ملفات ينتظر المواطن حلها من وزير التموين في الحكومة الجديدة.. فساد أصحاب المخابز ووصول الخبز إلى مستحقيه

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 04:23 م
ملفات ينتظر المواطن حلها من وزير التموين في الحكومة الجديدة.. فساد أصحاب المخابز ووصول الخبز إلى مستحقيه
إيمان محجوب

بلغ عدد عدد المستفيدين من دعـم الخبز 71 مليون مواطنًا، بإنتاج من 250 لـ270 مليون رغيفًا يوميًا، وذكرت بيانات الموازنة العامة للعام المالي 2023 ـ 2024، أن حجم دعم السلع التموينية سجل 127.7 مليار جنيهًا، تشمل 91.5 مليار جنيهًا دعمًا للخبز، ومنها "دقيق المستودعات ونقاط الخبز”، أما دعم سلع البطاقة التموينية فتتكلف 36.1 مليار جنيهًا.

ولكن هل الخبز يصل لمستحقية ؟ وهل وزارة التموين تراقب المخابز السياحية أم أنها تركت المواطنين يعانون بسبب جشع أصحاب المخابز؟
هذه الاسئلة طرحها عدد من نواب مجلس الشعب في استجوابات واسئلة لوزيرالتموين والذين طالبوه بضرورة ، شديد وتكثيف الرقابة على الأسواق ومخابز العيش السياحي للتأكد من التزامها بقرار خفض الأسعار الخبز، خاصة  بعد انخفاض أسعار الدقيق على المستوى العالمي واستقرار سعر الدولار، الذي يعني ضرورة بيع الخبز بأسعار مناسبة توفر نحو 35% من السعر السائد حاليًا لرغيف الخبز السياحي، معتبرًا ذلك تحديا لقرارات الحكومة التي جاءت بناءً على تنسيق بين وزير التموين والشعبة العامة للمخابز.
 
وبرغم اصدار قرار من مجلس الوزراء بأسعار الخبز السياحي علي أن  يكون سعر بيع الرغيف السياحي وزن 80 جرامًا بـ 1.5 جنيه، و40 جرامًا بـ 75 قرشًا، و25 جراما بـ 50 قرشًا، وبالنسبة للخبز الإفرنجي "الفينو"، فسعر الرغيف وزن 35 جرامًا 1 جنيه، ووزن 70 جرامًا، 1.5 جنيه ، ألا ان ضعف الرقابة علي المخابز جعل اصحاب المخابز يتلاعبون في الاسعار والاوزان دون  الخوف من الرقابة المنعدمة.
 
وطالب المواطنين جميع أجهزة الدولة الرقابية، بتكثيف جهودها من أجل تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من التزام التجار بأسعار السلع المقررة من قبل الحكومة وفي مقدمتها أسعار الخبز السياحي والفينو مع التأكد من أوزان رغيف الخبز، مؤكدًا ضرورة تطبيق القانون بكل حسم وقوة على جميع  أصحاب المخابز المخالفين.
 
وتبيع المخابز الخبز المدعم للمواطنين من خلال بطاقات التموين، ويصل عدد المستفيدين من هذه المنظومة 71 مليون مواطن من إجمالي أكثر من 106 ملايين نسمة في مصر-وفق بيانات رسمية- كما تبيع الخبز السياحي بسعر يبدأ من 50 قرشًا  لوزن رغيف 25 جرامًا.
 
وجديرا بالذكرأن الحكومة قامت برفع سعر رغيف الخبز ألي 20 قرش ووفقا تصريحات صحفية لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فأن ما سيتم تحقيقه من وفر من الدعم الموجه لرغيف الخبز، سيسهم في التركيز والتكثيف في بناء المزيد من المدارس، وكذا المنشآت الصحية، إلى جانب المساهمة في الإسراع من إتمام العديد من المشروعات الخدمية والتنموية، من بينها مشروعات الصرف الصحي، وغير ذلك من مشروعات.
 
أضاف أنه سيتم توجيه الوفر من منظومة دعم رغيف الخبز إلى زيادة عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" من 5 ملايين أسرة إلى 5.5 مليون أسرة، وزيادة حجم المخصص للعلاج على نفقة الدولة، وكذلك زيادة عدد وحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، أي أن الوفر من رغيف الخبز سينفق على الفقراء بدلًا من إنفاقه على أصحاب المخابز وغير المستحقين، على حد قوله.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة