المحاور الرئيسية التي سيناقشها الأزهري، والمؤتمر سيعقد تحت عنوان "المؤتمر الدولي الأول للواعظات: دور المرأة في بناء الوعي"، في إطار إعلان وزارة الأوقاف 2024 عامًا للواعظات.

3- تدريب وتأهيل الواعظات
سيسلط وزير الأوقاف الجديد الضوء على دور الواعظات في مجال الدعوة، مع تكثيف برامج التأهيل الخاصة بهن، لتدريب غير خريجات الأزهر.

4- تطوير وتأهيل الأئمة
من المتوقع أن يجري الأزهري تغييرات في منظومة تأهيل وتدريب الأئمة لاستكمال نشر الفكر الوسطي من خلال الدورات التدريبية، ودعم أكاديمية الأوقاف الدولية، كما يمكن أن يبدأ خطة جديدة لتصعيد القيادات الشابة وتجديد الخطاب الديني، بالإضافة إلى تغيير بعض القيادات في بعض القطاعات.

5- التعاون مع الأزهر والقوافل الدعوية
سيعمل الأزهري على تكثيف التعاون مع الأزهر في القوافل الدعوية، واستمرار إطلاق المسابقات الدينية والقرآنية، ودعم وتكريم أهل القرآن.

6-إدارة أموال الوقف
يعد ملف إعادة النظر في إدارة أموال الوقف بهيئة الأوقاف من الملفات التي ستشهد اهتمامًا خاصًا من الوزير الأزهري، بما في ذلك إعادة حقوق ورثة المتبرعين بأملاكهم للوقف الذين حصلوا على أحكام قضائية للحصول على نسبة من ريع الوقف.

7- تطوير عمل الوزارة
ستشمل جهود الأزهري تطوير عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، بما في ذلك الإعداد للمسابقة العالمية المقبلة للقرآن الكريم، والاهتمام الخاص بملف الأضرحة، ومساجد آل البيت، وكذلك افتتاح المساجد.

8- تعديل لائحة إدارات المساجد
من الممكن أن يشمل التغيير تعديل فترة استمرار الإمام في المساجد الكبرى لأكثر من 4 سنوات، وعودة الكتاتيب أو استمرار المدرسة القرآنية بالمساجد ضمن البرامج التثقيفية للحفاظ على النشء.
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة