مهرجان العلمين يضع مصر على خريطة السياحة العالمية.. إشادات دولية وعربية بأرض الترفيه

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 04:25 م
مهرجان العلمين يضع مصر على خريطة السياحة العالمية.. إشادات دولية وعربية بأرض الترفيه
أمل عبد المنعم

تصدر هاشتاج مهرجان العلمين رقم 2 عالميًا، وذلك بعد الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالدورة الثانية من هذا المهرجان في مؤتمر صحفي أمس، وذلك بعد طرح أبرز النقاط التي جاءت في المؤتمر الصحفي، وهي تخصيص 60% من أرباح المهرجان لأهالي غزة وفلسطين، وتم رفع العلم الفلسطيني بجانب العلم المصري.

وهناك 5 مهرجانات ستكون داخل مهرجان العلمين، مهرجان متخصص للطفل وهو "نبتة" ومهرجان للطعام ومهرجان للمسرح والفن والثقافة والرياضة، والعديد من التفاصيل التي تم الإعلان عنها أمس؟.

وأحدث الإعلان عن النسخة الثانية من مهرجان العلمين تحت شعار "العالم علمين" حالة من البهجة بسبب الفعاليات التي أعلن عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي أُقيم مساء أمس، بالإضافة إلى المبادرات مثل تخصيص 60% من صافي الأرباح لصالح فلسطين.

 

أبرز تعليقات الجمهور ورواد وسائل التواصل الاجتماعى حول مهرجان العلمين

 

كتب أحد رواد وسائل التواصل الاجتماعي قائلاً: "في وسط أي حاجة، يجب أن نشيد بالأمور الجميلة وأن يُقال للذين قاموا بها ألف شكر، فتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم فلسطين يُثير فخرنا لوجود كوادر مصرية تعمل بجدية تحت شعار 'تحيا مصر'، #الشركة_المتحدة".

 

وقام حساب أخر بالتعليق على النسخة الثانية من مهرجان العلمين قائلاً: "مهرجان العلمين هذا العام يأتي بفعاليات متنوعة وكثيرة.. إنه مهرجان ثقافي وفني، وفي هذا الوقت تكون مدينة العلمين رائعة للغاية.. والأجمل هو قرار المسئولين عنه بتخصيص نسبة تفوق نصف الدخل لصالح فلسطين ودعم أهلها.. تحية لكل من يقف وراء هذا القرار ".

 

وعلقت أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي، على فكرة مهرجان العلمين قائلة: "بمناسبة بداية موسم الصيف في مصر و #مهرجان_العلمين_الجديدة، أود أن أقول لأي شخص من أحبائنا في العالم العربي إن مصر أفضل مليون مرة من أوروبا، حيث لدينا أجمل بحر وأجمل شواطئ في العالم، وستشعر وكأنك في بلدك، ولن تجد أطيب من شعبنا. وبإذن الله، ستجدون نجومكم المفضلة في برنامج المهرجان. تفضلوا بزيارتنا ".

 

ومن جانبه قال الخبير السياحي وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن مهرجان العلمين الذي جرى إعلان موعده الأمس، يمثل واحدا من أهم أسباب الرواج السياحي للمنطقة، من الإسكندرية حتى مطروح، لافتا إلى أن المهرجان حقق نجاحا كبيرا خلال نسخته الأولى العام الماضي، من خلال جذب أعداد كبيرة من السياح العرب والمصريين، لمشاهدة النجوم الذين تألقوا خلال حفلاته.

 

ولفت الخبير السياحي في تصريحات صحفية أن مهرجان العلمين يعتبر سببا رئيسيا في تحول وجهة العديد من السياح العرب الوافدين لمصر، من التواجد بالقاهرة للانتقال إلى منطقة الساحل الشمالي والعلمين الجديدة، موضحا أن هناك العديد من الرحلات الجوية، من عدد من المدن العربية، باتت تصل مباشرة إلى العلمين لحضور المهرجان، وقضاء بضعة أيام وسط الطبيعية الخلابة للمنطقة.

 

وأشار إلى أنه منذ بدء مهرجان العلمين الصيف الماضي، هناك زيادة في معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية، ولا سيما الخليجية منها، موضحا أن السياحة العربية مهمة جدا لمصر، كون السائح العربي من ذوي الإنفاق المرتفع، علاوة عن أنه يكرر زيارته لمصر أكثر من مرة في العام.

 

وأردف "زعير" إلى أن المهرجانات بصفة عامة، إحدى وسائل الجذب السياحي، مشيراً إلى أن مهرجان العلمين متكامل، يضم عدد من الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية، التي تجذب العديد من السياح، ولا سيما السياح العرب، الذي تتوافق ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم مع الشعب المصري.

 

وأكد عمرو القاضي -الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي- إن الإعلان عن إطلاق النسخة الثانية لمهرجان العلمين يؤكد على أن مصر دولة آمنة ومستقرة رغم الظروف المحيطة بها، ورسالة واضحة للسائحين من مختلف دول العالم أن الأوضاع والأمور في مصر تسير بشكل طبيعي.

 

وأضاف القاضي- خلال تصريحاته الصحفية أن إقامة مثل هذه المهرجانات والفعاليات المختلفة سواء كانت رياضية أو فنية وغيرها تخدم وتسهم في خلق صورة ذهنية إيجابية عن مصر وأنها لم تتأثر على المستوى الأمني بالظروف المحيطة خاصة وأن بعض السائحين من مختلف دول العالم لديهم تخوف من السفر لمنطقة الشرق الأوسط بسبب الظروف المحيطة.

ولفت الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي؛ إلى أن أهمية إقامة مهرجان العلمين تتمثل أيضًا في الترويج للمدينة ذاتها والمشروعات الضخمة التي تشهدها سواء مدينة العلمين أو منطقة الساحل الشمالي بأكملها، وذلك من خلال الفعاليات المختلفة التي يقيمها المهرجان، وهو ما يسهم ليس فقط في الترويج للسياحة ولكن الترويج لتلك المشروعات والاستثمار في المنطقة وهو ما يربط السائحين بها لزيارتها بشكل مستمر خاصة بعد شراء عقار بها أو غير ذلك.

 

استكمل عمرو القاضي حديثه بقوله بأن امتداد فعاليات المهرجان خلال فترة الصيف يعطي فرصة للسائحين كذلك في حضور الفعاليات الترفيهية المختلفة وهو ما يمثل دعاية مجانية لمنطقة الساحل الشمالي ولمصر في كافة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية ومواقع التواصل الاجتماعي على المستوى العربي والعالمي.

وتوقع القاضي بأن تكون النسخة الثانية من المهرجان أكثر نجاحًا وتسهم بشكل أكبر في الترويج للسياحة بمنطقة الساحل الشمالي ومصر بأكملها خاصة مع تراكم الخبرات وإقامته للعام الثاني على التوالي.

 

وكشف المؤتمر الخاص بإطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، عن العديد من الفعاليات الترفيهية والحفلات الغنائية، يقدمها كبار النجوم، من بينهم: كاظم الساهر ومحمد منير، كما تشهد فعاليات المهرجان عرض مسرحيات للمرة الأولى في هذه النسخة، وإستحداث مهرجان للطفل.

ماذا قالت وسائل الإعلام العربية والأجنبية عن مهرجان العلمين في دورته الأولى؟

ومن المتوقع أن تتحدث جميع وسائل الإعلام العربية والأجنبية عن مهرجان العلمين في دورته الثانية كما حدث في دورته الأولى، وأبرزت وسائل الإعلام العالمية فعاليات مهرجان العلمين، قائلة إن مهرجان العلمين لوحة فنية موسيقية طربية رياضية وثقافية رائعة؛ حيث امتد لأكثر من 50 يومًا في أماكن متنوعة بالعلمين الجديدة العام الماضي.

 

من جهتها قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية، إن مهرجان العلمين شمل العديد من الفعاليات الجذابة التي تنوعت بين الرياضي والترفيهي والفني، حيث شهد المهرجان أحد أكبر عروض الأزياء العالمية، بمشاركة عشرة من أفضل مصممي الأزياء في الوطن العربي، إلى جانب حفلات لفنانين محليين وعرب ودوليين، فضلا عن مشاركة أكثر من أربعين نجما رياضيا في مختلف الرياضات، وبخاصة كرة القدم الشاطئية.

 

وأضافت الصحيفة الإماراتية: "يشهد مهرجان العلمين انطلاق بطولة للترياثلون، إلى جانب بطولة بادل عالمية ودولية، ويتضمن عروضا لطائرات الـRC، وبطولة للتجديف، وبطولة في كرة القدم الشاطئية، وسباقا للسيارات، وتحديا للجيت سكي، كما يشهد المهرجان مشاركة مئة سيارة فارهة في موكب الفراعنة للسيارات، حيث ينطلق الموكب من مدينة سفاجا على البحر الأحمر، في اتجاه مدينة العلمين الجديدة".

 

"كونا": الحدث الفني والترفيهي والرياضي الأكبر في الشرق الأوسط

أما وكالة الأنباء الكويتية وصفت مهرجان العلمين في دورته الأولى بالحدث الفني والترفيهي والرياضي الأكبر في الشرق الأوسط في مدينة العلمين الجديد، مشيرة إلى أن المهرجان الذى يستقبل مليون زائر من جميع أنحاء الوطن العربي يضم العديد من الفعاليات الفنية والرياضية إلى جانب معارض وعروض ترفيهية في أول وأكبر وجهة إقليمية سياحية وترفيهية متكاملة بمدينة العلمين الجديدة.

وأبرزت "كونا" فعاليات المهرجان التي تتضمن عرض أزياء لـ "مايكل سينكو" وحفلات موسيقية وغنائية لعدد كبير من نجوم وفناني الوطن العربي وحفل لمغني الراب العالمي "RUSS".

 

فيما نقل موقع" ET"، تصريحات مصمم الأزياء العالمي مايكل سينكو، عن تقديمه عرض أزياء مستوحى من الحضارة المصرية القديمة، حيث اعتمد على اللون الذهبي والأسود بشكل أساسي مع باقي الألوان، فضلا عن استخدام بعض رموز الحضارة المصرية القديمة، مشيرا إلى أن الحضارة المصرية مصدر إلهام لمصممي الأزياء حول العالم.

 

كما نشر موقع "سكاي نيوز"، تقريرا مصورا بعنوان "مهرجان العلمين.. أنشطة متنوعة لإسعاد زوار المدينة المصرية"، أبرز فيه مدى الاقبال الكثيف من قبل الزائرين لمهرجان العلمين الذي وصفه بالمتنوع.

 

أما قناة "سي إن إن الأمريكية" قالت، إن على ساحل البحر المتوسط، تبرز مدينة العلمين الجديدة كـ"وجهة سياحية عالمية" في مصر، التي تتميّز بشواطئها الفيروزية وأحدث المشاريع التكنولوجية والعمرانية غير المسبوقة في البلاد.

 

وأضافت في دورته الأولى: "بالتزامن مع الفعاليات الفنية والثقافية التي يشهدها مهرجان العلمين الجديدة الذي يحمل عنوان العالم علمين، قرر مصمم الجرافيك المصري، محمد جابر، دعوة ضيوف مميزين للمشاركة في الحدث، أي (دنجوانات الزمن الجميل)".

 

وبواسطة الذكاء الاصطناعي، تخيّل جابر قيام مجموعة من أبرز نجوم الزمن الجميل الراحلين بزيارة أنحاء مدينة العلمين الجديدة، من الشواطئ إلى المراكز التجارية وناطحات السحاب، وأراد "جابر" إشراك نجوم الزمن الجميل في الاحتفاء بمهرجان العلمين الجديدة، لا سيما أنه يهتم بعرض تصاميم متنوّعة للمشاهير من الماضي والحاضر على منصات التواصل الاجتماعي الخاص به، مثل رشدي أباظة وعمر الشريف وفريد شوقي وشكري سرحان و عبدالحليم حافظ.

 

ومن جانبها قالت قناة "روسيا اليوم" إن أعمال الدورة الأولى من مهرجان العلمين، بمشاركة فنانين ونجوم مصريين وعرب وعالميين، وتستمر 44 يوما يعتبر الأول من نوعه في مصر والمنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق