الإسكندرية شاهدة على إنجازات 30 يونيو.. افتتاح مشروع توسعة الكورنيش وتطوير شارع النبى دانيال ليتحول إلى ممشى تراثى ومترو أبوقير

الجمعة، 28 يونيو 2024 07:32 م
الإسكندرية شاهدة على إنجازات 30 يونيو.. افتتاح مشروع توسعة الكورنيش وتطوير شارع النبى دانيال ليتحول إلى ممشى تراثى ومترو أبوقير

تشهد محافظة الإسكندرية تنفيذ عدد من المشاريع التنموية الكبيرة التي تستهدف تحسين البنية التحتية وتعزيز المواصلات العامة، وذلك احتفالاً بذكرى 30 يونيو. فيما يلي أبرز هذه المشاريع:
 
توسعة كورنيش الإسكندرية بطول 4.4 كم
أهمية المشروع
يعد هذا المشروع من المشاريع الهامة في الإسكندرية نظرًا لمكانتها التاريخية باعتبارها ثاني أكبر تجمع حضري في مصر بعد القاهرة ومقصداً سياحياً هاماً. المشروع يشمل خطة شاملة لتعظيم وحماية شواطئ الإسكندرية وضمان قدرة المحافظة على مواجهة التغيرات المناخية.
 
تقدم الأعمال
تم الانتهاء من وضع الطبقة الأولى من الأسفلت على مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية، تمهيداً لافتتاح المرحلة الأولى في 30 يونيو الجاري. يتضمن المشروع تطوير رصيف الكورنيش والسور الجديد.
 
تقسيم الأعمال
قسم المشروع إلى مرحلتين:
 
المرحلة الأولى: تنتهي في يونيو وتشمل توسعة طريق الكورنيش ليصبح خمس حارات مرورية في كل اتجاه، وأعمال الأسفلت والأرصفة والإنترلوك، وتنفيذ نفقين للمشاة وتسع بوابات للدخول والخروج ودورات مياه على امتداد المشروع.
المرحلة الثانية: تبدأ في أكتوبر بعد نهاية الموسم الصيفي، وتتضمن تنفيذ كوبري علوي للسيارات وإنهاء التشطيبات النهائية على أن تكتمل جميع الأعمال في يناير 2025.
إنشاء مترو "أبو قير" (المشروع الأضخم)
تفاصيل المشروع
يعتبر مشروع إنشاء مترو "أبو قير" من أكبر المشاريع التي تشهدها الإسكندرية، حيث يتضمن 20 محطة (علوية وسطحية). يبدأ المترو من محطة مصر وينتهي بمحطة أبو قير، مع إضافة خمس محطات جديدة وإلغاء محطة الرمل الميري.
 
الفوائد
زيادة سرعة القطارات من 25 كم/ساعة إلى 100 كم/ساعة.
تقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة.
زيادة الطاقة الاستيعابية للركاب من 2850 راكب/ساعة إلى 40 ألف راكب/ساعة.
تطوير شارع النبي دانيال
أهمية الشارع
يعد شارع النبي دانيال من أهم الشوارع التاريخية في الإسكندرية، حيث يضم دور العبادة للأديان الثلاثة (الإسلام، المسيحية، اليهودية) ويتميز بقيمته الثقافية والتراثية.
 
الأعمال المنجزة
تطوير الشارع من شارع الشهداء حتى شارع فؤاد بطول 300 متر.
ترميم ودهان واجهات 16 عمارة.
إنشاء نظام إضاءة موحد وتحسين الأرصفة وتشطيبات الأرضية لتحويل الشارع إلى ممشى تراثي.
مشروعات الحماية البحرية
الأهداف
تعمل هذه المشروعات على حماية شواطئ الإسكندرية من العواصف والنوات، حماية البنية التحتية والمنشآت التاريخية، وزيادة المساحة الشاطئية للسائحين والمصطافين. تشمل المشروعات تنفيذ حواجز مائية لحماية المناطق ذات المنسوب المرتفع من المياه.
 
التكلفة
بلغت تكلفة هذه المشروعات حوالي 2 مليار جنيه، تم تنفيذ 8 مشروعات بالتنسيق مع وزارة الري، ومن المقرر تنفيذ 3 مشروعات إضافية.
 
تطوير حلقة السمك بالأنفوشي
المشروع
يتم حالياً تنفيذ مشروع تطوير حلقة السمك التاريخية بالأنفوشي بنسبة إنجاز تصل إلى 90%. يعد هذا المشروع الأول من نوعه منذ إنشاء الحلقة قبل 200 عام.
 
مبادرة "حياة كريمة" بقرى برج العرب
المشروعات المنجزة
تم الانتهاء بنسبة 100% من 4 مشروعات خدمية ضمن مبادرة حياة كريمة في قرى برج العرب، تشمل قطاعات التنمية المحلية، الشباب والرياضة، التعليم، والزراعة. تهدف المبادرة إلى تحسين مستوى المعيشة وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق النائية.
 
مشروعات أخرى
شهدت الإسكندرية مجموعة من المشاريع التنموية الكبرى خلال السنوات العشر الماضية، منها تطوير محور المحمودية بتكلفة 5.5 مليار جنيه، ومشروعات تطوير العشوائيات مثل بشاير الخير 1، 2، 3، والآن يتم تنفيذ مشروع بشاير الخير 5 في منطقة العامرية.
 
من خلال هذه المشاريع، تسعى الإسكندرية إلى تحسين جودة الحياة لمواطنيها وتعزيز البنية التحتية لتلبية احتياجات المستقبل.

 

142354-الحماية-البحرية-2
 
000000
 
 
184172-بازارات-الكتب-بالنبى-دانيال
184172-بازارات-الكتب-بالنبى-دانيال

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق