تصريحات الوزير محمود فوزي تضع روشتة علاج لحالة الجمود بين المواطن والأحزاب والكتل السياسية: تشاور وتوافق لخدمة الوطن (فيديو)

الأربعاء، 03 يوليو 2024 04:47 م
تصريحات الوزير محمود فوزي تضع روشتة علاج لحالة الجمود بين المواطن والأحزاب والكتل السياسية: تشاور وتوافق لخدمة الوطن (فيديو)
سامي سعيد

اشتبك المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، مع أزمة الجمود التي تضرب الوسط السياسي عندما بدأ أول تصريحاته عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي بأن التغلب على الأزمات والتحديات يبدأ من نقطة واحدة وهى التوافق والتفاهم، والحصول على مزيد من المعلومات حتي يستطيع الجميع أن يفهم على أي أرضية تقف.
 
وواصل: " بقالنا سنتين في حالة حوارية، ومبادرة رئاسية مستنيرة أطلقها الرئيس السيسي وهى الحوار الوطني، مؤكدا أن الرئيس السيسي كلف للحكومة بالتواصل السياسي، مع جميع الأطراف، وهى إشارة تؤكد استمرار حالة الحوار.
 
وأكد الوزير، أن هناك تكليفات بالتواصل مع الأحزاب والكتل السياسية والاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني وكل الكتل الحية الفاعلة في المجتمع.
 
 
بدت تصريحات الوزير فوزي مبشرة للوسط السياسي والحزبي من أنه اختياره للمنصب ليس مفاجئا، نظرًا لتجربته السابقة كأمين عام لمجلس النواب، ودوره البارز في إدارة الأمانة الفنية للحوار الوطني وحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية الماضية.
 
الكفاءة والنجاح
يشهد الجميع بكفاءة المستشار محمود فوزي في إدارة الملفات المختلفة، وهذا ما ظهر جليًا في نجاحاته السابقة. بصفته أمينًا عامًا لمجلس النواب، كان له دور محوري في تنظيم العمل التشريعي والرقابي. كما أدار بكفاءة حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية، مما يعكس قدرته على التواصل الفعال والقيادة.
 
مهام وزارة شئون المجالس النيابية
تتضمن مهام وزارة شئون المجالس النيابية، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، متابعة مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين لدى مجلسي النواب والشيوخ، وتمثيل الحكومة في المجلسين ولجانهما، والتحدث عنها وشرح وجهة نظرها فيما تعرضه من تشريعات وقرارات. كما تشمل متابعة المناقشات في جلسات المجلسين ولجانهما، وإحاطة مجلس الوزراء والوزراء بالاتجاهات العامة للمجلسين في المسائل الهامة.
 
متابعة التشريعات والتواصل الحكومي
تختص الوزارة بإحاطة الوزارات بمشروعات القوانين التي يقدمها أعضاء مجلس النواب، واستطلاع رأيها في تلك المشروعات، وإبلاغ المجلس بما ينتهي إليه الرأي. كما تتولى اقتراح مشروع الخطة التشريعية لتنفيذ برنامج الحكومة وسياساتها، واعتماد ترتيب أولويات عرض مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة على مجلس النواب قبل بداية كل دور انعقاد.
 
الملفات الرئيسية للمستشار محمود فوزي
يتولى المستشار محمود فوزي الوزارة في وقت حاسم، حيث سيناقش مجلس النواب برنامج الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي يوم الاثنين القادم، ويصوت على منح الحكومة الثقة. سيكون من أهم الملفات التي سيعكف عليها في الفترة القادمة تمثيل الحكومة أمام البرلمان، والتواصل مع اللجنة الخاصة التي سيشكلها مجلس النواب لدراسة وإعداد تقرير عن برنامج الحكومة.
 
الأجندة التشريعية القادمة
مع الاستعداد لدور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، ستكون أمام وزير شئون المجالس النيابية مهمة اعتماد وترتيب أولويات عرض مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة على مجلس النواب. من بين القوانين الهامة التي ستكون على أجندة المجلس قانون الإجراءات الجنائية، قانون العمل، وقانون البناء الموحد.
 
التحديات المستقبلية
سيواجه المستشار محمود فوزي تحديات كبيرة في تمثيل الحكومة أمام البرلمان، وضمان تمرير التشريعات الهامة التي تتماشى مع برنامج الحكومة وأهداف التنمية. من المتوقع أن يسهم بخبراته وكفاءته في تعزيز التعاون بين الحكومة والبرلمان، وتحقيق التوافق اللازم لدفع عجلة التشريع والتنمية في البلاد.
 
بهذا التعيين، يتطلع الجميع إلى دور المستشار محمود فوزي في تحقيق الأهداف المنشودة، وتقديم أفضل مستوى من الخدمة والتشريعات التي تخدم مصلحة الوطن والمواطن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق